تحديات قد تواجهها في تطوير تطبيقات الويب

0
635

تحديات قد تواجهها في تطوير تطبيقات الويب , في الآونة الأخيرة، ظهرت تطبيقات الويب المتقدمة بشكل واضح .وعلى الرغم من أن مفهوم (تطوير تطبيقات الويب المتقدم تم ادخاله  قبل عامين)الا أنه يعتبر مستقبل تطوير تطبيقات الويب بشكل اساسي . لما ذلك؟ لأنه، من جهة لدينا التطبيقات التقليدية التي هي ذكية وسريعة وفعالة في معظم الحالات، والتي تقدم تجربة شخصية للمستخدم. من ناحية أخرى، لدينا مواقع ويب هي بطيئة نسبيا للتحميل، وتأخذك الى مواقع (ليس دائما يتيح لك مباشرة ما تريد) أو لا يتوفر لديها  نطاق التفاعل الشخصي .

تعمل تطبيقات الويب من خلال تأثرها بالتكنولوجيا المتقدمة لإعطاء افضل النتائج . تعتبر المعادلة  بين التطبيق وولاء المستهلك قديمة . حيث تطبيقات الويب المتقدمة  تأخذنا خطوة أخرى إلى الأمام عن طريق السماح للمستخدم بالتفاعل من خلال التطبيق دون الحاجة إلى التحميل. في الواقع، تم تصميم تطبيقات الويب المتقدمة بطريقة بحيث يمكنها أن تعمل إما من دون الإنترنت أو في مناطق الاتصال الضعيفة.

وهنا لائحة  ببعض التحديات التي  قد تواجهها في تطوير تطبيقات الويب على شبكة الإنترنت الأكثر شيوعا جنبا إلى جنب مع النصائح والحيل التي سوف تساعدك على الطريق.

  • البساطة

تطبيقات الويب على وشك أن تصبح على القمة طالما تسعى العلامات التجارية لتحقيقها والمزيد من العملاء يستجيبون لها بشكل إيجابي. مستخدمي تطبيق الويب غالبا ما يطلبون تصميم بسيط وبديهي بحيث يلبي الاحتياجات الخاصة بهم. و في كثير من الأحيان يحدث أن معظم مطوري تطبيقات الويب أن يغفلون عنها  للأسف. والشيء  الأهم المتعلق  مع مستخدمي الإنترنت أن الصبر ليس واحدا من فضائلهم. إذا لم يتم الامتثال لمطالبه ، فإنها سوف يتحرك ببساطة.

  • تجربة المستخدم الجيدة

هذا هو شيء آخر يتطلع المستخدمين إليه ولكن يفشل المطورين في كثير من الأحيان في تلبيته. يأتي هذا في المقام الأول لأنهم محاصرين بالجوانب التقنية لتطوير التطبيق على شبكة الإنترنت في حين  أن الجماليات غالبا ما تكون وراء الكواليس . الشكل والمظهر للتطبيق لا يقل أهمية بالنسبة للمستخدم عن وظيفة التطبيق على شبكة الإنترنت نفسها. وبالتالي فمن الضروري أن يدمج المطورين المبادئ الأساسية للتصميم مع رموزه.

  • تحديد الأداء المناسب

بالنسبة لتطبيقات الويب، الأداء  يساوي السرعة. وقت التحميل هو شيء يجب اخذه  بعين الاعتبار إذا كنت تريد تحسين حركة المرور على الانترنت. كعلامة تجارية أو نشاط تجاري، يجب أن تفكر دائما في تحسين الأداء قبل أي شيء آخر أثناء تطوير منتج جديد. عند تطوير التطبيق على شبكة الإنترنت، يجب على المطور مراعاة  وتجنب اماكن الخلل مثل ارتفاع حركة المرور، والرموز الضعيفة الكتابة وقواعد البيانات غير المحسنة  للتأكد من أن التطبيقات  تؤدي دورها بشكل فعال.

  • عدم قابلية التوسع

تطوير قابلية عالية للمنتج الخاص بك والتي تساعدك على الحصول على عملاء جدد وكذلك الاحتفاظ بالعملاء القدامى. القابلية العالية لتطبيق الويب الخاص بك هي كيف يمكنك التسجيل أكثر من منافسيك. قابلية التوسع لا علاقة لها بالأداء. انها عن موازنة الحمل load الذي اخترت وضعه على خادم  واحد وأفضل طريقة للتعامل معها هو تصميم البرنامج الذي يمكن تشغيلها على خوادم متعددة.

  • التهديد الأمني

وربما تكون هذه هي القضية الأكثر شيوعا التي تواجه جميع الأعمال التجارية. وهنا جدير بالذكر أن الأمن على شبكة الإنترنت هو واحد من التحديات الكبيرة التي تواجهها تطبيقات الويب.ولا داعي للقول أن أمن شبكة الإنترنت هو واحد من التحديات الكبيرة التي تواجهها تطبيقات الويب. بعض التهديدات الشائعة التي يجب أن تعالجها التطبيقات الأقل أمانا تشمل: (cross-site scripting, buffer overflow, shell injection, session hijacking  ). ولأخذ هذه التهديدات في الحسبان، يجب على مطور تطبيقات مواقع الويب ضمان إجراءات أمنية طوال عملية التطوير.

اقرأ أيضا: أمن الحاسوب والشبكات

  • التعامل وكأنك تعرف كل شيء

في الواقع , هذه أصعب نقطة تحدي قد تواجهها تطبيقات الويب. وغالبا ما يكون المطورون مسؤولون عن التوصل إلى نتيجة محملة بالجهد ، وتحت ضغط وافراط في العمل. من أجل الامتثال للمواعيد النهائية ، فإن المطورين في بعض الأحيان يتجاهلون بعض الممارسات من أجل التعديلات السريعه، وتوفير الوقت.

  • وجود الفريق المناسب

وجود فريق مناسب من الناس الذين يعملون على مشروع تطوير التطبيقات على شبكة الإنترنت يعتبر الفوز بنصف المعركة.كيف يجب أن يبدو الفريق؟حسنا، سيكون فريق متوازن دائما ويتضمن كفاءات متعلقة بمعايير معينة. وهذا هو ما تكافح من أجله معظم شركات تطوير التطبيقات على شبكة الإنترنت حقا. حيث أجري مسح في عام 2017 يظهر فيه أن 55 في المئة فقط من الشركات يحققون ذلك فيما يتعلق الأمر بأداء التطبيق مرضي وفعال .

نأمل أنك قد وجدت ما كنت تبحث عنه في مدونة برادفور. إذا وجدت أن فريق التطوير الخاص بك قد فشل في البدايه بأكثر من نقطة واحدة، فمن الأفضل أن تتوخى الحذر وان تضمن الرعاية من هذا الجانب.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا