5 طرق سهلة لجعل تعلم لغة جافا أسرع

0
1813

 

تعلم لغة جافا دائمًا ما يعتبر مسار معقد بعض الشيء، والكثير من المهتمين بالبرمجة أو الطلاب يتساءلون عما إذا كانت هناك أيّ نصائح أو حيل تساعد في تعلّم أكواد لغة جافا بشكل أسرع وأكثر فاعلية. وإذا كُنت منهم ففي هذا المقال سنتعرف على مجموعة من المعلومات التي تهم كل شخص يريد تعلم الجافا للمبتدئين.

محتويات

ما هي لغة جافا ولماذا يجب عليك تعلمها بأسرع ما يُمكن؟

الجافا Java هي أحد لغات البرمجة العامة والتي تم تطويرها في عام 1991 لتكون من أوائل لغات البرمجة التي يتم استخدامها في البرامج والتطبيقات ومواقع الويب والأنظمة وغيرها من الخيارات. ووفقًا لمؤشر TIOBE لشهر أبريل 2019 ، تعد Java لغة البرمجة الأولى وتعاّمها سيتيح لك الكثير من الفرص وبالإضافة إلى أن:

  • أجور مطوري الجافا هي الأعلى حاليًا.
  • تعلّم لغة الجافا سهل للغاية.
  • الجافا لديها العديد من المهتمين.
  • المكتبات المتعددة لإنشاء البرمجيات.
  • تقدم لك العديد من الأدوات.

كم تحتاج لتعلم لغة جافا

تعلم الجافا

مدة تعلم لغة جافا قد تختلف من شخص لآخر، فلا توجد إجابة محددة على هذا السؤال، فإذا كُنت تريد التعمق أكثر في مجال لغة الجافا ففي هذه الحالة سوف تحتاج لوقت أطول من الشخص الذي يريد التعرف على الأساسيات فقط. ولكن بشكل أساسي سوف تحتاج من ساعة إلى 3 ساعات يوميًا من أجل تحصل على وظيفتك الاولى كمطور جافا في 12 شهر.

قد يهمك: أساسيات لغة الجافا للمبتدئين

5 طرق سهلة لجعل تعلم لغة جافا أسرع

بعد التعرف على لغة الجافا والميزات التي تقدمها لدارسيها ففي هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الحيل أو الطرق التي تتيح لك التسهيل من عملية تعلم لغة الجافا وزيادة فعاليتها:

طوّر مشروعك الأول

المبرمجين المحترفين في مجال الجافا دائمًا ما يوصون بأهمية البدء في تطوير المشاريع الخاصة بك، فهذا سيضمن لك جعل تعلم لغة جافا أسرع وفي نفس الوقت سيوفر لك طريقة رائعة لصقل مهاراتك وتجربة المعلومات والمعرفة التي قد تعرفت عليها من الجانب النظري. وبمجرد أن تصبح واثق من نفسك سيكون لديك القدرة على البدء في مشروعك الأول مثل تطوير لعب أو نظام أو تطبيق أو برنامج.

إستمر في التدريب

تعلم الجافا

لا تتوقف بعد أن تنتهي من مشروع البرمجة بلغة جافا، بل من الضروري أن تكون الممارسة أو التدريب بشكل مستمر، ومن المؤكد أنك جمعت الكثير من المعرفة وكيفية التعامل مع الأكواد والخوارزميات وغيرها من الجوانب ولكن من الضروري تثبيت هذه المعرفة من خلال التدريب العملي. وفي هذه الجزئية ستجد مجموعة من الأدوات التي سوف تساعدك والتي من ضمنها CodeGym وموقع Codewars.

تجنب أخذ فترات راحة طويلة أثناء تعلم لغة جافا

أيضًا من الجوانب التي تؤثر على تعلم لغة جافا بشكل أسرع هي فترات الراحة بين الدروس أو الكورسات الخاصة بك، وفي هذه الحالة من الضروري تقليلها إلى الحدود الدنيا. فيوجد بعض الطلاب أو الدارسين يضع يوم كامل بين الدرس والأخر فترة راحة، فالقيام بذلك سيقلل من قدرتك على التعلم وفي نفس الوقت قد تنسى بعض الجوانب ما سيفرض عليك الرجوع إلى الفيديوهات القديمة مرة أخرى.

تواصل مع الأشخاص الأخرين

في نفس الوقت من الحيل الجيدة هي التواصل مع الدارسين الأخرين للغة الجافا، فهذا سيوفر لك دعمًا معنويًا كبيرًا ويحسن من قابلية التعلم لديك وتزيد من وتيرتها. ولتحقيق ذلك بإمكانك الإنضمام إلى المجتمعات الخاصة بالبرمجة أو التواصل مع مبرمجين آخرين عبر منصات التواصل الاجتماعي أو الإنضمام إلى مجموعات المبرمجين أو حتى متابعة الصفحات أو الأشخاص المهتمين بالبرمجة.

إعمل على زيادة أوقات الدراسة

تعلم الجافا

أيضًا من الممكّن جعل تعلم لغة جافا اسرع من خلال زيادة وقت الجلسة أو فترة الدراسة الخاصة بك فهذا سيضمن لك الكثير من المزايا والتي تبدأ من التسريع من التعلم وأيضًا التقليل من الوقت الذي قد تقضيه في بعض الجوانب التي لن تعود عليهم بالنفع. فإذا كُنت تدرس لغة الجافا لمدة ساعة في اليوم حاول أن تجعل مدة الدراسة أطول على سبيل المثال ساعتين أو ثلاث ساعات.

كما من الممكّن أيضًا تقسيم مدة الدراسة إلى أوقات أقصر مثل كل جلسة تكون نصف ساعة وهذا في حال كُنت تمل من الدراسة لفترات طويلة.

لا يفوتك: دليلك الشامل لتعلّم لغات البرمجة و 7 نصائح هامة

الخاتمة

في الأسطُر السابقة تعرفنا على 5 طرق سهلة لجعل تعلم لغة جافا أسرع ولكن يوجد شيء واحد يجب وضعه في حسبانك دائمًا وهو عدم تضييع الوقت في الرفاهيات والأمور الجانبية. وبقدر ما تستطيع حاول التركيز على تعلم لغة الجافا فهي ستفتح الكثير من الأفاق الجديدة والفرص. والجدير بالذكر أن معهد برادفورد يقدم لك مجموعة من الدورات التدريبية في لغة الجافا التي تتيح لك التعلم بأسرع ما يُمكّن.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا