نظام ig الجديد : 7 أسئلة أساسية عن شهادة IGCSE يجب معرفتها

0
2460
نظام ig الجديد

ما هو نظام ig الجديد ؟ ما هي مواد igcse ؟ اين اجد نماذج امتحانات igcse ؟ كيفية حساب درجات igcse ؟ ما هي رسوم امتحان igcse ؟ وغيرها من الأسئلة الأخرى.

وصولك إلى هُنا يعني أنك مُهتم بمعرفة كُل شيء مُتعلق بنظام igcse البريطاني، ولذلك أعددنا هذا المقال لنُجيب على الأسئلة السابقة وأي سؤال يدور في ذهنك عن نظام ig الجديد البريطاني فتأكد من قراءة المقال للنهاية.

محتويات

ما هو نظام ig الجديد ( IGCSE ) ؟

نظام ig الجديد IGCSE ترجمتها بالعربية “الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي” وهي باختصار شديد عُبارة عن دبلومة بريطانية أو شهادة ثانوية بريطانية مُخصصة للطُلاب من أعمار 14 سنة وحتى 16 سنة وتم إنشاء هذا النظام منذ حوالي أكثر من 30 سنة.

الغرض الأساسي من شهادة IGCSE توفير خيارات مُتعددة للطُلاب في هذه المرحلة العُمرية بحيث يختار كُل طالب التخصص في المجال الذي يتماشى مع شغفه، وذلك من خلال توفير أكثر من 70 مادة في 5 تخصصات مُختلفة، ولذلك هو نظام مُختلف عن أنظمة الثانوية العامة التقليدية في البلاد العربية.

فرصة ذهبية: نوفر في أكاديمية برادفورد دورات تأهيلية في مواد مناهج IGCSE البريطاني على يد أساتذة مُتخصصين بإمكانكُم إلقاء نظرة عليها الآن.

نظام ig الجديد هو نظام دولي تُشرف عليه جامعة كامبريدج البريطانية ومراكز ثقافية تابعة لها حسب كُل دولة مثل: مركز British council في مصر على سبيل المثال، بحيث تكون الجامعة من حيث التدريب والتوجيه وتوفير الدّعم اللازم في البلد التي يمتحن بها الطالب.

و منهج IGCSE هو مشابه لنظام السات SAT فكليهُما شهادات دولية مطلوبة للدراسة في بعض الجامعات حول العالم، وكذلك بعض الجامعات والمعاهد المحلية في الدول العربية.

ملحوظة: نظام IGCSE يدرس مناهجه أكثر من مليون طالب حول العالم في أكثر من 10 آلاف مدرسة بأكثر من 160 دولة حول العالم.

 

شهادة IGCSE

ما هي شهادة IGCSE ؟

هي شهادة مُعادلة لشهادة الثانوية العامة ولكنها تكون مُعتمدة دولياً، حيث يؤدي الطلاب بعض الاختبارات المُعتمدة من جامعة كامبريدج ليحصل على شهادة IGCSE والتي يُمكن من خلالها التقديم على جامعات عالمية تضعها شرطاً للقبول بها أو يُمكنه التقديم في إحدى الجامعات أو المعاهد المحلية في دولته.

ما هي مواد igcse

ما هي مواد IGCSE ؟

مواد IGCSE ( نظام ig الجديد ) تضُم أكثر من 70 مادة مُختلفة يتم تقسيمها في 5 مجموعات مُختلفة كما يلي:

– المجموعة الأولى ( اللُغات).

– المجموعة الثانية (العلوم الإنسانية)

– المجموعة الثالثة (العلوم).

-المجموعة الرابعة (الرياضيات).

– المجموعة الخامسة (الإبداع المهني).

مع الأخذ في الإعتبار أن هُناك 3 مواد أساسية هي: اللُغة الإنجليزية، الرياضيات والعلوم، وبشكل عام يتوجب على الطالب أن يدرس ما بين 5 مواد (على الأقل) إلى 14 مادة (بحد أقصى) من المجموعات السابقة على أن تضُم الاختيارات – على الأقل – مادتين من المجموعة الأولى (اللُغات) ومادة واحدة – على الأقل – من المجموعة الأربعة الأخرى ( من المجموعة الثانية حتى المجموعة الرابعة).

