10 معلومات عن التسويق الإلكتروني تقودك من البداية وحتى الإحتراف

0
1646
10 معلومات عن التسويق الإلكتروني تقودك من البداية وحتى الإحتراف
10 معلومات عن التسويق الإلكتروني تقودك من البداية وحتى الإحتراف

 

10 معلومات عن التسويق الإلكتروني، سنتناول في موضوعنا هذا 10 معلومات عن التسويق الإلكتروني إن فهمتها وأتقنتها وقمت بتنفيذها نضمن لك بإذن الله نجاح مشروعك الإلكتروني مهما كان هذا المشروع وبغض النظر عن قوة منافسيك، حيث سنتحدث بالتفصيل عن تحديد مشروعك من بداية تحديد هدف الموقع، وجمع إحصاءات الموقع وتهيئته ، والاهتمام بالسوشيال ميديا بجميع أنواعها،التسويق للموقع،مراعاة الاستهداف الجغرافي، ومتابعة المنافسين، فتابعنا حتى النهاية.

تعريف التسويق الإلكترونيe-marketing:

التسويق الإلكتروني ويطلق عليه أيضا التسويق الرقمي هو مفهوم شامل لكل ما يخص التسويق باستخدام الإنترنت وما يتعلق بها من التجارة الإلكترونية ، ونظراً لانتشار الإنترنت في السنوات الأخيرة خاصة بعد تطور أجهزة الموبايل وانتشار تطبيقات الجوال؛ فقد تزايدت أهمية التسويق الإلكتروني بدرجة كبيرة وتعددت فروعه وأنواعه.

 

أنواع التسويق الإلكتروني:

لا يقصد بالتسويق الإلكتروني تسويق المنتجات عن طريق الفيس بوك فقط فمتخصص الفيسبوك يطلق عليه “facebook specialist” ، أما من يجيد التعامل علي جميع شبكات التواصل الاجتماعي مثل facebook,instagram,twitter,LinkedIn,snapchat,telegram وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي فيطلق عليه ” social “media specialist، وهذا هو من ستحتاجه في التسويق الإلكتروني لشركتك أو منتجاتك.

10 معلومات عن التسويق الإلكتروني تقودك من البداية وحتى الإحتراف:

  1. عليك في البداية رسم خطة واضحة تحدد فيها ميزانيتك وتقسيمها على المشروع بحرفية ،ثم عليك تحديد هدفك ودراسة جمهورك من حيث السن والنوع والاستهداف الجغرافي والاهتمامات .
  2. ومن أهم معلومات عن التسويق الإلكتروني أنه عليك بناء brand  محدد تبدأ به التسويق الإلكتروني لمنتجك وخدماتك على الإنترنت، ولابد أن يكون هذا ال brand ثابت في جميع منصات التواصل الاجتماعي مثال على ذلك : موقعنا الإلكتروني برادفورد للتدريب، وصفحتنا على الفيسبوك ستكون بنفس الاسم برادفورد ويمكنكم مشاهدتها هنا كذلك حسابنا على تويتر برادفورد  وBradford  على جوجل بلس  وقناتنا على اليوتيوب بنفس الاسم واللوجو كما تشاهدوه، بذلك نكون قد أنشأنا brand  مميز خاص بنا وسنقوم بربطه بخدماتنا  والتي ستجدها هنا  ، ونقوم بإشهاره في مواقع التواصل الاجتماعيتسويق الكتروني
  3. معرفة نقاط قوتك وما تستطيع تقديمه من مميزات تنافسية مثل عمل خصومات وعروض ،كذلك تقليل مصاريف الشحن وتقديم عروض بأن  يكون الشحن مجاني في حالة الكميات الكبيرة ،وإذا كنت تقدم دورات تدريبية فيمكنك عمل خصم في فصل الصيف ،أو للمجموعات وهكذا.
  4. دراسة منافسيك على أرض الواقع وفي الفضاء الإلكتروني، ونحن هنا نتحدث إلكترونياً فهناك العديد من الأدوات التي تساعدك على دراسة المنافس مثل أداة MOZ  وغيرها من حيث نقاط الضعف ونقاط القوة بحيث تدخل لهم من نقاط ضعفهم في البداية حتى تستطيع التغلب عليهم في نقاط القوة لديهم، فمثلاً إذا كان منافسك يقوم بالنشر باستمرار على الفيسبوك ويتجاهل تويتر وانستجرام فعليك بزيادة نشرك بهم ، مع عدم تجاهل الفيسبوك ومحاولة معرفة نقاط قوته فيه وعروضه التسويقية لعمل عروض أكبر منها وأفضل.
  5. إذا كنت تعمل في التسويق الإلكتروني فعليك أولاً أن تنشئ موقعاً لمنتجك مع تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO ؛ لأن الموقع الإلكتروني هو محلك الذي يذهب إليه الزائر فلابد من طريق يدله إليه ، والطريق هنا هو محركات البحث سواء كان يستخدم جوجل أو ياهو أو أي محرك بحث آخر،كذلك لابد أن يكون المحل منظم ، تقدم به المنتجات بطريقة واضحة وهو إلكترونياً تصوير المنتجات بصور واضحة توضح الحجم الحقيقي والجودة المميزة لها.
  6. كذلك عليك مراعاة جودة تصميم موقعك وتناسبه مع الجوال خاصة في الوقت الحالي والذي أصبح به الجوال في يد كل مواطن فإذا كان موقعك غير متناسب مع الجوال فسيؤدي ذلك إلى زيادة معدل الارتداد وهو ما يضر موقعك بطريقة كبيرة، كذلك عليك مراعاة سرعة تحميل الموقع بضغط الصور وتقليل أكواد الجافا سكربت به حتى لا يزيد معدل الارتداد من الموقع وبالتالي يذهب عملاءك لمنافسيك.
  7. تحدثنا عن إنشاء صفحة لمنتجك على جميع منصات التواصل الاجتماعي بنفس اسم ال Brand  ونفس الشعار وربطها بالخدمة التي تقدمها،  وسنزيد على ذلك الاهتمام بالمنصة المنتشرة في المنطقة التي تستهدفها؛ فمثلاً إذا كنت تسوق لمجال التدريس أون لاين وتستهدف الخليج فعليك بالتركيز على Twitter,Instgram,Snapshat أكثر من الفيس بوك لأن استخدامهم في الخليج أكبر ، أما إذا كنت تقدم نفس الخدمات بمصر فالمنصة الأشهر بها هي الفيسبوك.
  8. عليك بتجهيز موقعك لتجميع قائمة بريدية كبيرة من زواره وذلك لكي تقوم بالتسويق الإلكتروني لزوارك عن طريق الإيميل، كما يمكنك شراء قوائم بريدية جاهزة للمنطقة التي تستهدفها و إرسال رسائل إلكترونية لعملائك مع مراعاة الأسلوب الصحيح في كتابة الرسالة بحيث لا تذهب إلى ال spam .
  9. اعلم أن “المحتوى هو الملك”، فلا تكتفي بنشر معلومات تسويقية لمنتجك به، بل على العكس عليك أن تضع النسبة الأكبر من المحتوى معلومات تفيد الزائر -مع مراعاة اختلاف نوعية الزائر- والنسبة الأقل تعلن فيها عن منتجك؛ لأن ذلك يعطي ثقة كبيرة بك ومعلوماتك، ويساعدك في الترويج لمنتجك بطريقة غير مباشرة ،فمثلاً إذا كنت مسوق عقاري فعليك أن تنشر مقالات تفيد جميع زوار موقعك – من وسيط عقاري أوصاحب عقار أومشتري- مثل كتابة مقال عن الطريقة الصحيحة لاختيار أفضل موقع لعقارك ، معلومات عن أفضل طريقة لاختيار نوعية الطلاء،ديكور المنزل، عندها ستجد زائر الموقع يقدم على شراء عقاراتك بسهولة لأنه وثق بك  .
  10. عليك أن توفر لمنتجك الإلكتروني أكثر من وسيلة من وسائل الدفع سواء بالفيزا كارد أو عن طريق الحوالات المصرفية للبنوك أو ويسترن يونيون أو البنوك الإلكترونية مثل Paypal ، أو عن طريق الموبايل مثل خدمة فودافون كاش في مصر، او عبر طرق الموبايل المتعددة في الاردن مثل تطبيق محفظتي و تطبيق دينارك مع مراعاة تعدد طرق الدفع وملاءمتها للدولة التي تسوق بها ؛ فمثلا لا تعتمد على ال PayPal فقط في التسويق في مصر والدول العربية  وهي دول بها مشاكل كثيرة في التعامل معه ، من ناحية ثانية الدفع الالكتروني جدا متاح في دول الخليج العربي.
  11. هذه النقطة هامة جدا فلا تستهين بها ،عليك الاهتمام بإحصاءات موقعك باستخدام  google analytics ، Web Masster Tools كذلك أي إحصاءات فى صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك ، ومن اهم هذه الإحصاءات نوع وسن زوار موقعك وصفحتك ، كذلك البلد والوقت الذي يكون فيه أكبر معدل للزيارات حتى تكثف به النشر، والمواضيع التي تستهوي زوارك حتى تركز عليها .
  12. عليك الاهتمام بالإعلانات المدفوعة لمنتجك على المواقع الأخرى باستخدام برنامج Google AdWords،كذلك الإعلانات على الفيسبوك facebook ads ، والإعلانات على تويتر Twitter Ads مع مراعاة الاستهداف الصحيح لمنتجاتك حتى تحقق الهدف المنشود من الإعلان.

من الفقرة السابقة يمكننا تلخيص أنواع التسويق الإلكتروني في النقاط التالية :

أنواع التسويق الالكتروني:

10 معلومات عن التسويق الإلكتروني تقودك من البداية وحتى الإحتراف
10 معلومات عن التسويق الإلكتروني تقودك من البداية وحتى الإحتراف
  • ضبط ال seo  للموقع.
  • الإعلان باستخدام جوجل أدوورد.
  • عمل إعلانات مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي .
  • عمل Mobile Application  (تطبيق للجوال).
  • التسويق باستخدام البريد Email Marketing

في نهاية مقالنا عن 10 معلومات عن التسويق الإلكتروني ،نرجو أن نكون شرحنا لكم -من منطلق علمي بحت ناتج عن دراسة متعمقة وخبرة كبيرة لشركتنا في مجال التسويق الإلكتروني- كل ما يفيد من معلومات عن التسويق الإلكتروني تساعدك على احتراف هذا المجال إن كنت دارس له أونجاح مشروعك على الإنترنت إذا كنت صاحب منتج وتريد بيعه وترويجه باستخدام تقنيات التسويق الإلكتروني، كما ندعوكم إذا كنتم تحتاجون للتدريب في مجال التسويق الإلكتروني لتصفح موقعنا والتعرف على خدماتنا التي نقدمها على أيدي الخبراء ، ويمكنكم الاشتراك في قناة BRADFORD Company  برادفورد على اليوتيوب للاستفادة من خدماتنا المجانية.

أيضا يمكنك الإطلاع على دورة اللغة الإنجليزية المستوى الأول للمبتدئين التي يوفرها معهد برادفورد 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا