كيفية التسويق الالكتروني

0
460

كيفية التسويق الالكتروني ، كثير منا يسمع عن التسويق الألكتروني ولكن لايعرف عنة الكثير ويريدون معرفة كل مايخص التسويق الألكتروني وكيف يتم الدخول الي هذا المجال ،وماهي مزايا التسويق الألكتروني وما هي عيوبة ،وماهي أهم الأسس التي يجب وضعها للتسويق ،وماهي طرق النجاح من خلال التسويق ،كل هذه الأسئلة ستجد إجابتها من خلال هذا المقال .

أسرار التسويق من خلال تويتر وكيفية زيادة أعداد متابعيك

ماهو التسويق الألكتروني ؟
التسويق الألكتروني هو نوع من أنواع التسويق التي تقوم بالترويج لسلعة ما أو منتج جديد والتي تسمي بال Marketing ،ويتم من خلال هذه العملية عرض للسلع التي تريد بيعها وتسويقها عبر الأنترنت ،ومن هنا تتم عملية البيع والشراء .

ويقدم التسويق غير ذلك من الخدمات فقد أكدت العديد من الأبحاث ان التسويق من خلال البريد الألكتروني واحد من أنواع التسويق الألكتروني ،والذي أصبح الأن واحد من أهم الأسواق التجارية والتي يمكن تحقيق من خلالها ملايين الأرباح .

يوجد العديد من الطرق التي يتم إستخدام التسويق بها ،حيث يتم التسويق من أجل :

التسويق الألكتروني لسلعة أو منتج جديد .
التسويق الألكتروني للتوظيف وعرض وظيفة معينة أو حرفة للعمل بها .
التسويق الألكتروني من أجل صفحة علي الفيسبوك أو لموقع ما .
التسويق الألكتروني للعديد من الخدمات عبر الأنترنت والتي تساعد العديد من الأشخاص .
ومن خلال ذلك يمكنك معرفة أنة من خلال التسويق الألكتروني يمكنك التسويق لأي شئ تريدة ،ومن خلال هذا المقال سنطلعك علي الأسس التي عليك وضعها لنجاح عملية التسويق الألكتروني ولكي تكون محترفا في هذا المجال ،سواء كنت ستقوم بالتسويق لمنتج خاص بك ،أو اذا كنت ستبدأ في العمل في مجال التسويق والتجارة الألكترونية .

10 معلومات عن التسويق الإلكتروني تقودك من البداية وحتى الإحتراف

مميزات التسويق الألكتروني :
تعتبر شبكة الأنترنت هي المجال رقم واحد والأوسع نطاقا لعملية البييع والشراء ،حيث أصبحت شبكة الأنترنت هي رقم واحد اليوم في التسويق ،وذلك حيث يقبل عليها ملايين المستخدمين ،حيث نجد أن كل من يريد معلومة عن شئ ما فيجدة دائما عبر الأنترنت بكل سهولة من خلال محركات البحث وذلك مايميز التسويق الألكتروني عن غيرة :

النطاق الكبير الواسع الذي يمكنك عرض المنتجات بة .
محركات البحث بة مجانية ومن أمثلتها جوجل وياهو وغيرها من المواقع التي يمكنك الوصول لكل ماتريدة من خلالها مجانا .
فتح العديد من الأسواق والمنافذ للبيع السلع والمنتجات خارج المكان الذي تمت صناعتها بة .
يمكنك عرض كل التفاصيل التي تريد عرضها عن السلعة ،وغيرها من البضائع والخدمات الأخري .
يساعدك التسويق الألكتروني علي توفير الوقت والمجهود الذي تبزلة في البحث من اي مكان اخر ،فبمجرد الدخول الي الأنترنت يمكنك الحصول علي كل ماتريد من معلومات عن السلع والمنتجات .
يمكنك من خلال التسويق الألكتروني توفير الكثير من المال الذي تقوم بوضعة لتسويق السلع ،حيث أن التسويق من خلال الأنترنت تكلفتة أقل بكثير من تسويق السلع بالطرق العادية .
سهولة الدفع من خلال توفير خدمة الدفع عن طريق الأنترنت .
كما يساعدك في الحصول علي خدمة المتابعة المستمرة للسلع والتعرف علي كل ماهو جديد للمنتج ،وسهولة الوصول الي المستهلك في كل مكان في العالم .
سهل التسويق الألكتروني علينا التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وإستخدام كافة التقنيات حيث يتماشي مع التطور الكبير الذي نعيشة اليوم ،ولأن العالم اليوم يتحاكي من خلال هذه التكنولوجيا فأن التسوق الألكتروني يساعد علي نشر علامة تجارية لكل شخص لدية عملة ومشروعة الخاص بة .
يمكنك من خلال التسويق الألكتروني إستهداف المستهلك والمشتري الذين أقبلو علي الخدمة كما يمكنك ان تقوم بتحديد البلد التي تريد ان تنشر فيها السلعة الخاصة بك ،كما يسهل عليك فتح مجال في كل مكان بالعالم لتعرض بة منتجاتك ،وعليك ان تعرف الأسس التي تساعدك في إستهداف المشتري والمستهلك والجمهور أيضا هما تحديد الفئة العمريه لمن تعرض عليهم منتجاتك ،علي سبيل المثال :
مثال لتتعرف كيف يمكنك إستهداف الجمهور والمستهلك لمنتج جديد من خلال التسويق الألكتروني :

في حالة ان كنت تريد ان تقوم بيبيع مولدات الكهرباء التي يستخدمها في حالة إنقطاع التيار الكهربي ،فعليك أولا أن تحدد البلد التي ينقطع بها التيار الكهربي بستمرار مثل مصر ،وليبيا ،وسوريا ،وفي حالة ان كنت تريد تحديد منتجك في بلد واحدة وقمت بأختيار مصر علي سبيل المثال فعليك بتحديد أكثر المدن بمصر التي تعاني من إنقطاع التيار الكهربي وتقوم بنشر منتجك بها .

دورات مجانية اون لاين تنمية بشرية

أما بالنسبة لتحديد الفئة العمرية فهذا يتوقف علي نوع السلعة التي تريد بيها فأذا كانت مثل مولد الكهرباء فمثلا الأباء في سن 25 سنة وأكثر تكون هي الفئة العمرية المستهدفة .

ولكن في حالة إن كنت تريد التنسويق للعبة أو  لبرنامج أطفال فعليك معرفة ان الفئة المستهدفة تكون أقل من عشرين عاما .

عيوب التسويق الألكتروني :
بالرغم كل الأرباح الناتجة من التسويق الألكتروني الا انة لة بعض العيوب ومنها :

يوجد في بعض اتلأحيان عدم مصداقية من بعض الشركات والنصب حيث تبيع بعض المنتجات وتشتري وتدفع لمنتجات معينة .
ليس من الضروري ان كل مايتم عرضة ووصولة الي المستهلك ينوي شرائة في بعض الأحيان يرفض الشراء لأي سبب من الأسباب .
قد يحدث في بعض الحالات ويتعرض الأنترنت الي الأختراق وتتعرض كلالبيانات التي تخصك وتخص منتجاتك الي الخطر .
ولكن علينا معرفة ان كل سوق تجاري كما لة مزايا لة عيوب وعلينا ان نحدد العيوب والمزايا ونتجنب الخسائر وتحديد المكاسب التي يمكن أن نجنيها من التسويق الألكتروني .

طرق التسويق الألكتروني :
يوجد العديد من الطرق التي يتم التسويق بها ولكن هذا يتوقف علي السلعة والمنتج وكيف يتم تسويقهما عبر الأنترنت ،كما يمكن تحديد الميزانية التي يتم دفعها لتسويق المنتج وكم تكلفة الحملة الأعلانية التي يتم صرفها علي المنتج .

وفي الغالب تكون طرق التسويق الألكتروني من خلال الدفع المالي ولا تكون مجانية ،كما يجب علي من يقوم بالتسويق الألكتروني ان يعرف السوق جيدا ،ويتعرف علي أهم أسس وأليات التجارة الألكترونية .

طريقة التسويق الألكتروني من خلال محركات البحث ،ويعتبر هذا أفضل أنواع التسويق التي يفضلها الكثير ويسمي Search Engine Marketing .

طريقة التسويق عبر الأنترنت من خلال الأعلانات وهذا النوع من التسويق يسمي Display Marketing،ويتم هذا التسويق من خلال عمل حملة إعلانية لمنتج ما ووضع كل إعلانات المنتج علي مواقع الويب المختلفة .

التسويق من خلال الرسائل الألكترونية :وهذا النوع من طرق التسويق الذي يعتمد علي إرسال الرسائل ويكون بها إعلان للمنتج عبرل كل الأيميلات المختلفة ويسمي E-mail Marketing .

طريقة التسويق من خلال البرامج الفرعية وكلاء عرض الأعلانات وهذة الطريقة للتسويق تسمي Affiliate Marketing وهذه الطريقة تعتمد علي التسويق بالمواقع الألكترونية ووضع اعلانات لغيرك علي الموقع ولكن هذه الطريقة تكون بحاجة الي تمتلك موقع او مدونة حتتي تتمكن من عرض منتجات غيرك بها والتسويق لهم .

كورسات اون لاين بالعربي Online courses

طريقة التسويق من خلال مواقع التواصل الأجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها .

كما يمكنك التسويق من خلال الدعاية الفعالة ويطلق علية Interactive Marketing .

طريقة التسويق من خلال أدلة الموقع .

متطلبات التسويق الألكتروني :
في البداية عليك أن تقوم بتحديد السلعة التي تريد بيعها والبضاعة المتاحة منها .

ثانيا عليك القيام بأنشاء موقع الكتروني أو مدونة أو من خلال عمل صفحة علي الفيسبوك حتي يتمكن المشتري من التواصل معك وعرض المنتج أمامة ،ويتمكن من التواصل معك من خلال وضع رقم هاتفك والعنوان والبريد الألكتروني ،ووضع كل التفاصيل التي تخص المنتج الذي قمت بعرضة .

ثالثا عليك القيام بحملة إعلانية قوية ومن الأفضل أن تختار جوجل ادواردز حيث تعتبر واحدة من أشهر طرق التسويق الألكتروني والتي يلجا اليها الكثير .

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا