تعريف الموارد البشرية

0
557

تعريف الموارد البشرية ،الموارد البشرية والتي يطلق عليها بالأنجليزية Human Resources ،ويعني هذا المصطلح التركيز علي الموظفين وكل مايتعلق بالمهام الخاصة بهم ،ويتوقف ذلك علي تقسيم الشركة الي العديد من الأنشطة والتي تشمل التدريب للموظفين ،وتتخصص في توظيف الموظفين الجدد مع المكان الذي يتناسب معهم ،وتوجية الأفراد والعاملين بالشركة ،وتوفير كافة الأستحقاقات الخاصة بهم .

وتعرف الموارد البشرية علي انها من أهم الأجزاء الموجودة في إدارة المنشئة ،والتي تهتم بتدريب الموظفين وإدارتهم بشكل صحيح ،بعتبار أن الموظفين هم أهم اصول العمل .

ويوجد تعريف أخر للموارد البشرية وانها هي الأدارة الخاصة بالعاملين في الشركة والتي تهتم بهم وكل مايخصهم ،حيث تهتم الموارد البشرية بمتابعة السجلات الخاصة بالعمال الموجودين بالشركة وصرف لهم كل مستحقاتهم المالية .

دورات مجانية اون لاين تنمية بشرية

الوظائف الرئيسية للموارد البشرية :
يوجد مجموعة من الوظائف التي خصصت للموارد البشرية والتي يتم تطبيقها في الشركات والهيئات المختلفة ومنها :

الأستفادة الكاملة من الأفراد العاملين بالشركة ويتم ذلك من خلال تطبيق الإدارة الفعالة .

توفير التعويضات والحوافز لكل عامل متميز في عملة ،ويتم ذلك من خلال الأعتماد علي دور تقيم الأداء

تعزيز الأداء التنظيمي والفردي :ويتم ذلك من خلال المتابعة المستمرة مع العمال والعمل علي تظوير الكفاءة لديهم .

دعم الأبتكار والأبداع :وذلك لو دور كبير حيث يخلق جو من المنافسة بين الموظفين .

تعمل علي تطبيق التخطيط الذي يسمح من خلالة بتعزيز الكفاءة لدي العماملين في نفس الوقت الذي يتم بة وضع تصميم جديد من العمل .

كورس تسويق الكترونى كامل

الأعتماد علي وسائل التكنولوجيا :ويتم ذلك من خلال دمج التكنولوجيا مع بيئة العمل حيث تعمل علي التطوير المستمر من العمل والتدريب ،ويتم التواصل بين الموظفين من خلالها .

أهداف الموارد البشرية :
دائما تسعي الموارد البشرية في تحقيق العديد من المهام التي تعمل علي إستمرارية تطوير العمل وتطويرة ومنها :

التدريب والتطوير :وهي قدرة الموارد البشرية علي تحقيق كافة التنمية من خلال المنظمات المتنوعة ،وذلك يساعد في معرفة الحاجات الخاصة في التدريب ،وتسعي الموارد البشرية دائما الي التأسيس والتخطيط لبرامج توظيف الموظفين ،مما يساعد في توفير كل ماتحتاجة المنشأه من إحتياجات خاصة التي تناسبها .

التوظيف : ويعتبر هو من اهم ادوار الموارد البشرية والتي تعمل علي تحقيق ماتحتاجة المنشأه من عمليات التوظيف وملئ الأماكن الفارغة بالمنشأة وتوظيف العامل في مكانة الصحيح الذي يتناسب مع إمكانياتة ،وتوفير كافة المعلومات للمرشحين لوظيفة ما .

كما تهتم الموارد البشرية بجذب الباحثين عن الوظائف ،ويتم ذلك من خلال الأعتماد علي العديد من الوسائل التي تساعدهم في ذلك ،مثلا من خلال شبكات الأنترنت ،والمعارض الوظيفية ،وبعد أن يتم إختيار الموظفين يتم عمل المقابلات معهم وتقيم الموظفين المرشحين قبل أن يتم توظيفهم .

كورسات اون لاين icdl

تعزيز العلاقات بين العاملين :ويعتبر هذا الدور من السياسات والقوانين التي يتم وضعها للمنشأه والتي تخص الموظفين ،ومن خلال هذا الدور تستطيع الموارد البشرية تعزيز الألتزام بالقوانين الموجودة في المنشاة والتي تساعد بشكل كبير علي تحقيق التكافؤ بين الموظفين ووجود كل منهم في المكان الذي يتناسب معة بشكل عادل .

كما تهتم الموارد البشرية علي متابعة العلاقات بين الموظفين :حيث تقوم الموارد البشرية بالعديد من المهام التي تتعلق بالنزاعات القائمة بين الموظفين ومساعدتهم في تعزيز العلاقات السائدة بينهم ،وتضمن لكل الموظفين الموجودين في المنشأة في الحصول علي كافة حقوقهم الوظيفية .

توفير المساعدات للموظفين :ويعتبر هذا من الأدوار الأساسية التي تقوم بها الموارد البشرية والتي تعمل علي مساعدة الموظفين لتحقيق التوازن بين حياتهم العملية وحياتهم العادية ،وتقديم المساعدة لهم لتحقيق ذلك .

كما تعمل الموارد البشرية علي تطبيق برامج الأدخار في الشركات ،وتوفير الأجور التقاعدية للموظفين بعد التقاعد عن العمل .

دورات اون لاين وتدريب عن بعد – Online Course

تخطيط الموارد البشريةHuman Resources Planning :
وهي العملية التي تسعي الي جمع أكبر عدد من الوظفين في المكان المناسب لهم ،والحرص علي وجودهم في الوقت الذي تتوافر الحاجة لهم في المكان ،كما يشمل هذا التخطيط علي تحديد نوعية الموارد المتاحة والغير متاحة ،وتعمل دائما علي وضع التوقعات للحاجات المستقبلية .

تعمل الموارد البشرية دائما علي تحقيق التوزان بين الحاجات المطلوبة والعرض علي الموارد البشرية .

يعتمد تطبيق عملية تخطيط الموارد البشرية علي إستخدام نوعين من البيانات وهما :

البيانات الخارجية :وهذا النوع من البيانات لا يرتبط بالبيانات داخل الشركة بل خارجها والبيئة المحيطة بها ومن هذه البيانات :

الظروف الأقتصادية العامة :وهي التي تحدد طبيعة التضخم والأنكماش الذي تصل الية الموارد البشرية ،حيث نجد انة في حالات زيادة إنتاج الشركة تكون الشركة بحاجة الي تعين موظفين جدد ،ولكن في حالة تدهور الشركة وانكماشها تكون الشركة بحاجة الي تقليل عدد الموظفين الموجودين بها مما يساعد في تقليل التكاليف التي تخرجها الشركة .

التطور التقني :وهذا يتوقف علي التأثير الذي يقوم بة التطور التقني علي الموظفين وعلي حجمهم في المنشأه ،حيث تم من خلال التطور التقني التخلي عن العديد من الموظفين بسبب الأعتماد علي الألات التي تقوم بتنفيذ العديد من الوظائف بدلا منهم .

كما ساهم التطور التقني علي تحديد طبيعة التخصصات الوظيفية المطلوبة وذلك الأمر زاد بعد أن كل الشركات تعتمد علي الحاسوب .

المنافسة بين الشركات :وتعتبر هذه السياسة من السياسات التي تؤثر بشكل كبير بين الشركات التي تتنافس مع بعضها في الأعمال المتشابهة ،حيث ان سياسة الشركة( أ )تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر علي سياسة الشركة ب ،حيث يتم حالة من الأنتقالات من الشرلاكة( أ )الي الشركة (ب)وهكذا .

البيانات الداخلية : وهذا النوع من البيانات التي تهتم بالمؤثرات الداخلية التي تحدث في الشركة ومن أهم هذه المؤثرات :

خطط الشركة :وهذا الدور للموارد البشرية بحيث تعمل علي التركيز علي أهداف وخطط الشركة خلال فترة عملها ،علي سبيل المثال في حالة ان كانت الشركة تمر بمرحلة من الأذدهار والتوسع فأنها تكون بحاجة الي عدد كبير من الموظفين الجدد ،أما في حالة ان كانت الشركة تعاني من حالة من التدهور فانها تكون بحاجة الي تقليل عدد العاملين بالمنشأة .

تطورات الهيكل التنظيمي :هو اهتمام الموارد البشرية علي طبيعة النشاطات التي تتم داخل المنظمة ،وهذا يساعد في معرفة التغيرات المترتبة علي نوعية وعدد الوظائف الموجودة والمتاحة في الشركة ،والحاجة من ذلك الي توظيف عدد جديد من الموظفين في الأقسام الجديدة في الشركة .

التنظيم داخل الشركة :ويعتبر هو النظام التنظيمي الذي يتم تطبيقة في بيئة العمل ،وهذا التنظيم يتوقف علي الأعتماد بين المركزية والامركزية ،ووجدود التخصص لدي الموظفين وعدم التخصص في الوظائف المتنوعة الموجودة بالشركة .

دورة ايلتس اون لاين IELTS

تنمية الموارد البشرية Human Resource Developmentt :
وتعتبر هي الوسيلة الكبري التي تساهم في تطوير المهارات الوظيفية التي تخص الموظفين والعمل علي إستمراريتها ،او المهارات التنظيمية الخاصة بالشركة ،والتي تحرص بأستمرار علي دعم المعرفة والأمكانيات الموجودة في الموارد البشرية ،ومن الأمور التي تسعي اليها الموارد البشرية بشكل أساسي اليها هي دعم إذدهار رأس المال البشري ،ويتم ذلك من خلال العمل علي تطوير الشركة بشكل عام ،وتطوير كل فرد موجود بها .

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا