أفضل مواقع كورسات اون لاين | تعرف على 9 معايير للاختيار

0
1947
كورسات اون لاين
كورسات اون لاين

تتجه فئةٌ من الأشخاص على مستوى العالم إلى تطوير الذات عبر الانضمام إلى كورسات اون لاين ذات صلةٍ بمجال تخصصهم، أو بما يرغبون فيه من تطويرٍ لمهاراتٍ متنوعة تضيف إليهم الكثير على المستوى الشخصي والمهني، كما أن هناك من يبحث بشكلٍ خاص عن مواقع ذات مصداقية للحصول على دورات اون لاين بشهادات معتمدة.

أهم المميزات التي تنفرد بها مواقع كورسات اون لاين 

لقد أصبح هذا الأسلوب التعليمي من أفضل أساليب التعلم الذاتي، والذي لاقى انتشارًا كبيرًا بين أوساط المتعلمين على مستوى العالم، لما يتمتع به من مميزاتٍ كبيرة أهمها: 

مواقع كورسات اون لاين
مواقع كورسات اون لاين

تنوع المحتوى وقلة التكلفة

التنوع في المحتوى والتخصصات، وإمكانية حصول أي متعلمٍ على كورسات اون لاين مهما كان تخصصه أو مرحلته العمرية، فضلًا عن كونها ذات تكلفةٍ مادية أقل مقارنة بمثيلتها من أساليب التعلم التقليدي.

كسر حواجز الزمان والمكان

على صعيدٍ آخر، يمكنك أن تتعلم في بيئةٍ مريحة، وأنت في منزلك دون الاضطرار إلى مواجهة زحام الطرق ومسابقة الزمن والتعرض للظروف الجوية المختلفة، حتى تصل إلى مكان الدراسة، فمعظم مواقع كورسات اون لاين تقدم لك المحتوى التعليمي مع إتاحة المكان والزمان المناسبين لك لعملية التلقي والتعلم.

التفاعل بنسبة أكبر

ميزةٌ أخرى تستطيع الحصول عليها أثناء بحثك عن مواقع دورات اون لاين مناسبة لك، وهي إمكانية التركيز بمعدلاتٍ أكبر والتفاعل بشكلٍ أفضل والقدرة على تبادل وجهات النظر والآراء واكتساب الكثير من المعرفة والمهارات عبر غرف الدردشات والحوار.

اكتساب مهارات عديدة

يمنحك التعليم الالكتروني أو التعلم عبر كورسات اون لاين أيضًا فرصة للتعلم جنبًا إلى جنب مع الاستمرارية في عملك المهني، واكتساب الكثير من المهارات ذات الصلة ببرامج الحاسوب مثل القدرة على الكتابة وإنشاء المستندات بشكلٍ أكثر احترافية، وغير ذلك، وبمعنى آخر يتمتع التعلم عبر الإنترنت بنفس فعالية التعليم وجها لوجه.

اقرأ أيضًا: بالصور تعرف على خصومات برادفورد عبر نظام النقاط

الأهم من ذلك كله هو أن تكون لديك خلفيةٌ جيدةٌ عن أهم معايير البحث عن مواقع كورسات اون لاين مناسبة لك، وهذا هو ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية.

معايير اختيار مواقع كورسات اون لاين متميزة 

إذا كنت ترغب في الحصول على كورسات اون لاين بشهادات معتمدة فيتعين عليك أولًا اختيار المواقع المتميزة ذات المصداقية، وهنا نعرض لك عددًا من النصائح حول كيفية اختيار كورسات اون لاين بطريقةٍ صحيحة:

معايير اختيار افضل مواقع كورسات اون لاين
معايير اختيار افضل مواقع كورسات اون لاين
  1. قم بتحديد المهارات التي تفتقدها والتي تساعدك في تطوير حياتك، وإضافة قيمة إلى قدراتك المهنية.
  2. اقض بعض الوقت في البحث عبر الإنترنت عن مواقع كورسات بشهادات معتمدة والتي تلبي متطلبات تحسين القدرات الخاصة بك على أفضل وجه.
  3. اقرأ عن كل دورةٍ بالتفصيل، ثم قم بوضعٍ قائمة مختصرة بالدورات الرئيسية التي ستعزِّز حياتك المهنية بشكل أفضل.
  4. ابحث عن كورسات اون لاين لها طريقة تدريسٍ جذابة. تعد الفصول الدراسية الافتراضية التفاعلية التي تساعدُك على التفاعل بشكلٍ مباشرٍ مع أعضاء هيئة التدريس طريقةٍ أكثر فاعلية للتعلُّم بدلًا من الدورات المسجلة.
  5. من الجيد أن تعثر على منصاتٍ متقدمة تقنيًّا تقدم كورسات اون لاين بشهادات معتمدة تساعدك في تجربة التعلم التفاعلي.
  6. هناك أهمية أيضًا للتعرف على طريقة عرض وترتيب كورسات اون لاين التي تقدمها المنصة التعليمية، بحيث يسهلُ عليك الحصول على أي مادةٍ يقدمها الكورس.
  7. تعرف على مواقع كورسات بشهادات معتمدة، وتحقق من مصداقيتها، حيث تمتلك معظم منصات التعلم عبر الإنترنت شراكاتٍ مع معاهد أو جامعاتٍ خاصة ودولية للحصول على شهادات من الدورات التدريبية الخاصة بكل منها، وهذا سيؤثر على حياتك المهنية بشكل إيجابي.
  8. تحقق من ملائمة التكلفة والمدة ومرونة الوقت لظروفك وإمكانياتك.
  9. من الجيد دائما أن تجرب وتنفذ المهارات الجديدة التي تتعلمها من الدورات التدريبية، حيث ستلاحظ بعد مرور الوقت فرقًا هائلًا يضيف قيمةً إلى ملفك الشخصي المهني.

اقرأ أيضا :أفضل طرق التعلم عن بعد وجميع الخطوات اللازمة لتحقيق النجاح

في النهاية، ربما تجد أعدادًا هائلة من مواقع كورسات اون لاين تقدم لك تخصصات مختلفة، ولكن ليست كلها ذات فاعلية، لذا يتعين عليك الانتباه إلى مدى مصداقيتها، عدد مستخدميها، مدى توفيرها للاختبارات والتطبيقات العملية التي تساعدك على تأكيد المعلومة، وما إذا كان يمكنك الحصول على شهادةٍ معتمدةٍ تستطيع إضافتها إلى سيرتك الذاتية.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا