أهم النصائح قبل أن تصبح مبرمج

2
3236

 

أمور يجب معرفتها قبل أن تصبح مبرمج ,أن تصبح مبرمج متمكن شيئا لا يحدث بين عشية وضحاها، في واقع الأمر – إنه لا يحدث في أول سنتين من دخولك عالم البرمجة! حتى تصبح مبرمج جيد فإن العملية  صعبة وتستغرق وقتا طويلا ، وسوف تستسلم بضع مرات على الأقل. ولكن الدرس هنا هو البقاء قويا والحفاظ على دافع قوي !

يستغرق “تقريبا” سنة إلى ثلاث سنوات لفهم البرمجة خارج الأساسيات ذاتها. بعض المبرمجين يبدؤون مع HTML الأساسية و CSS، ومنهم من يبقى في ذلك لفترة طويلة حقا. إلى أن تصبح المفاهيم أكثر وضوحا , وتصبح كتابة البرامج الصغيرة لا تبدو صعبة عليهم. لا يمكنك أن تصبح مبرمج عظيم من خلال قراءة الكتب فقط ، أو مشاهدة الفيديو على موقع يوتيوب. تحتاج إلى ممارسة، إن أمكن وبشكل  يومي.

بعض النصائح التي يمكنك أن تجدها على الانترنت هي سهلة جدا وليست قوية. أنت لا تحتاج إلى أن تكون عبقري في الرياضيات من أجل تعلم البرمجة، لا تحتاج إلى ذاكرة مثل مكتبة. ويمكنك أن تعتمد دائما على الملاحظات التي قمت بتسجيلها  في بداية تعلمك.

سوف نذكر أهم النصائح قبل أن تصبح مبرمج لكي تأخذها في عين الاعتبار ، ولكنها هذا مجرد مقدمة.

هيا نبدأ!

  1. تجربة التعلم الشخصية

    الدرس الأول الذي تحتاج إلى فهمه هو أنه لا توجد تجربة تعلم تشبه الأخرى، ولا يقتصر الموضوع  فقط  لتجريب موارد مختلفة من الآخرين؛ انما عليك أن  تذهب بالتفكير في أشياء مختلفة. أفضل طريقة للذهاب نحو التقاط لغة جديدة (حتى لو كان لديك الأولى) هو العثور على كتاب “أسئلة وأجوبة” على اللغة التي تريد أن تتعلم.

    عليك تعلم المفاهيم الاساسية وفهم اللغة الأولى (حتى لو كنت لا  تتذكر نصفا منها، ولكنك سوف تتذكر في وقت لاحق)، لذلك ابحث عن الكتب التي تحمل عنوان عبارة “أساسيات”، “مقدمة”، وغيرها من العبارات المماثلة.

  2. وجود المشروع

إذا كنت تريد الذهاب إلى تعلم البرمجة – تحتاج إلى التفكير في شيء لعمله. لماذا هذا؟ حسنا، لأنه من دون مشروع سوف تكون تائه مما يجعل تقدمك أقل بكثير، وسوف تبرمج دون كائن أو نتيجة نهائية. هذا سيء. أنت تحاول باستمرار لغرز الأشياء معا، ولكن في النهاية لم يكن لديك أي شيء لتظهر لذلك.

ابدأ مع التطبيقات الصغيرة ومواقع الويب، وتعلم أساسيات وعناصر المواقع، أو إذا كنت  تقوم  بتطوير البرمجيات – قم ببناء متصفحات الويب الخاصة بك وغيرها من الاشياء من هذا القبيل.

3. اعرف ما تريد

وجود مشروع سيساعدك. ولكن، وجود فكرة عما تريد حقا بناؤه هو الأفضل. ابحث عن موارد محددة حول ما تريد إنشاؤه.

4. كن جدي عند البدء

من الجدير بالذكر انك سوف تمر بعدة اخفاقات عند بادئ الأمر ومن أجل هذا عليك أن تضع توقعات  لما يمكن أن تتعلمه وما يمكنك أن تبنيه .أنت لن تنغمس ساعات طويلة في محاولة عمل ال coding  من البداية , فالبرمجة لا تختلف عن تعلم كيفية الزرع، وكيفية قيادة السيارة، أو كيفية ربط حذاء! الفرق هو في مقدار الوقت الذي يستغرقه شخص ما للحصول عليه في النهاية.

اقرأ ايضا : نظرة عامة على لغات البرمجة

5. الجمل syntax

أنت تتعلم لفهم لغة برمجة معينة لذلك عليك أيضا تمييز الأفعال والظروف في اللغة وليس معرفة الكلمات الأساسية فقط . ومن خلال الاهتمام العميق بلغات البرمجة سوف يصبح من السهل عليك التقاط أي لغة جديدة في المستقبل .

6. التوثيق

كل لغة برمجة لديها توثيق لمميزاتها وأوامرها وفي كثير من الأحيان  للأمثلة أيضا. ليس ذلك فحسب، العديد من المبرمجين (المهندسين والمطورين) هم أكثر من سعداء لبناء وثائقهم الخاصة بلغة البرمجة، إضافة إلى موارد التعلم المتاحة. قراءة الوثائق قد لا تكون نفس قراءة الرواية، ولكنك لن تصدق كمية الأمور التي ممكن أن تتعلمها .

7. التعلم الاجتماعي  Social Coding

يمكنك أن تصبح جزءا من مواقع التعلم الاجتماعي. ليس كل شخص لديه إمكانية الوصول إلى الموجهين، أو التدريب. ليس كل شخص لديه أصدقاء يعرفون بالترميز.ليس فقط كونها تعطيك ميزة أنك  على دراية كاملة بخياراتك في لغات البرمجة ، انما أنت قادرا على التواصل بحرية من حيث الأسئلة والأجوبة.

كونك جزءا من هذه المجتمعات يسمح لك أن ترى ماذا يبرمجون ، ويجب عليك دائما فحص وقراءة التعليمات البرمجية التي تستحوذ على اهتمامك. خاصة إذا كانت مرتبطة بطريقة أو بأخرى بمشروعك الخاص. بالمناسبة .

8. كيف تصبح مبرمج

هذا هو ما عليك أن تسعى لأجله. عليك أن تتعلم لفترة طويلة بما فيه الكفاية للبدء بتعليم الآخرين. هذه هي أفضل طريقة مطلقة لمعرفة المزيد عن ما الذي تفعله. كيفية العثور على الناس للتعليم؟ يمكنك محاولة التكلم من خلال المجموعات المحلية من خلال اللقاءات. يمكنك أيضا بطبيعة الحال، التعليم من خلال المواقع الاجتماعية كذلك. Quora  هو مكان عظيم للتعلم الاجتماعي والتدريس، يطرح العديد من الأسئلة هناك تعد فرصه للتعلم.

2 تعليقات

Comments are closed.