ملحوظة هامة: شهادة IGCSE يتم منحها بعدد المواد الدراسية التي درسها الطالب، فإذا درس مثلاً 8 مواد، فسيحصل على 8 شهادات (شهادة لكُل مادة).

فرصة ذهبية: نوفر في أكاديمية برادفورد دورات تأهيلية في مواد مناهج IGCSE البريطاني على يد أساتذة مُتخصصين بإمكانكُم إلقاء نظرة عليها الآن.

كيفية حساب درجات IGCSE ومستويات IGCSE ؟

سياسة حساب درجات IGCSE غير مُعلنة، ولكن بشكل عام هي تكون عبارة عن نسب مئوية وكُل جامعة تكون لها حد أدنى لا تقبل الطُلاب بها في حال كان مجموعه أقل من الحدّ الأدنى.

أما مستويات IGCSE فهي 3 مستويات كما يلي:

– المستوى الأول | العادي O level (Ordinary level)

يدرس فيه الطالب المواد البسيطة التي تؤهله للمُستوى التالي مثل: اللغة الإنجليزية، الأدب، الفيزياء، الأحياء، التاريخ، الخ.

– المستوى الثاني | المتقدّم A level (Advanced level)

بعد الانتهاء من المستوى العادي، يبدأ الطالب في المستوى المُتقدّم، والذي يتكون من مُستويين، الأول هو المُستوى A level ويدرس فيه الطالب المواد بناء على التخصص الذي يريده في الجامعة.

-المستوى الثالث | المتقدّم التكميلي (Advanced S. Level

والمستوى الثاني للمُستوى المُتقدم هو AS level حيث يدرس فيه الطالب المواد التي اختارها في المستوى الثاني ولكن بشكل أكثر تخصصاً.

مثال: لو اخترت التسويق، في هذا المُستوى يُمكن التركيز على التسويق الرقمي أو تخصص واحد فقط من تخصصاته وهكذا.

ما هي رسوم امتحان IGCSE ؟

رسوم المواد تختلف من مادة لأخرى وحسب عدد المواد الدراسية التي سيدرسها الطالب حتى يحصل على الشهادة، ولكن بشكل عام سعر المادة الواحدة يتراوح ما بين 150 – 400 دولار أمريكي في المُتوسط (بشكل عام مصاريف الدراسة تتراوح ما بين 1500 دولار – 10000 دولار حسب المواد التي يدرسها الطالب).

أما بالنسبة لرسوم امتحان IGCSE فهي تكون في المتوسط 40 دولار حسب الدولة في حال التسجيل في المواعيد المُحددة، أما في حال التسجيل المتأخر فتتراوح ما بين 110 – 130 دولار.

نماذج امتحانات IGCSE ( شكل امتحان نظام ig الجديد )

يعتمد ذلك على حسب المادة التي يختارها الطالب للدراسة، ولكن بشكل عام نماذج امتحانات IGCSE تعتمد على الإبداع وقياس قدرات الطُلاب بعيداً عن الحفظ والتلقين التقليدي في مراحل الثانوية العامة في الدول العربية.

مقالات ذات صلة:

الدبلومة الامريكية : أهم 11 سؤال أساسي تحتاج لمعرفتهم عنها

6 من افضل جامعات امريكا سهلة القبول للطلاب العرب والأجانب

الخلاصة

نظام ig الجديد سيكون مُناسباً جداً للطالب في اختيار تخصصه بالجامعة وربط شغفه والمواد الدراسية التي يفضلها بمجال دراسته وعمله مُستقبلاً، لذلك فهو يستحق دفع كُل سنت فيه.

وفي الأخير، ننصح الطلاب بالالتحاق في دورات أو دروس خصوصية على الإنترنت لشرح منهج IGCSE مع أساتذة مُتخصصين في المواد حسب النظام الجديد ولحُسن الحظ إننا نُقدّم هذه الخدمة في أكاديمية برادفورد.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا