الدراسة في بريطانيا : 5 أمور أساسية قبل التفكير في السفر

0
2046
الدراسة في بريطانيا

إذا وصّلت لهُنا، فهذا يعني أن فكرة الدراسة في بريطانيا – أو الدراسة في انجلترا تحديداً – أمر يشغل بالك وتريد الإعداد له بشكل جيد أو معرفة معلومات أساسية عنه تُساعدك في اتخاذ خُطوات فعلية نحو هدفك.

ولذلك، فقد أعدّدنا لك هذا المقال خصيصاً حيث سنُغطي بعض الجوانب الهامة عن الدراسة في بريطانيا مثل: مُميزات الدراسة في انجلترا أو بريطانيا بشكل عام، تكلفة الدراسة في بريطانيا ، شروط الدراسة في بريطانيا، الدراسة والعمل في بريطانيا، الخ.

مميزات الدراسة في بريطانيا

ما هي مُميزات الدراسة في بريطانيا ؟

1– 90 جامعة بريطانية في قائمة أفضل جامعات العالم من أهم مميزات الدراسة في بريطانيا

حسب موقع TopUniversities – الذي يقوم بإعداد قائمة كُل عام تتضمن ترتيب الجامعات على مُستوى العالم بُناء على عدد من المعايير – أن هُناك تقريباً 90 جامعة بريطانية ضمن قائمة أفضل الجامعات العالمية للموقع في عام 2021، وذلك بزيادة قدرها 6 جامعات مُقارنة بالعام الماضي.

بالإضافة لذلك، هُناك 4 جامعات بريطانية من القائمة ضمن أفضل 10 جامعات عالمية، وهُناك 4 جامعات بريطانية أخرى ضمن قائمة أفضل 50 جامعة عالمية.

وبالتالي، هذا يعني أن بريطانيا تستحوذ على حوالي 16% فقط في قائمة أفضل 50 جامعة عالمية بمجموع 8 جامعات، وهُما كما يلي: جامعة أكسفورد، جامعة كامبريدج، كلية لندن إمبريال، كلية لندن الجامعية، جامعة إدنبره، جامعة مانشستر، كلية لندن الملكية وأخيراً كُلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية LSE.

2- نظام التعليم الجامعي البريطاني من أفضل أنظمة التعليم حول العالم

الميزة الثانية التي تجعل من الدراسة في بريطانيا – وتحديداً الدراسة في انجلترا – أمراً مُغرياً لبعض الطُلاب حول العالم حول نظام التعليم البريطاني بشكل عام والجامعي بشكل خاص.

فعلى سبيل المثال لا الحصر، نظام IGCSE البريطاني لتأهيل الطُلاب للجامعات يُعتبر من بين أكثر وأفضل الأنظمة التعليمية انتشاراً حول العالم، حيث يدرُس به حوالي أكثر من مليون طالب في أكثر من 160 دولة حول العالم.

فرصة ذهبية: نوفر في أكاديمية برادفورد دورات في مواد مناهج IGCSE البريطاني للتأهيل إلى الجامعات البريطانية على يد أساتذة مُتخصصين بإمكانكُم إلقاء نظرة عليها الآن.

ما هي تكلفة الدراسة في بريطانيا؟

تكلفة الدراسة في بريطانيا أو الدراسة في انجلترا من أهم الأمور التي تشغل بال عدد كبير من الطُلاب لأنه بند مُهم خاصة إذا كانت هُناك ميزانية مُعينة متوافرة لديك، وفيما يلي تكلفة الدراسة في بريطانيا للمراحل التعليمية المُختلفة لأخذ فكرة عن هذا البند:

(1) تكلفة الدراسة في بريطانيا للسنة التحضيرية

تتراوح مُتوسط التكلفة في السنة التحضيرية ما بين 2000 – 6000 آلاف دولار أمريكي حسب الجامعة التي أخترتها.

فرصة ذهبية: نوفر في أكاديمية برادفورد دورات في مواد مناهج IGCSE البريطاني للتأهيل إلى الجامعات البريطانية على يد أساتذة مُتخصصين بإمكانكُم إلقاء نظرة عليها الآن.

(2) تكلفة الدراسة في انجلترا لدرجة البكالوريوس

تبلُغ مُتوسط التكلفة في مرحلة البكالوريوس ما بين 2000 – 8000 دولار أمريكي حسب الجامعة التي قُمت باختيارها.

(3) مصاريف الدراسة في مرحلة الماجستير

تبلُغ متوسط تكلفة دراسة الماجستير في بريطانيا ما بين 3000 – 10.000 دولار أمريكي حسب كُل جامعة.

 

شروط الدراسة في بريطانيا

ما هي شروط الدراسة في بريطانيا (خطوات التقديم على طلب دراسة)؟

شروط الدراسة في بريطانيا تتولى إدارتها مؤسسة UCAS وهو مكتب لخدمات القبول بالجامعات البريطانية مُعتمد من قِبل الحكومة البريطانية وفيما يلي الخُطوات:

(1) إنشاء حساب على موقع UCAS خاص بالطالب.

(2) بعد تسجيل الدخول سيُطلب منك تعبئة نموذج يشمل بياناتك الشخصية مثل: خيارات التمويل والكفالة (أي هل تبحث عن منح ممولة أم ترغب في الدراسة على حسابك الشخصي)، الوضع السكني، البريد الإلكتروني للتواصل معك، الخ.

(3) اختيار الجامعات والدورات التي ترغب في دراستها (مسموح بوضع حتى 5 خيارات مُختلفة).

(4) إضافة تاريخك التعليمي بالكامل (بداية من مرحلة التعليم الثانوي حتى لحظة التقديم مثلاً: درست دورة مهنية في تخصصك  أو حصلت مثلاً على شهادة IGCSE).

(5) إضافة تاريخك المهني (بمعنى إذا سبق لك العمل بدوام جزئي أو كامل مُقابل أجر مادي يجب ذكر ذلك مع إضافة بعض التفاصيل مثل: اسماء الشركات، العناوين، وصف العمل وتاريخ بداية ونهاية العمل مع تلك الشركات).

(6) كتابة خطاب شخصي Personal Statement (خطاب تقوم بكتابته لتُخبر فيها الجامعات أو الكليات  – التي تُقدم طلبات للإلتحاق بها – عن سبب رغبتك في دراسة التخصص الذي أخترته).

(7) دفع رسوم طلب التقديم ثم إنتظار الرد (والتي تبلغ حوالي 20 جنيه إسترليني للإختيار الواحد ومبلغ 26 جنيه إسترليني لأكثر من اختيار).

الدراسة والعمل في بريطانيا

ما هي شروط الدراسة والعمل في بريطانيا ؟

بالنسبة إلى شروط الدراسة والعمل في بريطانيا فمسموح للطُلاب في مرحلة الباكالوريوس والماجستير العمل لمُدة 20 ساعة بدوام جزئي خلال فترات الدراسة، والعمل لدوام كامل خلال فترة العُطل الدراسية.

الخلاصة

الدراسة في بريطانيا أمراً يستحق التعب وبذل الجُهد في سبيل السعي لتحقيقه، وذلك لأن كما ذكرنا نظام التعليم الجامعي في بريطانيا من الأفضل حول العالم، وفي نفس الوقت أغلب الجامعات في بريطانيا مُصنفة بترتيب عالٍ في تصنيف الجامعات العالمية مما يُزيد من فُرص العمل المتوافرة للطالب بعد التخرُج.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا