ماهي اقسام الموارد البشرية

1
2674

ماهي اقسام الموارد البشرية ، تنقسم وحدة الموارد البشرية الي العديد من الأقسام ومنها مايلي :

مكتب الأستقبال في إدارة الموارد البشرية :

وهذا المكتب هو المكتب المسؤل علي كل مايخص الموظفين في الجامعة ويعتبر هو نقطة الأتصال الوحيدة لكل من لة إستفسار من الموظفين في الأدارة ،ومواعيد العمل في هذا المكتب تبدأ من الساعة السابعة صباحا وحتي الساعه الثانية والنصف .

كما يقوم المكتب بتقديم العديد من المساعدات لموظفين الجامعة وذلك من خلال :

  • الرد علي كل الأستفسارات التي يحتاجها الموظفين سواء كانت إستفسارات شفوية أو من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني .
  • يقوم المكتب بتوجية وإرشاد الموظفين بالطرق والخطوات التي يتبعوها لحل مشاكلهم .
  • يقوم المكتب بمتابعة العملاءبأستمرار للتأكد من حل المشاكل التي تواجههم .
  • توفير الطلبات لمن يريدها إلكترونيا .
  • يساعد المكتب الزوار الذين يبحثون عن العمل .

التدريب والتطوير :

وفريق التدريب والتطوير هو الفريق المسؤل عن تنفيذ إستراتيجيات الأداء والتنمية ،والتي من دورها معرفة السياسات والبرامج التي تعزز من إستراتيجية الجامعة ،ومن هنا يعرف الفريق الأنشطة والتدريبات المهنية التي تدعم وتعزز من مهارات الموظفين علي العمل والتمكن من تحقيق مايسعون الية من أهداف .

تخطيط القوي العاملة :

وإستراتيجة تخطيط القوي العاملة لا تتوقف فقط علي التوظيف والمحافظة علي الكفاءات المهنية فقط ،ولكنها تعمل أيضا علي تحديد القوي العاملة المستقبلية للجامعة ،وتعمل علي المحافظة علي إستقرار المؤسسة والتي تكمن في أربعة عناصر وهما ،التوظيف ،الأحتفاظ ،إعادة التدريب ،إعادة توزيع المواهب .

تعريف الموارد البشرية

وتعتبر هذه المخططات معقدة للغاية وذلك بسبب انها تنطوي علي التطوير من مهارات وقدرات الموظفين الموجودة لديهم حاليا حتي يتمكنو من تلبية كل المتطلبات التي يحتاجها السوق مع مرور الوقت ،ويعتبر وجود خطة بديلة لأي ظرف طارئ من الأمور الهامة للغاية في تخطيط القوي العاملة .

شؤون الموارد البشرية :

دائما يحرص فريق الخدمات الأستشارية علي وجود جو وبيئة عمل إيجابية تساعد علي زيادة الأنتاج ،ويتم ذلك من خلال مساعدة الموظفين في حل المشاكل التي تواجههم في العمل ،والحرص علي وجود علاقات جيدة بين الموظفين في العمل وبين رب العمل والموظفين أيضا .

شؤون الموظفين :

وتعتبر وظيفة أخصائية شؤون الموظفين هي المسؤلية التي تحملها في تطوير وبناء العلاقات مع إدارة وكليات الجامعة ،كما تعمل بأستمرار علي تقيم الدعم للموارد البشرية ،وتعمل دائما علي تقديم المشورة في كل مايتعلق ب :

  • السياسات التي تتعلق بالموارد البشرية وأليات العمل بها .
  • تقوم بأختيار الموظفين المناسبين للعمل في مكان ما وترشيح المناسب منهم في مكانة .
  • تحديد علاقات الموظفين ببعضها .
  • تجديد العقود مع الموظفين وإنهاء الخدمة وصرف مرتبات نهاية الخدمة لمن يتقاعد أو يترك العمل .
  • تطبيق ومعرفة الأستراتيجية السائدة للتوطين بالجامعة .

نظم معلومات إدارة الموارد البشرية :

ويقوم هذا القسم بتوفير الخبرة التقنية لإدارة برامج الموارد البشرية ،ويوجد النظام المعتمد في الجامعة وهو نظام البانر ويعتبر من النظم الرئيسية في الجامعة ،وهذا النظام هو نظام الحلول المتكاملة للطلبة ،والموارد البشرية والرواتب وغيرها من الأمور .

دورات مجانية اون لاين تنمية بشرية

مسؤوليتنا :

وتعتبر تحت إدارة إصلاح الأنظمة المستخدمة في الوقت الحالي والتي تتم من قبل الموارد البشرية ،والرواتب وبعض البيانات التي تخص الميزانية ،وهذا مايشملة نظام البانر ،هذا بالأضافة الي الخدمات الحديثة مثل الخدمات الألكترونية والتي تخص الموارد البشرية

خدمتنا :

يتم من خلالها إعداد التقارير المخصصة والتي تتم من خلال أداه التقارير الكريستال مثلا ،كما يتم من خلالها منح الصلاحيات للعمداء بالجامعة ،وتقوم أيضا بأعداد التقارير المعقدة التي تتم للأدارات العليا ومنها :

  • منح الصلاحيات التي تخص نظام البانر للموارد البشرية مثل الرواتب التي تصرف للموظفين بناء علي طلب من مدرائهم .
  • التعرف علي كافة المشاكل التي تقابل من يستخدم نظام البانر للموارد البشرية فيما يخص الرواتب ونظم الميزانية والوصول الي الحلول التي تناسب المشكلة .
  • إعداد تقارير التدقيق والمتابعة المستمرة مع الموظفين التي تقوم بتعديل التقارير دائما .

فريق التعويضات والمزايا :

يقوم فريق التعويضات والمزايا بمساعدة الموظفين والكليات حيث يقوم هذا الفريق بتطوير توصيف الوظائف وتقيم الوظائف والدرجات التي يصل اليها الموظفين ،وتقوم بأدارة المعاشات التقاعدية والعطلات للموظفين .

تعريف الموارد البشرية

وحدة خدمات الموظفين :

والتي تتولي فريق العمل والتي تخص وحدة خدمات الموظفين والتي تتم بمساعدة أسرة جامعة الأمارات العربية ،ويقوم من خلالها بأستكمال الأجراءات التي تسهل علية الدخول الي الخدمات مثل برنامج التأمين الصحي للموظفين بالجامعة ،وترتيبات الأقامة في المكان ويتم ذلك من خلال الأقسام التالية :

  • قسم التأمين الصحي : وهذا القسم يكون مسؤل عن توفير مظلة التأمين الصحي لأسرة الجامعة بكل مافيها ويقوم بالأشراف علي بعض المهام وهي :

 

تنظيم عملية إشتراك الموظفين وكل أقاربهم في التأمين الصحي السانوي للجامعة .

تقوم من خلالها بالحصول علي بطاقات الأشتراك في التأمين .

وتوفر لك مطلبات العلاتج التي تحتاجها والتي تكون متاحة لكل مشتركي التأمين الصحي والمنتسبين لة ،وتنسيق صرف هذه المتطلبات بسهولة .

كورسات اون لاين بالعربي Online courses

  • قسم الجوازات والهجرة :

من البداية يجب علي الموظف ان يكون لدية تأشيرة للعمل في الأمارات والأقامة فيها ،ومن هنا يكون من السهل أن يصطحب الزوجة والأبناء والعيشة معة ،ومن الضروري ان يلتزم بموعد تجديد الأقامة عند إنتهائها وفقا لقانون العمل في الدولة .

كما يساعدكم موظفي قسم الجوازات والهجرة في الحصول علي كل ماتحتاج من وثائق وتصاريح لك ولأسرتك والتي تساعدك علي العمل والأقامة في الدولة بسهولة ولا يواجهك أي مشكلة ،ويساعدك أيضا علي تجديد التأشيرات عند الأنتهاء من صلاحيتها .

كما تتحمل الجامعة مصاريف التأشيرات والأقامة لمن يعانون من صعوبة المعيشة والمعالين وفقا للتفاصيل التالية .

  • تتحمل تكاليف الفحص الطبي للموظفين الجدد في الجامعة .
  • تقوم بدفع الرسوم للأقامة لكل الموظفين الجدد .
  • تقوم بدفع تكاليف تصريح الأقامة للموظفين الجدد مع أسرتهم .
  • تكاليف إصدار وتجديد الأقامة لطلبة المقاعد الدراسية .
  • تقوم بدفع التكاليف والرسوم التي يتحملها الموظف .
  • تكاليف تجديد البطاقة الشخصية للموظف وأسرتة .
  • دفع رسوم الأقامة الجديدة لأسر الموظفين .
  • تكاليف المدفوعة لأصدار شهادة اللياقة البدنية والصحية حتي يقوم الموظف بتجديد الاقامة لة ولأسرتة .

قسم الأسكان :

يقوم قسم الأسكان بتوفير مكان للسكن للموظفين وتكون غير مفروشة لبعض الموظفين وهذا يتوقف علي السياسات المتبعة ومانص علية عقد الأتفاق للعمل ،ولكن بالرغم من ان المسكن يكون مجانا الا انة عليالموظف ان يقوم بدفع فاتورة الماء والكهرباء والمفروشات المنزلية والأساس .

شغل تدريس اون لاين

اما بالنسبة للجامعة فهي لا تمتلك وحدات السكن ولكنها تقوم بأستأجار الشقق من الملاك وتقوم بتحمل مسؤولية العقود والأيجار وكل المستحقات المالية ،ويكون الموظف هو المسؤول عن التنسيق مع صاحب العقار للقيام بكل مايحتاج المنزل من ترتيبات ،وعلي المالك ان يقوم بأجراء الصيانة المعقولة للوحدات التي يقوم بتأجيرها .

اتطلع على الدورة التي يقدمها معهد برادفورد للتدريب في إدارة الموارد البشرية

تعليق

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا