مجالات العمل لمبرمج لغة الجافا

0
448
business man designing a database plan on a screen

مجالات العمل لمبرمج لغة الجافا Java Progamming , مبرمجو لغة جافا  Java Progamming هم خبراء في لغة البرمجة Java Programming Language  .في عام 2017 ، كان هناك الكثير من الفرص لمبرمجي جافا Java Progamming. مع معدل النمو المتوقع ﻠ19 في المئة في الفترة ما بين  2014-2024 (وفقا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل لجميع البرامج التطبيقية) ، فإن آفاق التطور الوظيفي لمبرمجي جافا ممتازة بالفعل.

مرحلة تعلم لغة الجافا Java Programming

لكي يتم اعتبارك في وضع مبرمج جافا ، على الأقل ، يجب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو أنظمة المعلومات أو الرياضيات أو ما يعادلها. بعض أصحاب العمل يحتاجون إلى درجة الماجستير كذلك. مع بعض المعرفة  لبرمجة لغة الجافا ، يجب أن يكون من السهل نسبيًا الحصول على وظيفة  enrty level  في الشركة.

قد يقبل بعض أصحاب العمل المتقدمين دون تعليم رسمي في أحد هذه المجالات بدلا من الخبرة والمعرفة الفنية الكبيرة. ومع ذلك ، كلما كان لديك المزيد من الخبرة والتعليم ، كلما أصبحت أكثر قبولا بالنسبة لصاحب العمل.

مجالات العمل لمبرمجي لغة الجافا

بمجرد حصولك على وظيفة ، ما نوع المهنة التي يمكنك توقعها؟
اعتمادًا على الخبرة ، ستسير مهنتك في المسار التالي:

 

  • Junior Programmer : سوف تبدأ كمبرمج مبتدئ وتبقى في هذا المنصب أول 3-4 سنوات من حياتك المهنية. تتكون واجباتك في المقام الأول في الترميز وتصحيح الأخطاء والمشاركة في مراجعات التعليمات البرمجية والوثائق الفنية.في هذه المرحلة ، يجب عليك أيضًا تركيز طاقاتك على اكتساب مزيد من المعرفة بنظام Java البيئي والحصول على شهادة في مجال واحد أو أكثر.
  • Senior Programmer : عند كسب المزيد من الخبرة والمعرفة وربما الشهادات ، يمكنك الانتقال إلى دور Senior Programmer. هنا سيكون لديك مسؤوليات متزايدة ، وتوجيه المبرمجين المبتدئين ، فضلا عن المشاركة في التصميم العام والتنفيذ للبرنامج.على الرغم من أنك لا تزال معني في المشاركة في الترميز ، فقد يكون لديك أيضًا دورًا أكثر في التعامل مع العملاء حيث قد يتعين عليك تدريب المستخدمين (الداخليين أو الخارجيين) على برامجك.
  • Architect : في هذه المرحلة ، مع أكثر من 10 سنوات من الخبرة في المجال ، يمكن أن يكون لديك دور على مستوى المخطط لمشروع ضخم الذي يتضمن واجبات التعامل مع العملاء التابعين للبرامج الخاصة بك ، وجمع وتحليل المتطلبات ، والمسؤولية عن الهيكل العام للنظام.قد تأخذ أيضًا دورًا إداريًا متزايدًا ، بما في ذلك التواصل مع الإدارة العليا.

  • Manager : أنت الآن في مسار الإدارة ، وربما مجهز مع واحد أو أكثر من التدريب الإداري والشهادات تحت النطاق الخاص بك. تشمل واجباتك هنا المسؤولية الشاملة لتسليم البرامج والإدارة المالية والميزانية والتواصل مع الإدارة العليا.

مجالات التطبيق

يتم استخدام برمجة لغة جافا في مجموعة واسعة من الصناعات وفي العديد من الأدوار والمواقع. يمكن الآن تصنيف معظم برمجة جافا للمؤسسة في المجالات الرئيسية التالية:

  1. مطور Back-End

    يكتب مطور Back-End التعليمات البرمجية لسيرفرات back-end التي تتضمن web servers و  database servers  و application servers. حاليا هذا المسار الوظيفي هو الأكثر طلبا ويقدم مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية. بالإضافة إلى المعرفة الأساسية للنظام الأساسي لـ Java ، يجب عليك أن تكون ماهرًا في back-end stack بما في ذلك ما يلي :

    • EJBs أو Enterprise Java Beans
    • يُستخدم Spring في العديد من المؤسسات بدلاً من EJBs
    • يستخدم Hibernate للاستمرار
    • مطلوب SQL في العديد من المشاريع ، كبيرها وصغيرها
    • يعتني JSP و Servlets ﺒ web server stack
    • تُستخدم خدمات REST لعرض واجهة برمجة التطبيقات API) لخدمة الويب)

    business man designing a database plan on a screen
  2. مطور Big Data

    يتخصص مطور Big Data في العمل مع مجموعات البيانات الكبيرة. هذا هو مسار مهني سريع النمو حيث تتطلع المزيد والمزيد من الشركات إلى الاستفادة من مجموعات البيانات الكبيرة لمجموعة متنوعة من ذكاء الأعمال وصنع القرار. حتى تكون معني لهذا المنصب ، عليك أن تكون على معرفة فيما يلي :

    • Hadoop : الذي هو أول منصة لجلب البيانات الكبيرة إلى الجماهير
    • Spark : التي حققت تقدما في السنوات الأخيرة
    • Pig : هو لغة لكتابة وظائف معالجة البيانات الكبيرة
    • MapReduce : هي التكنولوجيا الكامنة وراء معالجة البيانات الكبيرة
  3. مطور Android

    يعتمد Android على Java. لتطوير تطبيق Android لأي مستوى من التعقيد يتجاوز الأساسي ، ستحتاج إلى استخدام Java للاستفادة من النظام الأساسي. بمجرد أن تتعلم نظام أندرويد وتصل لمرحلة مبرمج أندرويد خبير ، فإن فرص العمل الخاصة بك تزداد. يجب أن يكون لكل شركة لديها أي نوع من التواجد على الإنترنت أو عروض التجارة الإلكترونية Android (and iOS) application  لتبقى ذات صلة .

  4. مطور Embedded Devices

    هذا هو مسار مهني مناسب مع فرص متزايدة ، نظرا لعدد الأجهزة ابتداء من أجهزة اﻠ routers  الى أجهزة الشبكة network appliances إلى مراكز الترفيه التي تستخدم جافا خلالها .

كيف تتقدم حياتك المهنية فيJava ؟ في أي مرحلة من مراحل التقدم تكون أنت على سلم الشركات؟ وما مجال التطبيق الذي تعمل فيه؟ يرجى اعلامنا في التعليقات أدناه.

 

 

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا