كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2017

0
2930
كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2017
كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2017

كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2017، سنتناول بالتفاصيل طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك، تحديد تكلفة الحملة الإعلانية، ولماذا يفضل التسويق الإلكتروني عن التسويق العادي، وطريقة عمل إعلان ممول على منصة الفيس بوك ، وأفضل أماكن وضع الإعلانات على الفيس بوك ،والطرق المختلفة للدفع على الفيسبوك ، كذلك مصطلحات هامة للحملات الإعلانية.

التسويق الإلكتروني أفضل أم التسويق العادي:

التسويق الإلكتروني يمكنك عن طريقه استهداف الجمهور الذي تريده، حيث يمكنك تحديد البلد، المحافظة بل المنطقة ،والفئة العمرية ، والجنس، والاهتمامات أيضاً؛ على النقيض من التسويق العادي مثل: وضع لافتة في الشارع أو عمل إعلان تليفزيوني والذي يتم عرضه على الجميع سواء مهتم بمحتوى الإعلان أو لا مما يستدعي تكلفة أكبر وضياع للوقت حتى تصل للفئة التي تستهدفها.

ما هو الاعلان الممول:

هو إعلان مدفوع على الفيسبوك، ويتم دفع ثمن الإعلان إما بالفيزا أو بطرق الدفع المسبقة او عبر paypal .

كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك وانستجرام 2017:

 طريقة عمل اعلان على الفيس بوك مدفوع:

هناك نقاط هامة لابد من التركيز عليها لتحقيق أعلى تفاعل من إعلانك على السوشيال ميديا وسنتحدث باستفاضة عن هذه النقاط .

محتوي مميز يجذب الجمهور:

  • المحتوى هو الأساس، سواء كان المحتوى صورة أو كتابة أو ملف فيديو لابد أن يتم إنشاء المحتوى بطريقة احترافية تجذب الجمهور للمنتج الذي تروج له،فإن كان المحتوي صورة فلابد أن تكون الصورة تعبر عن فكرة الإعلان بطريقة مبتكرة ، وتكون مصممة بجودة عالية ،وهناك مقولة معروفة أن (الصورة بألف كلمة) .
  • وينطبق ذلك أيضاً على الفيديو الذي من المفترض أن يعبر عن المنتج في فترة قصيرة وبطريقة مشوقة واحترافية عالية.

دراسة المنتج:

قبل أن تعمل في التسويق لأي منتج من المفترض أن تجلس مع قسم المبيعات في الشركة، وتعرف أدق تفاصيل المنتج الذي تروجه، وإن أمكن تجربة المنتج بنفسك للتأكد من مزاياه وعيوبه، حتى لا تقع في مشكلة يقع فيها الكثير من المسوقين، وهي التسويق لمنتج جودته ضعيفة، وبالتالي تكون نتيجة الحملة الإعلانية ليست مرضية، ويتم إلقاء اللوم على digital media marketer ، بينما المشكلة في المنتج نفسه.

دراسة فعلية للسوق والمنافسين:

لابد أن تدرس السوق جيداً من حيث وقت الإعلان ، وظروف السوق، فمثلاً من غير الطبيعي أن تروج لشركة سياحية رحلات الى العقبه او البحر الميت في الاردن في فصل الصيف، فوقت الإعلان خطأ ولن يحقق الإعلان النجاح المرجو منه مهما بذلت من مجهود؛ بينما إذا قمت بعمل إعلان آخر لرحلات الى المناطق الجبلية في نفس الوقت ونفس التوقيت ونفس الميزانية سيحقق الإعلان رواجاً كبيرا .

دراسة الجمهور:

استهداف جمهور مناسب لمحتوى الإعلان ، عليك استهداف الجمهور الصحيح فمثلاً إذا كنت تعلن عن سيارات BMW  ومرسيدس فعليك استهداف جمهور من الفئة A+ وذلك يختلف تماماً عن الجمهور الذي ستستهدفه إذا كنت تروج لسيارات من النوع ماروتي أو لانوس، فإن استهدفت جمهور خطأ فلن تحقق النجاح المرجو من الإعلان.

ميزانية الإعلان وتحديد تكلفة الحملة الإعلانية-سعر الاعلان الممول على الفيس بوك:

كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2017
كيفية عمل اعلان ممول على الفيس بوك 2017

لا يمكن تحديد تكلفة أي حملة إعلانية بطريقة سريعة بدون دراسة إلا إذا كان هناك خبرة سابقة في نفس مجال الحملة الإعلانية وإلا سنحتاج هذه النقاط الأساسية لتحديد ميزانية الحملة الإعلانية:

نوع الإعلان :

فالإعلان إذا كان محتوى كتابي ستختلف تكلفته اختلافاً كلياً عن تكلفة الإعلان المعمول على شكل صورة أو إعلان على شكل فيديو.

الغرض من الإعلان:

هناك أغراض مختلفة لكل إعلان وتختلف تكلفة الإعلان باختلاف الغرض من  الإعلان :

  1. أهم غرض للإعلان هو تجميع بيانات العملاء، وهو أغلى أنواع الإعلانات.
  2. الحصول على إعجاب للصفحة.
  3. عمل تفاعل على البوست Post Engagement، سواء Like أو Share.
  4. عمل إشهار للبراند (العلامة التجارية ) للشركة.

محتوى الإعلان

كلما كان محتوى الإعلان جيد كلما ساعدك ذلك على تقليل تكلفة الإعلان، والوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف في أقل فترة زمنية.

الاستهداف Target:

بعد أن تحدثنا  من قبل عن دراسة المنتج ،فسنقوم بتحديد الفئة المستهدفة من الإعلان بناء علي نوعية المنتج وجودته وثمنه والجمهور المستهدف له.

توقيت الإعلان

  1. توقيت الإعلان يؤثر جداً على التكلفة .
  2. عمل إعلان في فترة الأعياد والمناسبات يكون مكلف جداً لأن المنافسين سيقومون بعمل إعلان في نفس الفترة.
  3. عمل إعلان في فترة الدخول فيها على السوشيال ميديا قليل سيزيد من تكلفة الإعلان ويقلل من النتائج المطلوبة.

الحملات التجريبية:

  • عمل أكثر من إعلان تجريبي لتحديد أي نوع من المحتوي يستهوي جمهورك، وبميزانية أقل، مع التعامل مع الحملة الإعلانية التجريبية كأنها حملة متكاملة .
  • بناء على نتائج الحملات التجريبية يمكنك تحديد الميزانية المناسبة لإعلانك وزيادة ميزانية الحملة الإعلانية للوصول لأضعاف العملاء الذين تم استهدافهم من خلال الحملات التجريبية.

نوع الصفحة:

  1. يعتبر نوع الصفحة عامل مؤثر في تحديد ميزانية الحملة الإعلانية .
  2. الصفحات الاجتماعية مدعومة من الفيس بوك بمعني أنه يجعل المنشورات تصل لأكبر عدد من الجمهور بأقل تكلفة، وبالتالي يمكنك تحقيق نتائج مميزة للحملات الإعلانية-بوستات إجتماعية أو دينية-على الصفحات الاجتماعية وبأقل تكلفة.
  3. الصفحات التجارية تحتاج ميزانية أكبر حتى تصل منشوراتها لأكبر عدد من الجمهور ،لأن الفيس بوك يقلل الreach لهذا النوع من الصفحات، حتى يحقق أعلى معدل ربح.

أنواع الحسابات الإعلانية على الفيس بوك:

  1. حساب بالمديونية، فيزا لعمل اعلان ممول.
  2. حساب مدفوع مسبقاً.

مراحل قياس نجاح الإعلان:

في هذا الجزء من الموضوع ستقرأ مصطلحات قد تكون جيدة عليك؛ ولكن يجب عليك معرفتها ، ومعرفة معناها بدقة في الحملات الإعلانية؛ فتابع هذه الجزئية باهتمام .

  • CTR –  Click through rate معدل النقر مقابل الظهور وهو النسبة بين المستخدمين الذين ضغطوا على الإعلان وإجمالي عدد المستخدمين الذين شاهدوا الإعلان.
  • بفرض  reach (معدل الوصول) أي عدد المستخدمين الذين شاهدوا الإعلان 10000.
  • وعدد الذين تفاعلوا مع الإعلان 2000 عميل.
  • إذن ال CTR  لهذا الإعلان هي 20%.
  • CR (معدل تحويل الزائر لزبون).
  • بفرض من ال 2000 فيه 1000 اتصلوا وخدوا الخدمة يتم حسابها نسبة لل CR.
  • ROI- Return Of Invest ومعناها معدل العائد من  الاستثمار بمعنى كم دفعت و كم كسبت؟؟؟ .فإذا صرفت 1000 وبعت ب 5000 بعد خصم جميع المصاريف يكون  ROI  هو 4000

ملاحظة هامة: دورنا ظهور الإعلان وتفاعل الجمهور مع الإعلان ثم وصول العميل إلى قسم المبيعات بالشركة (إذا كان الإعلان عن منتج للبيع).

استهداف جمهور مخصص للإعلان الممول:

يتم ذلك بعدة طرق مختلفة منها عمل ملف العملاء ويتم ذلك كالتالي:

  • يمكن باستخدام بعض البرامج سحب بيانات العملاء من الاسم والمنطقة والاهتمامات ورقم التليفون والإيميل.
  • إذا لم تتوفر البرامج يمكن سحب الزوار والمتفاعلين من الصفحات المنافسة يدوياً وتجميعهم في ملف .
  • وتخزين البيانات في ملف csv.
  • واستخدام الملف عند تحديد العملاء المستهدفين للإعلان.

أفضل مكان لوضع الإعلان الممول على الفيس بوك:

  • إذا كنت تستعمل الكمبيوتر المكتبي  على الإنترنت ؛ فستلاحظ أن الإعلانات تظهر إما في الشريط الجانبي على يمين أو يسار الصفحة ، أو بين المنشورات التي تكتبها (منطقة آخر الأخبار) ويكون مكتوب عليها ممول.
  • المكان الأفضل للإعلانات هو المنطقة بين المنشورات ؛ حيث تكون مرئية بوضوح، وقابلة للضغط بسهولة مما يحقق نسبة تفاعل أعلى مع الإعلان وهو ما تنشده من حملتك الإعلانية.

بعد أن تناولنا بالتفصيل طريقة عمل إعلان ممول على الفيس بوك ، وبعد تحديد تكلفة الحملة الإعلانية، وذكرنا أهمية التسويق الإلكتروني ، وكذلك بعض المصطلحات الهامة للحملات الإعلانية.ننصحك بالإطلاع على دورة Search Engine Optimization   والتي يقدمها معهد برادفورد للتدريس والتدريب في التسويق الإلكتروني  .

نرجو أن نكون في Bradford Academy  قد أفدناكم وقدمنا لكم كل ما يخص عمل اعلان ممول على الفيس بوك وللتعرف على المزيد يمكنكم زيارة مدونة برادفوورد هنا