دورة برمجة مواقع الانترنت

0
943

سنتعرف من خلال دورة برمجة مواقع الإنترنت ما هي الأمور الواجب معرفتها قبل الدخول في عالم البرمجة وتعلم مجالها وماهي البرامج المهمه لتصميم مواقع الانترنت ومجالات العمل بها .

 

أهمية برمجة مواقع الانترنت

لماذا يجب عليك تعلّم البرمجة ؟ أهم سبب هو أنك تتعلم التفكير بنفس الطريقة التي يفكر بها جهاز الكمبيوتر , تتعلم كيف ترتب أفكارك وكيف تتبع الكود بشكل صحيح وتتجنب الأخطاء وتكتشفها وتبدأ التفكير بالأمور بعمق شديد , تقوم بعمل اختبارات على كود معين و كل هذا لن يصبح فقط أسلوبك في البرمجة إنما  سيصبح أسلوب حياتك عموما !

ستتعلم كيف ترتب أفكارك بشكل صحيح ,وتتعلم التركيز والتدقيق في عدة أمور في جوانب حياتك أيضا بعيداً عن البرمجة , وأسلوب جيد في تجزئة المشاكل وحلها وهذا يجعلك في تطور مستمر اذا كان مسارك في الشكل الصحيح .

أيضا سوف تتعلم كيف تسيطر على الكمبيوتر , بمعنى أنه لو كان عندك فكرة معينة أثناء تصميمك لبرنامج خاص بك فأنت لست مضطر للاستعانه ببرامج أخرى فباستطاعتك عمل الفكرة التي تريدها , مثلا بامكانك الاستغناء عن عن برنامج ال word  وتستخدم مكانه ال HTML  ,و استخدم MySql بدلا من Excel و أيضا عند استخدامك PHP أو Asp.Net فإنه سيغنيك تماما عن office  !

المبرمج يعلم أنه حتى أقل الأدوات التي نستخدمها ابتداءً من الآلة الحاسبة  الى جهاز الهاتف النقال ,التلفاز , الكاميرا , جميعها أجهزة مبرمجه .

مجالات العمل في برمجة مواقع الانترنت

أما من ناحية المستقبل العملي في مجال البرمجة فإنه يفتح لك مجال عمل قوي , اذا كنت قد تخصصت في مجال ال Web Application   وخاصة في مجال الشركات, و التي تتطلب توفّر مواقع على الانترنت  خاصة بها وتحتاج الى مبرمجين ,عليك تخيل حجم تلك الشركات .

مجال البرمجة يختلف عن أي عمل آخر حيث بامكانك العمل لحسابك الشخصي دونما أن تكون موظف في شركة معينة , لو كنت من الاشخاص المبدعين في هذا المجال فبإمكانك تصميم البرامج الخاصة بك والعمل على تسويقها وبيعها , ميزة البرمجة هنا أنك عندما تقوم بعمل برنامج واحد وتبيعه للمستخدمين سوف يفيدك لباقي حياتك .

ابتكر بيل غيتس الويندوز وبقي يطوره على طول السنين والذي عمل عنده نقله نوعيه في حياته !

كيف نتعلم برمجة مواقع الانترنت وكيف اختار لغة البرمجة الصحيحة؟

كثير من الناس تتسائل كيف نختار لة البرمجة هل نتعلم php أو Asp.Net  أو Css  !

وماهي هي اللغه الأقوى والأفضل ؟

لو كنت صاحب موقع أو كنت ترغب بعمل موقع الكتروني لنفسك أو حتى اذا كنت مدون في موقع معين  فمن الأفضل أن تكون عندك معرفة حتى لو بسيطة عن HTMLو Java Script و CSS  لانك سوف تتعرض لهم مرار وتكرار هذا سيساعدك تماما .

هناك متطلبات يجب عليك تعلمها إذا كنت مبرمج ويب ؟فما الذي عليك تعلمه لكي تكون مبرمج ويب ناجح و تكوّن صفحات انترنت , أولا يجب عليك معرفة أن الويب مقسم الى جزئين هما  :

  • Front end : هو الشيء الذي يظهر على شاشة المستخدم مثلا صفحة الفسيبوك أو غوغل .
  • back end : هي العمليات التي تكون في الخفاء , فمثلا عندما تضغط على زر البحث فإن هناك عمليات معالجه تتم في الخفاء, حيث يذهب الى السيرفر ويقوم بعملية البحث ويعود لك بنتائج . ظهور النتائج سواء كانت معدله أو لأول مرة هذه تعتبر عمليات Front End   .

اذن فكرة ال Back end  مثل ال developer  الذي يكتب الكود وال designer   هو الذي يصمم , فالظهور أمامك هو بحاجه الى مصمم أما في back end  بحاجه الى developer  .

في بداية دخولك الى عالم البرمجة فعليك تعلم HTML, CSS, JavaScript  وهي المسؤولة عن تصميم الواجهات أو ال Front End   هذه هي المتطلبات الأولى لبمرمجة صفحات الويب و الخطوة الأولى والمهمه لتصبح مبرمج ويب ناجح .

أما في ال Back End ممكن أن تؤديها باحدى هذه اللغات :

  • PHP
  • Node JS
  • RAILS
  • Java SE
  • Django
  • Net

لكل واحدة لها مميزاتها لك حرية اختيار اللغة المناسبة ولكن لكل منها متطلبات أساسية حتى تسلك الطريق الصحيح .قبل البدء بتعلمها فمثلا أنت بحاجة لأن تعرف Ruby  لكي تتعلم ال RAILS و وتحتاج ال JavaScript  لتعلم ال Node JS  وكذلك عليك معرفة C#  قبل البرمجة باستخددام Asp.Net  , وأن تتعلم البايثون قبل تعلم ال Django .

فما هي ال HTML  وCSS  :

HTML  تستند الى Hyper Text Markup Language  وهي اللغه المستخدمه لبناء صفحات الويب وهي الأساس لإنشاء الموقع الإلكتروني وأما ال CSS  والتي تستندد الى Cascading Style Sheet  والتي تأتي بعد إتمام الاساسيات في انشاء موقعك عن طريق ال HTML  , فهي تستخدم لإضافة طابع جمالي على الموقع .

سنذكر في هذا المقال المبادئ الاساسيه والتعريفيه للغة البرمجة HTML  وبامكانك مشاهدة ايضا المقال الذي يعرض اهم لغات البرمجة 2017 الحديثة .

ذكرنا سابقا في هذا المقال عن مدى سهولة استخدامها وتعلمها وهي لا تعتمد على نظام تشغيل معين ولا تحتاج الى compiler  ولكن من المهم جدا عند تخزين الملف من خلال notepad  أن يكون الامتداد .html  أو .htm حتى أعرّفه أن هذا الملف هو ملف ويب وسوف يفتح لي صفحة انترنت  .

ماذا يتطلب لتعلم لغة ال HTML  :

  • متصفح انترنت مثلا : Chrome –Firefox-Opera
  • محرر نصي مثلا : Sublime , Notepad++
  • ورقة وقلم
  • التركيز والصبر

 

في السنوات الاخيرة اصبح شكل موقع الانترنت كما هو موضح بالشكل وممكن أن تتغير أمور بسيطة يعني مثلا ممكن  أن يكون ال navigation bar  الى جهة اليسار أو على اليمين وممكن أن تكون في الجزء العلوي من الصفحه وهكذا ولكن هذه هي المكونات الاساسيه.

ويتضمن هذا المثال شرح مبدئي وبسيط عن كيفية البدء بكتابة لغة البرمجة HTML

اتطلع على دورة لغة البرمجة HTML CSS  و Java التي يوفرها معه معهد برادفورد للتدريس ةالتدريب عن بعد

نتمنى في نهاية مقالنا على مدونة برادفورد أن نكون قدمنا لكم كل ما ترغب في معرفته عن برمجة مواقع الانترنت، ومميزات كل لغة واستخداماتها ،وتعريف لغات البرمجة، وإذا أردت عزيزي القاريء تعلم أي منها يمكنك الانضمام إلى أحد دوراتنا التدريبية هنا .

 

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا