اهم مواد تخصص الهندسة الميكانيكية

0
121

اهم مواد تخصص الهندسة الميكانيكية،الهندسة الميكانيكية Mechanical engineering واحدة من فروع كليات الهندسة ومن أقدم فروعها وواحدة من الفروع الهامة التي تدخل في كثير من المجالات مثل الشركات والمصانع والبنوك والطيران والمستشفيات والعديد من المجالات المختلفة. في هذا المقال سنساعد طالب كلية الهندسة في معرفة اهم المواد التي تدرس في قسم الهندسة الميكانيكية، هذا المقال هام وبالأخص لطلبة السنة الإعدادية في كليات الهندسة لمساعدتهم في اختيار التخصص وسنوضح أيضا اهم اقسام ومجالات عمل الهندسة الميكانيكية.

 

اهم مواد تخصص الهندسة الميكانيكية

1- علم الديناميكا الحرارية  thermodynamic

من اهم واشهر المواد التي يدرسها طالب الهندسة الميكانيكية تحتوي علي معلومات عن الطاقة اللي بيكتسبها المائع عندما يتعرض للتسخين او التبريد والتطبيقات المعتمدة علي ذلك ويندرج تحت هذه المادة تطبيقات عديدة مثل: محطات توليد الكهرياء ومجال التكييف والتبريد ومجال السيارات الجزء الخاص بالاحتراق الداخلى  أى داخل المحرك.

2- علم ميكانيكا الموائع  fluid

هذه المادة تهتم بشرح حركة أي مائع والمتغيرات التي تحدث علية بأدق التفاصيل وتطبيقات هذه المادة في تصميم الآلات ومعرفة المائع الذي يسري داخلها سواء ماء أو زيت أو غاز.تندرج مادة علم الهيدروليكا من أحد فروع علم ميكانيكا الموائع.

3- علم انتقال الحراة  heat transfer

علم بيدرس طرق انتقال الحرارة بين الاجسام وبين الوسط المحيط وبين الاجسام وبعضها.
ومن تطبيقاتة التحكم فى درجات الحرارة وهذا يساعد في التكيف مع الوسط دون حدوث أى معوقات تعوق اكمال العملية.

4- مواد ميكانيكية وديناميكية

ميكانيكا ومقاومة مواد- ديناميكا حرارية- اهتزازات ميكانيكية- ديناميكا الغازات- ديناميكا حرارية ميكانيكا الموائع- التحكم في منظومات القوي الميكانيكية- ميكانيكا ومقاومة مواد- رسم ميكانيكي.

5- مواد أساسية

مبادئ وتكنولوجيا الإحتراق- انتقال حرارة وكتلة- – تبريد وتكيف- تحكم هيدروليكي ونيوماتي- محركات احتراق داخلي- معدات حرارية- تصميم ماكينات- قوي وآلات كهربية- آلات توربينية حرارية- آلات هيدروليكية ومحطاتها- محطات قدرة حرارية واقتصادياتها.

6- مواد آخري

هندسة كهربية- – رياضيات- فيزياء- هندسة أنتاج- تحليل إجهادات- تطبيقات الحاسبات والبرمجة- – علم وهندسة المواد- علوم بيئية- هندسة الكترونية- تحليل عددي- نظرية آلات- قياسات هندسية تشريعات صناعية وهندسية-علوم بيئية تطبيقية- اقتصاد هندسي وادارة.

هذه المواد يدرسها طالب كلية الهندسة قسم الميكانيكا منقسمة علي جميع مراحل الكلية بدءا من الفرقة الأولي بعد الفرقة الإعدادية.نلاحظ أن لكل مادة أهميتها وتطبيقاتها المتعددة في كثير من المجالات لذلك هذا القسم من العلوم الهامة جدا وله فرص عمل في كثير من المجالات.

اقسام الهندسة الميكانيكية

  • هندسة السيارات
  • هندسة التصميم والإنتاج
  • هندسة ميكانيك القدرة
  • هندسة النسيج
  • هندسة الطيران
  • الهندسة الصناعية
  • الهندسة البحرية

مجالات عمل الهندسة الميكانيكية

مجال الإنشاءات :

يدخل علم الميكانيكا في مجال الإنشاءات بقوة وذلك لأن مهندس الميكانيكا يكون علي معرفة وخبرة بهذة التطبيقات مثل مكافحة الحريق، أنابيب المياه، المجاري، تصريف المياه، التكييف.

مجال المحركات :

يختص مهندس ميكانيكا في هذا المجال بكيفية عمل محركات الديزل المختلفة واصلاح الاعطال التي قد تحدث بها.

مجال الهيدروليك :

من المجالات التي يتطلب بها وجود مهندسين ميكانيكا للعمل في مجال الهيدروليكا في المصانع المنتجة للأوناش والحفارات فحركتهم تعتمد علي القوة الهيدروليكية وأيضا تحتوي تلك المعدات علي موتور ديزل.

مجال التربينات :

من احد المجالات الهامة التي يعمل بها المهندس الميكانيكيوله مستقبل رائع.

مجال التصميم :

التصميم من أساسيات الهندسة الميكانيكية مثل تصميم التروس التي تتحكم في الدوران واختيار خامات التروس وتصنيعها.

ويوجد مجالات آخري كثيرة مثل محطات توليد الكهرباء، التكييف والتبريد، السيارات، البترول والغاز الطبيعى، محطات تحلية المياة ومحطات الرفع بجانب المشروعات الزراعية الكبيرة.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا