اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا

2
8060
top programming languages-اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا

اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا ، سنستعرض في مقالنا  10 من اهم لغات البرمجة 2017 الحديثة، حيث نتحدث عن مميزات كل لغة منهم واستخداماتها ،كذلك تعريف لغات البرمجة وأنواعها، لغات البرمجة التي سنتحدث عنها هي :  Python،C,C++,C#,R,Java,Java script,Php,Go,Swift، فتابعونا في برادفورد أكاديمي.

اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا:

وفقاً لتصنيف أغلب المواقع والمجلات العلمية فإن إجابة سؤال ماهي اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا 2017 سيكون في النقاط التالي.

  1.  لغة Python.
  2. لغة C .
  3. لغة Java.
  4. لغة C++.
  5. لغة C#.
  6. لغة R.
  7. لغة Java script.
  8. لغة PHP.
  9. لغة Go.
  10. لغة Swift.

وسنتحدث بالتفاصيل عن أهم هذه اللغات ومقارنة بينها

مقارنة بين لغات البرمجة:

top programming languages
top programming languages

اهمية لغة Python:

  1. تتميز بسهولة استخدامها، وبساطتها، لذلك ينصح بها كل مبتدئ في الكمبيوتر.
  2. كما أنها وعلى الرغم من بساطتها فهي مطلوبة بشدة في سوق العمل في الوقت الحالي.
  3. من لغات البرمجة التي تتعامل بسهولة ودقة مع أغلب قواعد البيانات .
  4. تعملPython على جميع أنظمة تشغيل ويندوز ولينكس وأيضا أنظمة تشغيل apple المعروفة ماكنتوش.
  5. لغة Python مجانية وذلك على عكس أغلب لغات البرمجة.
  6. لغة مفتوحة المصدر يمكن لجميع المبرمجين تطويرها.
  7. تستخدم في عمل العديد من الألعاب والتطبيقات الشهيرة ومنها لعبة Civilization IV،World of Tanks،Battlefield

إقرأ أيضاً :برمجة تطبيقات الاندرويد

لغة  C  للمبتدئين:

لغة C من أقدم وأشهر لغات البرمجة التي استخدمت منذ السبعينات ثم تم تطويرها في لغة ++C، كما أنها تدرس في الجامعات منذ فترة طويلة، واستُخدمت من قبل المبرمجين في تطوير العديد من البرامج والتطبيقات، وكانت تُستخدم في البداية على نظام يونكس، ثم استخدمت على جميع أنظمة الويندوز، وقد اكتسبت لغة  C شهرة كبيرة كواحدة من أوائل لغات البرمجة في العالم.

لغة C#:

اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-C#
اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-C#

من أهم لغات البرمجة التي أنتجتها شركة Microsoft ضمن مجموعة visual studio.net، وتتميز بجمعها لمميزات لغة c ولغة visual basic، وهي تشبه لغة الجافا إلى حد كبير واستفادت من الجافا في تطويرها كثيراً، وهي لغة تنتمي للغات Object oriented الشهيرة.

استخدامات لغة الجافا :

من أشهر لغات البرمجة عالميأ، حيث يستخدمها مليارات من مستخدمي الحاسب والجوال على مستوى العالم وذلك لعدة أسباب نوضحها في السطور التالية:

  • يمكن تعلمها لأي مبتدئ في البرمجة نظراً لسهولتها وقرب أوامرها من اللغة الإنجليزية البسيطة.

إقرأ أيضاً أفضل كورس تعليم الإنجليزية أون لاين للمبتدئين مجانا.

  • واجهة البرنامج سهلة التعلم تحتوي على العديد من الخصائص التي تجعل تصميم برنامج بلغة ال JAVA أمراً سهلا.
  • تحتوي على العديد من مكتبات ال API الجاهزة والتي يمكن طلبها عن عمل أي برنامج بدون الحاجة لكتابة سطور برمجية.
  • لها أكثر من محرر للأكواد مثل Eclipse، وتتميز هذه المحررات بالسهولة مع اقتراح تعديلات على الكود في حالة وجود خطأ به.

    اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-JAVA
    اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-JAVA

Go-لغة برمجة قوقل Golang:

هذه اللغة تم تطويرها داخل جوجل من قبل فريق من كبار المبرمجين الذين وجدوا كثيراً من العيوب في لغة c و c++ تعوق عملهم على عمل تطبيقات الإنترنت، ومن بين هذا الفريق مبرمجين لنظام التشغيل unix وjava script.

لغة R:

اشتهرت لغة R في الفترة الأخيرة وتزايد استخدامها في الجامعات ومن قبل المبرمجين خاصة في عمل التطبيقات الخاصة بالإحصاءات والرياضيات والمجالات العلمية ومجال المعلومات، وتتميز بأنها لغة مفتوحة المصدر يقوم بتطويرها العديد من المبرمجين وطلبة الجامعات خاصة دارسي الماجستير والدكتوراه ؛ مما جعلها تستخدم في الجامعات والكليات الشهيرة في جميع أنحاء العالم.

لغة جافا سكريبت:

هي لغة برمجية مخصصة لجعل صفحات الإنترنت أكثر تفاعلاً مع الزوار، وزادت أهميتها وانتشارها بعد توفر العديد من التقنيات التي قامت بزيادة السرعة بين server وclient مثل ajax، ويوجد العديد من أوجه الشبه والاختلاف بين الجافا والجافا سكربت جعلت من كل لغة منهما لها طابع خاص بها.

لغة Php:

اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-PHP
اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-PHP

هي لغة صممت أساساً للتعامل مع صفحات الإنترنت وجعلها صفحات ديناميكية متفاعلة بدلاً من الصفحات الثابتة التي يتم إنشاءها باستخدام html ،حيث أن أي ملف php يحتوي على أكواد php بالإضافة إلى أكواد html ، وهذه اللغة تتعامل مباشرة مع السيرفر، فجميع أكوادها يتم حفظها على جهاز السيرفر ولا يوجد لها لأي أثر على جهاز العميل ، ويمكن عن طريقها عمل forms يتفاعل معها المستخدم بالإرسال، كذلك يمكن عن طريقها التعامل مع قواعد البيانات المكتوبة ب SQL.

أهمية لغة Swift-سويفت باللغة العربية:

  1. قامت شركة apple بالإعلان عن لغة swift، هذه اللغة جعلت من العمل على تطبيقات Apple أمراً يسيرا، وذلك بعد الصعوبة الشديدة للغة Objective-C والتي كانت تستخدم في عمل تطبيقات ال ios ، كذلك كان العمل على تطبيقات apple يحتاج لإمتلاك جهاز ماكنتوش وهو ما يمثل صعوبة كبيرة نظراً لإرتفاع ثمنه .
  2. كما أنها لغة مفتوحة المصدر عكس برامج apple التي كانت مقصورة التطوير على مبرمجي apple.
  3. تتميز لغة wift بأنها لغة بسيطة أكوادها سهلة التعلم وقريبة للغة البشرية عن الأكواد المعقدة للغة objective-c، وهي مناسبة للتعلم لكل من يبدأ طريقه في البرمجة.
  4. تتميز اللغة بسرعة الأداء وجمعها للعديد من مميزات اللغات السابقة والتغلب على عيوبها.
  5. من المعروف أن أنظمة apple تهتم جدا بالأمان لمستخدميها، وقد وضعت الشركة الأمان نصب أعينها حين قامت بإطلاق لغة swift ، حيث جعلتها لغة خالية من أخطاء البرمجة التي تفتح ثغرات تعرض المستخدمين للاختراق.

    اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-SQL
    اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا-SQL

تعريف لغات البرمجه Programming languages:

  • أي لغة برمجة في الوقت الحالي تتكون من مجموعة من الأكواد المكتوبة بلغة  قريبة بعض الشىء من لغة البشر، والتي لا يستطيع الكمبيوتر فهمها-الكمبيوتر لا يفهم إلا لغة الآلة Machine language- إلا باستخدام مترجم لها يسمى  compiler  في بعض لغات البرمجة و  interpreter  في بعض لغات البرمجة الأخرى .
  • وظيفة compiler  أو  interpreter: تختلف وظيفة compiler  عن interpreter  ولكن الهدف منهما في النهاية هو تحويل البرنامج المكتوب بلغة برمجة معينة يفهما البشر  إلى لغة يفهما الكمبيوتر-أي قريبة من لغة الآلة- و يستطيع تنفيذ أوامرها.
  • ويتم ذلك بعمل ملف تنفيذي للبرنامج كاملاً يتم استخدامه من قبل الحاسب عند التنفيذ كما يحدث مع  compiler،  أو ترجمة البرنامج سطر سطر كل مرة عند تنفيذ البرنامج كما يحدث مع interpreter.

بعد أن تتحدثنا عن اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا وقمنا بتعريف لغات البرمجة وأنواعها،  C,C++,C#,R,Java,Java script,Php,Go,Swift، بإمكانك الاشتراك بواحدة من أهم الدورات التدريبية أونلاين والتي يقدمها معهد برادفورد للتدريب والتدريس أونلاين وهي  الدورة التدريبية في HTML,JavaScript,CSS في تصميم المواقع الإلكترونية وتعرف عليها أكثر والمزيد من الدورات الأخرى المتوفرة التي تساعدك في تطوير قدراتك في البرمجة .

و تهدف هذه الدوره  التدريبية HTML,JavaScript,CSS في تصميم المواقع الإلكترونية الى تطوير مهارات استخدام برمجية HTML في تطبيقات الويب ومواقع الانترنت و ذلك من خلال استخدام طرق برمجية مبتكرة في HTML كما تتضمن الدوره مجموعه من الامثله و اليه التعامل معها نظريا و عمليا. و تساعدك في تطوير قدراتك في البرمجة .

 

نتمنى في نهاية مقالنا علي مدونة برادفورد أن نكون قدمنا لكم كل ما يخص اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا، ومميزات كل لغة واستخداماتها ،وتعريف لغات البرمجة، ومقارنة بين لغات البرمجة الأكثر استخداما، وإذا أردت عزيزي القاري تعلم أي منها يمكنك الانضمام إلى أحد دوراتنا التدريبية هنا

2 تعليقات

Comments are closed.