نظرة عامة على لغات البرمجة

0
4671
نظرة عامة على لغات البرمجة
هي عملية كتابة مجموعة من الأوامر وفق قواعد محددة، ويتم تحديد هذه القواعد  بواسطة اللغة المستخدمة، وتستخدم هذه الأوامر لعمل البرامج المختلفة وحل المشكلات، كما تستخدم لتوجيه الآلة وبرمجتها للتعامل مع البيانات والمعلومات بالشكل المطلوب.

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

قد يفيدك : دورة في لغة البرمجة بايثون PYTHON

  • خصائص لغات البرمجة :

1- كيفية تخزين المعلومات :

يتم تخزين المعلومات في الآلة بشكل عام على شكل أرقام ترجع إلى نظام خاص للعد الثنائي، حيث كل رقم يعمل كمجموعة من الرموز أو كعنصر واحد له وظيفة معينة، مثل : القياسات، والحسابات، والأسماء، وغيرها.

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

2- كيفية تنظيم عمل الأوامر :

تتكون عملية البرمجة من أهم عنصر وهو المبرمج الذي يقوم بتنظيم عمل المعلومات بكتابة الأوامر المختلفة التي تحدد لكل معلومة دورها وسلسلة الأحداث التي سوف تمر بها مثل : تخزين، أو معالجة، أو مقارنة بمعلومات أخرى، أو عملية حسابية تتحكم في هذه البيانات، كما يمكن عمل سلسلة من الأوامر التي تتقسم إلى أوامر فرعية وكل قسم يتجزأ إلى قسم أصغر منه بهدف تسهيل العمل وتنظيمه.

3- تصميم لغة البرمجة :

تملك كل لغة برمجة تصميم خاص بها، حيث يوضح هذا التصميم القواعد لهذه اللغة، وكيفية التعامل معها، وكيفية حل مشاكلها بطرق بسيطة وسهلة، مثال : تختلف لغة الجافا عن لغة السي عن لغة البيسك في تصميم كل منها.
  • أنواع لغات البرمجة :

1- لغات برمجة عالية المستوى (High level languages).

2- لغات برمجة منخفضة المستوى (Low level languages)، وتنقسم إلى :

– لغات التجميع (Assembly languages).
– لغات الآلة (Machine languages).

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

أولاً : لغات المستوى العالي (High level languages) :

تتميز هذه اللغات بقربها من مفهوم الإنسان، حيث يمكن لأغلب الناس قراءتها بسهولة والتعامل معها وتعلمها، مثل : لغة الجافا (Java)، لغة البيسك (Basic)، لغة الباسكال (Pascal)، لغة السي بلس بلس (C++)، لغة السي (C)، لغة السي شارب (C#)، لغة البي اتش بي (PHP)، لغة البايثون (Python)، وغيرها من اللغات المستخدمة في برمجة التطبيقات، وبرمجة المواقع، وبرمجة أنظمة التشغيل.

ثانياً : لغات منخفضة المستوى (Low level languages) :

1- لغات التجميع (Assembly languages) :

وتتميز بأنها تستخدم مايسمى بالمحول (Assembler) الذي يقوم بتحويل الأوامر المكتوبة وترجمتها إلى لغة الآلة حيث يتسطيع جهاز الحاسب فهمها والتعامل معها، وتستخدم هذه اللغات اللغة الإنجليزية لكتابة الأوامر، ومع وجود الكم الهائل من الأوامر إتجه المبرمجون لتصميم لغات أسهل وأبسط وهي اللغات عالية المستوى.

2- لغات الآلة (Machine languages) :

وتتميز هذه اللغات بأن جهاز الحاسب يستطيع فهمها والتعامل معها مباشرة، وتختلف قواعدها من جهاز لآخر مستندة على المكونات المادية للجهاز (Hardwares)، وعادة تتكون هذه اللغات من مجموعة أرقام (0و1) التي تكون شفرات معينة تمثل أوامر وتعليمات للكمبيوتر للقيام بالعمليات المختلفة، وتعتبر هذه اللغات من أكثر اللغات صعوبة في تعلمها ولا يمكن لغير المبرمجين فهمها بسهولة.
  • مميزات وعيوب أغلب لغات البرمجة المعروفة :

1- لغة السي (C) :

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

من أقدم لغات البرمجة وتعتبر اللغة الأم لأغلب لغات البرمجة الحديثة، حيث تم تطويرها في السبعينات بهدف تطوير نظام التشغيل يونكس، وتعتبر من اللغات عالية المستوى ولكنها تعمل مع الآلة بسهولة وبنفس إمكانيات الأسمبلي تقريباً، من مميزات هذه اللغة ما يلي : القوة والسرعة عند التنفيذ، تدعم أنماط عديدة ولكنها لاتدعم نظام الكائنية (OOP)، صغر حجم برامجها، التحكم اليدوي في الذاكرة، موثوقة ومتنوعة المصدر، قدرتها على التعامل مع الآلة. ومن عيوبها مايلي : الصعوبة في التعلم للمبتدئين، كبيرة جدا ومن الصعب الإلمام بكل إمكانياتها، لا تدعم البرمجة الكائنية، عدم وجود مكتبات إفتراضية لتصميم الواجهات الرسومية.

2- لغة السي بلس بلس (C++) :

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

هي لغة برمجة كائنية وتعتبر من أبناء لغة السي، وتستخدم في تطوير أنظمة التشغيل وذلك لقدرتها العالية في التعامل مع الأجزاء المادية (Hardware’s)، ومن مميزاتها مايلي : القوة حيث تستعمل في أغلب أنظمة التشغيل، تدعم الأنماط المختلفة ونمط الكائنية (OOP)، السرعة أثناء التنفيذ، قدرتها على حل المشاكل الكبيرة والمعقدة، توافر المصادر الموثوقة لهذه اللغة. ومن عيوبها مايلي : صعوبة تعلمها، فقر المكتبات المساعدة للمبرمج، فقر المكتبات الإفتراضية لتصميم الواجهات.

3- لغة الجافا (Java) :

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

تعتبر هذه اللغة من اللغات الأكثر شيوعاً وإستخداماً، حيث تستخدم في تطوير العديد من برامج سطح المكتب (Desktop Applications) كما تستخدم في تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة (Mobile Applications) كما يمكن إستخدامها في مجال الشبكة (Web Applications)، من مميزاتها مايلي : القوة والدعم الواسع، تدعم البرمجة الكائنية (OOP)، يمكنها العمل على أكثر من منصة (Platform)، تملك مكتبات إفتراضية لتصميم الواجهات. ومن عيوبها مايلي : البطئ مقارنة بلغات أخرى، كبيرة جدا حيث يصعب تعلمها بسهولة، تعتمد على عبارات طويلة.

4- لغة البايثون (Python) :

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

تم تطوير هذه اللغة في الأساس من أجل تطوير نظام تشغيل بإسم Amoeba، ولكنها إكتسبت العديد من المميزات وتم العمل بها في الكثير من المجالات، كتطوير تطبيقات سطح المكتب ومواقع الويب كما يمكنها التعامل مع مكتبات اللغات الأخرى مثل الجافا، من مميزات هذه اللغة مايلي : البساطة في قواعدها اللغوية، القوة، القدرة على تصميم الواجهات الرسومية، يمكنها التطور بسرعة حيث أنها مفتوحة المصدر، يمكنها العمل على أي منصة. ومن عيوبها مايلي : البطئ مقارنة بلغات أخرى.

5- لغة الفيجوال بيسك (Visual Basic) :

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

تتميز هذه اللغة ببساطتها الشديدة مما ساهم في إنتشارها عند أغلب المبرمجين المبتدئين، وتستخدم في تطوير تطبيقات الويندوز (Windows Applications)، وتحتاج إلى برنامج خاص لتطوير تطبيقاتها، وتتميز هذه اللغة بمايلي: البساطة والسهولة في تعلمها، تدعم النمط الكائني، سهولة تصميم الواجهات الرسومية، تعتمد على HTML مما جعلها سهلة التعلم. ومن عيوبها مايلي : محدودة الإمكانيات، لا تدعم كل أوجه البرمجة الكائنية، بعض برامجها ليست مجانية.

6- لغة البي اتش بي (PHP) :

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

تستخدم هذه اللغة في برمجة صفحات الويب الديناميكية (Web Pages)، وبناء تطبيقات ويب تفاعلية (Web Applications)، وتستخدم بشكل كبير جدا في هذا المجال وتعتبر من اللغات الأكثر إنتشاراً، ومن مميزاتها مايلي : البساطة وسهولة التعلم والمفردات الواضحة، تدعم البرمجة الكائنية، العمل بكفاءة مع أنظمة قواعد البيانات المختلفة، جميع الإستضافات تتعامل معها، مصادرها كثيرة ومتنوعة وموثوقة. ومن عيوبها مايلي : عدم إحتوائها على دعم كامل لترميز Unicode حالياً، غير منظمة في عمل المكتبات القياسية.

7- لغة السي شارب (C#) :

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

تعتبر هذه اللغة من لغات بيئة الدوت نت (.NET)، حيث تجمع بين قوة لغة السي بلس بلس (C++) وسهولة لغة الفيجوال بيسك (Visual Basic)، كما أنها تشفي كثيراً لغة الجافا في شفراتها، ومن مميزاتها مايلي : القوة وسهولة التعلم والبرامج سريعة التطوير، تدعم البرمجة الكائنية، تدعم العديد من المكتبات مما يسهل حل المشاكل المعقدة، تستعمل في مجال الويب، موثوقة المصادر. ومن عيوبها مايلي :  تعمل على بيئة الويندوز فقط، يعتبرها الكثيرون تقليد للغة الجافا لا أكثر.

نظرة عامة على لغات البرمجة

نظرة عامة على لغات البرمجة

لا يفوتك : تعلم البرمجة : 5 خطوات لتغدو مبرمج محترف

يمكنكم التعرف بالتفاصيل على دوراتنا التدريبية ومحتوى كل كورس ومدته والأسعار والعروض الخاصة وتخفيضات الأسعار على هذا الرابط دورات تدريبية

إلى هنا انتهى مقالنا عن نظرة عامة عن لغات البرمجة نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما يفيدكم في مجال تعلمها والإستفادة منها ، ونرجو أن لا تبخلوا علينا بتعليق يضيف للمقال ويفيد باقي القراء.

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا