ما هي القوائم المالية

0
970

القوائم المالية ,هو موضوعنا اليوم على موقع برادفورد الإلكتروني , سيتضمن هذا المقال عزيزي القارىء مقدمة عن القوائم المالية تعريف ما هي القوائم المالية, مصدر المبالغ المالية طريقة الاستحقاق المحاسبي .

مقدمة في القوائم المالية

ما هي القوائم المالية, ولماذا هي مهمه !؟ المحاسبة هو نظام المعلومات الذي يُعرّف بعض سجلات الأعمال ونشاطاتها, في الحقيقة ان القوائم المالية هي الصورة النهائية لنظام المعلومات .

لماذا تُستخدم القوائم المالية ؟إنها تتضمن المعلومات التي يحتاجها الأشخاص المعنيين , ان هؤلاء الأشخاص أو المستخدمين يحتاجون المعلومات عن القوائم المالية حتى تتيح لهم اتخاذ القرارات وعادة هذا القرارت تؤدي الى تحقيق الهدف المرجو وهو تحقيق أرباح أكثر .

لنذكر بعض الأمثلة , لديك مستثمرين أو ممولين , انهم بحاجة للنظر الى القوائم المالية ليقررو فيما اذا كان بامكانهم شراء الأسهم المالية أو بيع الأسهم التي يمتلوكنها .

إن الدورات في المحاسبة تٌعلم الطلاب كيفية تعريف السجلات وتلخيص نشاطات الأعمال . اذن لماذا على جميع كورسات المحاسبة الابتداء بالقوائم المالية ؟لأنه من الصعب جدا فهم العملية عند عدم معرفتك كيف سيبدو شكل المنتج , مثال على ذلك ان تسال معماري ان يصمم لك بناية ولاتخبره كيف سيبدو الشكل النهائي للبناية , اذن عند معرفة الصورة النهائية التي سيبدو عليها المنتج سوف تستطيع تحديد كيف ستتأثر الصورة النهائية عند عمل تغيير معين على المنتج. معرفة كيف تبدو القوائم المالية فأن الطلاب سوف يأخذون بعين الاعتبار تأثير الاعمال التجارية على القوائم المالية  وأيضا فأن المستخدمين سوف يصنعون قراراتهن عن طريق الاطلاع على القوائم المالية .

هل تعلم؟ يمكنك الحصول على شهادة معتمدة عند الانضمام لأحد من الدورات المختصة في هذا المجال! لمساعدتك في إتقان هذا الموضوع وكسب شهادتك ، وتشمل هذه الدورة ، التعليم الالكتروني (عن بعد) ، البطاقات التعليمية ، أوراق المساعدة ، اختبارات سريعة ، اختبار سريع مع التدريب ، وأكثر من ذلك.

يوفر معهد برادفورد دبلومات الإدارة

بعض الدورات التدريبية التي يقدمها معهد برادفورد للتدريب عن بعد في مجال المحاسبة والمالية هنا .

خلال هذا المقال ، ستتعرف على القوائم المالية الخمسة التي يجب على أي شركة أن تدرجها عندما توزع قوائمها المالية السنوية على أي شخص خارج الشركة. البيانات المالية الخمسة هي:

  1. قوائم الدخل
  2. بيان الدخل الشامل
  3. ورقة التوازن
  4. بيان حقوق المساهمين
  5. بيان التدفقات النقدية

يجب أن تتضمن القوائم المالية السنوية أيضًا ملاحظات حول القوائم المالية. تكشف الملاحظات (المشار إليها في كل بيان مالي) عن معلومات هامة تتعلق بالمبالغ التي تظهر أو لا تظهر في البيانات المالية.

يجب أن تتوافق القوائم المالية التي توزعها الشركة مع القواعد العامة المعروفة باسم مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا .

من المهم أن نفهم أن معظم المبالغ الواردة في القوائم المالية نتجت عن تسجيل المعاملات السابقة. ومن ثم قد لا تكون المبالغ ذات صلة بالقرارات المستقبلية ولن تشير إلى القيمة السوقية العادلة للمؤسسة.

من أين تأتي المبالغ المالية ؟

عموما ، فإن المبالغ المسجلة في البيانات المالية نشأت من المعاملات التجارية للشركة التي تم تسجيلها وتخزينها في حسابات دفتر الأستاذ العام. غالبًا ما يشار إلى سجلات المحاسبة باسم كتب الشركة.

بالإضافة إلى تسجيل المعاملات التجارية ، يقوم المحاسبون بتسجيل التعديلات قبل إصدار القوائم المالية. فيما يلي بعض الأمثلة على أسباب التعديلات:

  1. بعض مبالغ المعاملات التي تم تسجيلها ترجع لأكثر من فترة محاسبية واحدة. (يمكن أن تكون الفترة المحاسبية عامًا ، أربعة أشهر ، شهرًا ، 13 أسبوعًا ، إلخ.) يعد إدخال التعديل أمرًا ضروريًا بحيث تظهر المبالغ ذات الصلة فقط في البيانات المالية لكل فترة.
    للتوضيح ، دعنا نفترض أن شركة اشترت أصلًا بمبلغ 60 ألف دولار يُتوقع استخدامه في النشاط التجاري لمدة 60 شهرًا. إذا أصدرت الشركة بيانات مالية شهرية ، فسيكون إدخال التعديل ضروريًا بحيث يبلغ كل بيان الدخل عن مصروف شهري قدره 1000 دولار (60،000 دولار من التكلفة مقسومًا على العمر الإنتاجي 60 شهرًا). سيؤدي أيضًا تعديل الإدخال إلى انخفاض قسم الأصول في الميزانية العمومية بمقدار 1000 دولار في الشهر.
  2. قد تحدث بعض النفقات في وقت متأخر في فترة محاسبية لم تتم معالجتها وتسجيلها في حسابات دفتر الأستاذ العام. من أجل إدراج هذه المصروفات والالتزامات ذات الصلة في البيانات المالية ، يقوم المحاسب بتسجيل قيود تعديل على أساس الاستحقاق. (وبالمثل ، قد تكون هناك حاجة إلى إدخال تعديل إذا تم الحصول على الإيرادات ، ولكن لم يتم تسجيلها بعد).

طريقة استحقاق المحاسبة

ترتبط التعديلات التي ذكرناها ارتباطًا وثيقًا بطريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق ، وهي مطلوبة لمعظم الشركات. (يجوز السماح للأفراد والشركات الصغيرة جدا باستخدام طريقة المحاسبة النقدية).

بموجب طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق ، ستقوم القوائم المالية بإبلاغ المبيعات والمبالغ المستحقة القبض عندما يتم تسليم المنتجات أو الخدمات (في مقابل البيع عند تلقي الشركة الأموال من عملائها). ويعني أيضاً أنه سيتم الإبلاغ عن المصروفات والالتزامات على القوائم المالية عند حدوثها (بدلاً من مصاريف إعداد التقارير عندما تقوم الشركة بتحويل المدفوعات).

 

ينتج عن طريقة الاستحقاق المحاسبي بيانات مالية أكثر اكتمالاً ودقة من طريقة المحاسبة النقدية للأسباب التالية:

  • سيتم تضمين جميع الإيرادات التي تم اكتسابها خلال الفترة المحاسبية
  • سيتم تضمين جميع النفقات التي تم تكبدها خلال الفترة المحاسبية
  • سيتم تضمين جميع الأصول في نهاية الفترة المحاسبية
  • سيتم تضمين جميع الالتزامات في نهاية الفترة المحاسبية

 

عند استخدام طريقة حساب الاستحقاق ، سترى حسابات الميزانية العمومية التالية:

  • الحسابات المستحقة
  • فوائد مستحقة
  • النفقات المدفوعة مسبقا
  • حسابات قابلة للدفع
  • مصاريف مستحقة الدفع
  • الإيرادات المؤجلة

 

نتمنى في نهاية مقالنا علي مدونة برادفورد أن نكون قدمنا الإفادة في موضوع القوائم المالية، ومميزات كل لغة واستخداماتها ،وتعريف لغات البرمجة، ومقارنة بين لغات البرمجة الأكثر استخداما، وإذا أردت عزيزي القاري تتعلم الدورات التعابعة لهذا المجال منها يمكنك الانضمام إلى أحد دوراتنا التدريبية هنا.