دروس اونلاين | 5 خطوات لتتمكن من إنشاء أول دورة تدريبية

0
1686
دروس أونلاين

أصبح العمل على الإنترنت سمة لدى العديد من الأشخاص بعد أن ألقت جائحة كرونا بظلالها على العالم، والتدريب والدورس الأونلاين أحد المجالات المفضلة لدى الكثيرين، حيث أنها تضمن لهم توصيل خبراتهم ومهاراتهم للجمهور المستهدف وتحقيق دخل جيد، وحتى تتمكن من إعطاء دروس اونلاين يوجد مجموعة من الخطوات والمهارات التي يجب توافرها فيك، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات التي تتيح لك ذلك.

كيف بإمكانك بدء مشروع دروس أونلاين؟ 

يجب أن تعلم أنه من دون الدورة التدريبية أو الدروس لن يُمكنك إنشاء مشروع دروس اونلاين، وبناء الدورة التدريبية ما هو إلا الخطوة الأولى. أو بطريقة أخرى هي منتجك الذي سوف تبيعه لاحقًا وفي هذه الجزئية يوجد مجموعة من الخطوات التي من المهم المرور بها: 

حدد ما تريد تدريسه 

Online lessons-

الخطوة الأولى في التخطيط لمشروع دروس تعليمية اون لاين الخاص بك، هي تحديد المحتوى أو الموضوع الذي تريد تدريسه، وهذا بالتأكيد سيعتمد على خبراتك ومهاراتك في المجالات المختلفة. كما أيضًا تلعب الحاجة والرغبة لدى الجمهور المستهدف دورًا كبيرًا في تحديد  مجال الدروس. 

وحتى تكون صاحب دروس اونلاين جيد من المهم أن تكون خبيرًا في المجال الذي تريد التدريس فيه، وفي نفس الوقت لديك الخبرة والمهارة الكافية لتبدع وتجاوب على كافة الأسئلة المقدمة لك من قبل الدارسين. ومن المناسب أن تختار موضوع الدورة التدريبية بالمزج بين الخبرات الحياتية والتجربة المهنية وفي هذا الجانب بالتأكيد يوجد الكثير من المجالات التي بإمكانك التدريس فيها. 

وحتى تتمكن من ذلك، عليك تحديد المجالات التي تهتم بها والتي لديك خبرة ومهارة بها ومن ثم البدء في مقارنتها لضمان التوافق مع حاجات ورغبات الجمهور المستهدف. 

حدد الجمهور المستهدف  

بعد أن تقوم بتحديد مجال الدورة التدريبية أو الدروس، فالخطوة التالية هي البحث عن جمهورك المستهدف وتحديده بكل دقة، وهذه الخطوة مهمة جدًا لأنه لا يوجد أحد سيشتري دورة تدريبية أو يتلقى دروس لا تهمه أو تضيف له قيمة ومعرفة محددة. كما أيضًا قد يكون من الجيد دائمًا القيام بهذه الخطوة حتى قبل البدء في تحديد موضوع الدروس. 

وكلما كان موضوع الدورة التدريبية مخصص ويستهدف جمهور محدد زادت نسبة نجاح مشروع الدروس الأونلاين الخاص بك، فعند استهداف نطاق واسع من الجمهور فلن تتمكن من الإيفاء بكافة متطلباتهم ورغباتهم وفي نفس الوقت سيكون محتوى الدورة التدريبية مشتت ولن يكون لديك القدرة للتسويق للدروس لهذه القاعدة الكبيرة من الجمهور. 

فبدلًا من أن تطلق درس أونلاين يتناول “تعلم التسويق الرقمي” سيكون من المناسب تخصيص موضوع الدورة التدريبية على سبيل المثال ليكون “كيف تنشئ إعلان على الفيسبوك” أو “تعلم تحسين محركات البحث”. 

تحقق من حجم الطلب في السوق 

دروس أونلاين

هل ستنشئ دروس اونلاين لا يرغب فيها أحد؟ فالخطوة التالية هي التأكد من أن هناك أهتمام وطلب على نوعية الدورة التدريبية. نعم، من الممتع أن تقوم بتصوير الدورة التدريبية ومن ثم إنتاجها وتجهيزها ولكن يوجد مجموعة من الخطوات الواجب القيام بها لضمان تحقيق عائد من هذه الدورة قبل الاستثمار في وقتك وجهدك ومالك.

وحتى تتمكن من التعرف على حجم الطلب على الدورة التدريبية قُم بالآتي: 

ابحث عن المنافسين 

يجب عليك البحث عن شركات أو منصات تقدم دروس اونلاين ومن ثم الكشف عن مدى الطلب عن الدروس المشابهة لدورتك التدريبية، على سبيل المثال بإمكانك البدء في البحث عن: 

  • الكتب الأكثر مبيعًا في أمازون. 
  • ملفات البودكاست الأكثر استماعًا. 
  • عبارات البحث على جوجل. 
  • المدونات الشهيرة. 
  • المدربين والاستشاريين. 

فإذا لم تجد أن هناك منصة أو شخص يقدم دروس اونلاين في المجال الذي تستهدفه أو أنه لا يوجد أي بحث عن المجال في محرك البحث جوجل، فهذه علامة حمراء للوقوف عن المضي قدمًا في إنشاء الدورة التدريبية، فالمنافسة دليل على أن هناك طلب عالي في السوق. ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك إشارات أخرى لعدم وجود المنافسة على سبيل المثال المجال الذي تريد التوغّل فيه جديد أو نادر. 

اسأل جمهورك المستهدف 

الطريقة الثانية لتتمكن من التعرف على حجم الطلب على الدروس التعليمية الاون لاين هو من خلال سؤال الجمهور المستهدف، وذلك من خلال الآتي: 

  • مراسلة المشتركين في القائمة البريدية. 
  • سؤال المعجبين والمتابعين على السوشيال ميديا. 
  • اسأل العملاء السابقين. 
  • التواصل المباشر مع الجمهور المستهدف. 

ابدأ في بناء العلامة التجارية الخاصة بك 

دروس اونلاين
دروس اونلاين

حتى تتمكن من إعطاء دروس أونلاين يجب أن تقوم ببناء علامتك التجارية ومن ثم تصميم الهوية التجارية والمكونة من الألوان والشعارات والبنارات. وسيكون من الجيد بناء منصة للدورس الأونلاين سواء على الووردبريس أو منصات إدارة المحتوى الأخرى. 

تكوين الجمهور الخاص بك 

بمجرد أن تقرر الدخول إلى السوق من المهّم إيجاد طريقة محددة تتمكن من خلالها بناء الجمهور الخاص بك، والجدير بالذكر أن مجال الدروس الأونلاين معقد وصعب وخاصة للعلامات التجارية التي لا تضع لبناء الجمهور أهمية. لأنه لأحقًا لن تجد من يشتري الدروس الأونلاين ومن الاستراتيجيات المستخدمة لبناء الجمهور: 

  • وسائل التواصل الاجتماعي: من خلال إنشاء حساب على الفيسبوك أو تويتر أو الانستجرام بإمكانك التعريف بعلامتك التجاري وبيع الدروس الأونلاين بكل سهولة. ومن الضروري قبل الشرع في هذه الخطوة التعرف على المنصة التي يتواجد فيها جمهورك المستهدف. 
  • التسويق بالمحتوى: نشر بعض المنشورات على الموقع التواصل الاجتماعي أو تقديم دروس اونلاين مجانية على اليوتيوب، سيجذب الكثير من الأشخاص المهتمين ومن ثم بإمكانك التسويق لدروسك بكل سهولة. 
  • الترويج: الإعلانات من الطرق السريعة لبناء قاعدة جماهيرية كبيرة، وتعد إعلانات منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث من الاستراتيجيات الناجحة. 

الخاتمة 

نأمل أن المقال قد أفادك وسهّل لك الكثير من الجوانب في سبيل البدء في إعطاء دروس اونلاين والتكسب منها. وهو في الحقيقية من المجالات الرائعة والتي تدر أرباح جيدة ولكن يحتاج لاجتهاد وخبرة ومهارة في تقديم الدروس الأونلاين والتسويق لها.

أقرأ ايضا

كيفية التسويق للدورات التدريبية في 4 طرق وزيادة الأرباح

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا