اهم دورات لتخصص الهندسة الميكانيكية

0
5390

اهم دورات لتخصص الهندسة الميكانيكية،الهندسة الميكانيكية Mechanical engineering واحدة من فروع كليات الهندسة وأحد أقدم فروعها التي تهتم بتصميم وإنتاج وتشغيل الآلات وتعتمد علي قوانين ومفاهيم هامة وأساسية كالميكانيكا والديناميكا وغيرها من الأساسيات المهمه.الهندسة الميكانيكية تخصص واسع فتدخل في كثير من المجالات مثل الإنتاج والطيران وتحويل الطاقة وغيرها الكثير من المجالات التي تدخل فيها الصناعة, فالهندسة الميكانيكية علم يدرس الأنظمة الفيزيائية، ويقوم بتطبيق أسس القوانين الفيزيائية الأساسية لتحليل هذه الأنظمة.في هذا المقال سنتطرق الي أهم الدورات التي يحتاجها مهندسي ميكانيكا لاكتساب المهارة والخبرة في مجالهم وأيضا سنوضح أقسام الهندسة الميكانيكية.

 

أهم الدورات في تخصص الهندسة الميكانيكية:

1- PMP: 

وهي دبلومه عالمية لادارة المشروعات, شهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى الجميع والشركات العالمية.

2- OSHA:

دورة السلامة المهنية.

3- Autocad:

يستخدم الاتوكاد في الرسم والزوايا والأبعاد وكثير من الإستخدامات لذلك فهو من البرامج والدورات الهامة لمهندسي قسم ميكانيكا.

4- Human Factors and Culture in Design:

هذه الدورة تتكلم عن التصميم الميكانيكي للمنتجات مع وضع في الاعتبار العامل البشري سواء في الاستخدام او في الامان وادارة المخاطر للمنتج او الالة, وهي مهمة ومفيدة لمهندسي قسم ميكانيكا انتاج.

5- Technology for Biobased Products:

تصميم المنتجات باستخدام عناصر طبيعية بديل البوليمرات “البلاستيك” مما يساعد على حماية البيئة وفي نفس الوقت الوقاية الصحية اثناء استخدام المنتج لعدم وجود مواد كيميائية ضارة بجسم الانسان, هذه الدورة مهمة لطلبة وخريجين انتاج وميكانيكا.

6- Underactuated Robotics:

تهتم هذه الدوره بتصميم الروبوتات بنظام ميكانيكي ومنها الروبوتات الأرضية أو الربوتات التي تطير أو تغوص, هذه الدورة مهمة لمهندسين انتاج وميكانيكا بشكل عام.

7- Supply Chain and Logistics Fundamentals:

تعمل العديد من الشركات والهيئات العالمية بمبدأ سلسلة التوريد في الشراء او التوزيع والتجميع والتحكم في تدفق المواد الخام المختلفة لصناعة المنتجات, هذا الكورس مهم لمهندسين تخصص الهندسة الصناعية.

8- Introduction to Thermodynamics: 

تشرح هذه الدورة كيفية نقل الطاقة بواسطة الحرارة كالمحركات ذات الإحتراق الداخلي,هذه الدورة مفيدة لطلبة وخريجين قسم ميكانيكا قوي.

9- Advanced Engineering Systems in Motion: 

تختص تلك الدورة بتحليل الأنظمة الميكانيكية المعقدة في الابعاد الثلاثية مثل ماكينات التحكم الآلي CNC, هذه الدورة مفيدة لطلبة وخريجين انتاج ميكانيكا.

10- Alternative Energy Systems: 

تشرح مبادئ استخدام الطاقة البديلة علي مستوي عالمي وتنفيذ مشاريع تستخدم الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح والأمواج, هذه الدورة مفيدة لطلبة وخريجين ميكانيكا قوي.

أقسام الهندسة الميكانيكية:-

1- هندسة السيارات:

هذا الفرع يهتم بصناعة السيارات وكل ما له علاقه بالسيارات وتصنيعها وتصميم هياكل السيارات وآليات نقل الحركة وعوامل أمان السيارة والحفاظ علي الطاقة وتقليل الإحتكاك وتخفيف الضجيج داخل السيارات.

2- هندسة التصميم والإنتاج:

يهتم هذا القسم بتعليم الطالب كيفية تصميم آلات التشغيل وتصنيعها وتصميم أدوات القطع المختلفة وأنظمة نقل المواد وتحليل المعدات الصناعية وكثير من المواد والعمليات التي يدرسها الطالب كعمليات الاختبار والقياس وضبط الجودة وهكذا.

3- هندسة ميكانيك القدرة:

في هذا القسم يدرس المهندس كيفية تنظيم وتنفيذ محركات توليد القدرة والمحركات بأنواعها والتجهيزات الهيدروليكية.

4- هندسة النسيج:

يختص هذا القسم بمجال آلات غزل الخيوط ونسج الأقمشة وتصنيعها وتصميم الأدوات والماكينات المستخدمة في هذا المجال وأيضا اختبار الخيوط والمنسوجات.

5- هندسة الطيران:

تختص بتصميم الطائرات وتصنيعها.

6- الهندسة الصناعية:

يتعلم الطالب كيفية تطبيق أساليب التحليل الهندسي لإنتاج البضائع واكثر الطرق اقتصادا وكفاءة للمصنع او المنشأة وتشغيل الآلات ويقدر احتياج المنشأة من المعدات والآلات والقيام بتطوير برامج التأهيل والتدريب وحل مشاكل ارتفاع تكاليف الإنتاج.

7- الهندسة البحرية:

تختص بتصميم السفن والغواصات وكيفيه تصليح الأعطال وتهتم بتجهيزات السفن في الموانئ.