انواع الدوائر الالكترونية

0
6590
انواع الدوائر الالكترونية

انواع الدوائر الالكترونية، الدوائر الإلكترونية هي تجمع عدة عناصر مع بعضها البعض فيما يسمى اللوحة او البورد للقيام بمهام معينة بحيث تسمح للتيار الكهربائي من أن يمر من خلالهم ويتم إستخدام تلك الدوائر الإلكترونية في العديد من الأجهزة سواء البسيطة أو المعقدة، فيوجد أنواع من الدوائر الالكترونية أيضا البسيطة عند توصيل بطارية وضوء بواسطة أسلاك موصلة للتيار الكهربائي، أو دوائر الكترونية معقدة مثل اللوحة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر. في هذا المقال سنوضح انواع الدوائر الالكترونية.

انواع الدوائر الالكترونية

محتويات

انواع الدوائر الالكترونية

تحتوي الدوائر الالكترونية على نوعين من الدوائر سواء كانت على شكل مدخلات أو مخرجات وهما:-

  • دوائر تناظرية Analog Circuits
  • دوائر رقمية Digital Circuits

انواع الدوائر الالكترونية

قد يهمك : تعريف الكترونيات القوى

الدوائر التناظرية الإلكترونية Analog Circuits

يوجد الكثير من الأجهزة التناظرية مثل أجهزة الإستقبال اللاسلكية، في الدوائر التناظرية يتم إستخدام مدى متصل من الجهد الكهربائي وليس مدى منفصل مثل الدوائر الرقمية.

يطلق أحيانا على الدوائر التناظرية اسم الدوائر الخطية. بالرغم من أنه يتم إستخدام العديد من المؤثرات الغير خطية في الدوائر التناظرية مثل أجهزة الخلط والتضمين.

انواع الدوائر الالكترونية

انواع الدوائر الالكترونية

أمثلة علي الدوائر التناظرية:- الصمامات المفرغة ومضخات الترانزستور ومضخات التشغيل ومولدات الذبذبة. ويمكن إستخدام تقنيات رقمية او مايكروبروسيسور في الدوائر التناظرية لتحسين أداء الدائرة، يطلق على هذا النوع الدوائر ذات الإشارة المختلطة.

يصعب التمييز أحيانا بين الدوائر التناظرية والرقمية وذلك لأنهما يحتويان علي عمليات خطية وعمليات غير خطية.

تندرج المكونات الإلكترونية الأساسية تحت بند الدوائر التناظرية مثل المقاومات (resistors)، المكثفات (capacitors)،الديودات (diodes)، الترانزستورات (transistors)، المستحثات (inductors)، والمضخمات العملياتية (operational amplifiers).

تحتوي الدوائر الإلكترونية على تجميعات من المضخمات العملياتية، والمقاومات، المكثفات وتكون معقدة. فالدوائر الإلكترونية من الممكن أن تكون بسيطة بمكونات إلكترونية بسيطة أو تكون معقدة. الدوائر الإلكترونية تكون معقدة أكثر من الدوائر الرقمية التي تقوم بنفس العملية،

انواع الدوائر الالكترونية

انواع الدوائر الالكترونية

ومن أمثلة ذلك عمل مستقبل راديو أو شاحن بطارية:-

  • في الدوائر التناظرية نحتاج الى الكثير من المكونات والجهد لعمل دائرة تناظرية تقوم بتلك المهمة.
  • أما في الدوائر الرقمية تكون المكونات متاحة لجعل التصميم أبسط وأسهل.

عيوب الدوائر التناظرية

من عيوب الدوائر التناظرية أنها تكون عرضة للتشويش Noise أكثر من الدوائر الرقمية، فالتشويش هو حدوث إختلاف في قيمة الجهد نتيجة لتداخل إشارة أخرى غير مرغوب بها مع الإشارة الأصلية تؤدي الى حدوث إختلاف بسيط في جهد الإشارة ينتج عنه أخطاء أثناء عملية المعالجة وأحيانا يصعب الحصول على الإشارة الأصلية على عكس الإشارات الرقمية.

الدوائر الرقمية الإلكترونية Digital Circuits

كما ذكرنا أن الدوائر التناظرية تكون عكس الدوائر الرقمية في الجهد فإن الدوائر التناظرية تعتمد على مستويات من الجهد المتصل أما الدوائر الرقمية تعتمد على مستويات من الجهد المنفصل. تعتبر الدوائر الرقمية الأكثر شيوعا من الدوائر التناظرية فهي أساس أجهزة الكمبيوتر ويتم تداول مصطلحات الدوائر الرقمية كثيرا مثل النظام الرقمي والمنطق ونظام الوحايد وغيرها من المصطلحات التي يتم تداولها نتيجة لإنتشار الدوائر الرقمية.

تتعامل الإشارات الرقمية مع النظام الثنائي (binary) مع مستويين من الجهد الكهربائي يسمى 1,0 لإرسال وإستقبال الإشارات الرقمية فعندما يكون مستوى الجهد الكهربائي عالي يستخدم القيمة 1 High level، أما عندما يكون مستوى الجهد الكهربائي منخفض يستخدم القيمة 0 Low level.

انواع الدوائر الالكترونية

انواع الدوائر الالكترونية

من أمثلة الدوائر الرقمية:-

  • أجهزة الكمبيوتر والساعات الإلكترونية.
  • أجهزة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة.
  • وحدات معالجة الإشارات الرقمية.

كما ذكرنا أن الدوائر الرقمية تعتمد على إشارات رقمية متقطعة. تصنع هذه الدوائر من تجميعه من الترانزستورات (transistors) والبوابات المنطقية (logic gates)، (microcontrollers) أو رقاقات الحوسبة الأخرى (computing chips). تستخدم الدوائر الرقمية في معظم المعالجات (processors) سواء كبيرة أو متحكمات دقيقة.

انواع الدوائر الالكترونية

انواع الدوائر الالكترونية

يستخدم في الدوائر الرقمية مكونات مثل البوابات المنطقية أو دوائر متكاملة رقمية أكثر تعقيد.

عيوب الدوائر الرقمية

من عيوب الدوائر الرقمية أنها اغلى من الدوائر التناظرية التي تقوم بنفس المهمة.

الجمع بين التناظرية والرقمية

يوجد دوائر تجمع بين المكونات الرقمية والمكونات التناظرية معا. من أمثلة ذلك المحولات التناظرية الرقمية، تعديل عرض النبضة، والمحولات الرقمية التناظرية.

انواع الدوائر الالكترونية

انواع الدوائر الالكترونية

المحول التناظري الرقمي (analog-to-digital converter (ADC)) يسمح للمتحكم الدقيق بالإتصال بالمستشعرات التناظرية (مثل الخلايا الضوئية (photocells) أو مستشعرات الحرارة) وذلك عن طريق قراءة الجهد التناظري. المحول الرقمي التناظري (digital-to-analog converter) أقل استخداما يسمح للمتحكم الدقيق بإنتاج جهد تناظري ويستخدم في حالة الحالجة الى إنتاج صوت.

لا يفوتك : أفضل 6 ادوات لاعطاء دروس أون لاين 

يمكنكم التعرف بالتفاصيل على دوراتنا التدريبية ومحتوى كل كورس ومدته والأسعار والعروض الخاصة وتخفيضات الأسعار على هذا الرابط دورات تدريبية

إلى هنا انتهى مقالنا عن انواع الدوائر الالكترونية نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما يفيدكم في مجال تعلمها والإستفادة منها ، ونرجو أن لا تبخلوا علينا بتعليق يضيف للمقال ويفيد باقي القراء.

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا