دورات ماتلاب اون لاين

0
5032
دورات ماتلاب اون لاين

دورات ماتلاب اون لاين،الماتلاب “Matrix Laboratory” من أهم لغات البرمجه المستخدمه حاليا وبكثره فهي تستخدم في كثير من التطبيقات الهندسيه والرياضيه وخاصه المصفوفات. لغات البرمجه مطلوبه بكثره في سوق العمل لذلك يبحث الكثيرين الى تعلمها ونتيجه لضيق الوقت وتوفيره يلجأ الكثيرين الى التعلم عن بعد عن طريق أخد كورسات اون لاين سواء مدفوعه أو مجانيه،ففي هذا المقال سنتحدث عن أهم دورات ماتلاب اون لاين وسنوضح اهم التطبيقات التي يستخدم فيها الماتلاب لمعرفة مدى اهميه تعلم الماتلاب.

دورات ماتلاب اون لاين

 

دورات ماتلاب اون لاين :-

لكل من يريد تعلم البرمجه والبدء في خوض لغة من أهم لغات البرمجة والتي تعتبر لغة برمجه عاليه المستوي high level وهذه بعض المواقع للمبتدئين يمكن من خلالها تعلم الماتلاب اون لاين.

دورات ماتلاب اون لاين

1- موقع رواق

يعتبر موقع رواق من أشهر المواقع العربية المعروفة في التعلم عن بعد فيها عدد كبير من الكورسات التعليمية المجانية ومنها برنامج الماتلاب ويحتوي الكورس على مقدمة تعريفية بالماتلاب وأساسيات البرمجة بإستخدام الماتلاب وكيفيه القيام بالعمليات الرياضية كالمصفوفات على البرنامج.

2- منتدى الإنتاج والتصميم الميكانيكي

دورات ماتلاب اون لاين

يقدم لك منتدى الإنتاج والتصميم الميكانيكي كورس تعريفي عن برنامج الماتلاب ومقدمة عن أهم مميزات وإستخدامات البرنامج ويتميز شرح هذا المنتدى ببساطه المحتوى المقدّم والشرح السلس وذلك من خلال فيديوهات لا تتجاوز مدة الفيديو 30 دقيقة.

3- موقع علّمني

مبادرة علّمني تهدف الى نشر العلم باللغه العربيه فمن المعروف أن تلك الكورسات متواجده بكثرة في المواقع الأجنية التعليمية ولكن يكون الشرح باللغة الإنجليزية لذلك الهدف من تلك المبادره هو نشر العلم باللغة العربية لتعّم الفائدة الى الوطن العربي ويستفيد منها الكثير من الطلاب الراغبين في الحصول على العلم، ومن ضمن هذه الشروحات برنامج الماتلاب فيقدم الموقع مقدمة عامة عن البرنامج.

4- مواقع وقنوات خاصة على اليوتيوب

يوجد أيضا مواقع وقنوات خاصه على اليوتيوب لمبرمجين ومهندسين يتم فيها شرح  كورسات ودورات لما يجيد فيه وذلك لتعّم الفائده على الجميع ومن امثله ذلك المهندس عمرو راشد فهو من أحد المبرمجين المتميزين في شرح لغة الماتلاب باللغة العربية ويقسم الكورس الى ثلاث مستويات.

دورات ماتلاب اون لاين

المستوى الأول الإبتدائي

وهو مقدمة تعريفية عن برنامج الماتلاب وتأسيسه وأهم الأوامر الأساسيه في برنامج الماتلاب والمتجهات والمصفوفات والرسم ثنائي الأبعاد.

المستوى الثاني

ويضم فيديوهات عن الرسم ثلاثي الأبعاد وبرامج المحاكاة وGUI ومعالجه الصوت والصورة.

المستوى الثالث

وهذا المستوى يحتوي على شرح تفصيلي في معالجة الصور.

دورات ماتلاب اون لاين

       قد يهمك شرح اوامر الماتلاب

يوجد أيضا مواقع ودورات باللغه الإنجليزيه لتعلّم برنامج الماتلاب بالتفصيل ومن أهم هذه المواقع:-

1- موقع مؤسسه NPTEL

تقدم مؤسسه NPTEL شرح للماتلاب وكيفيه إستخدامه في العديد من التطبيقات.

2- موقع جامعة نوتردام بالولايات المتحدة

تقدم تلك الجامعة كورس الماتلاب من خلال 80 فيديو قصير لشرح الماتلاب ويشمل الأعداد والمتغيرات والمصفوفات والداله الشرطية وموضوعات أخرى كثيره.

3- موقع MIT – دورات ماتلاب اون لاين

يعتبر موقع MIT من أكبر واهم المواقع التعليمية على مستوى العالم في عرض وشرح كورسات في كثير من الجوانب العلميه المختلفة حيث يتناول شرح البرمجه عامة ومنها برنامج الماتلاب.

دورات ماتلاب اون لاين

تلك قائمه بأهم وأفضل المواقع التي تتناول شرح لغة البرمجة بإستخدام الماتلاب لكل من يريد تعلم البرمجه وكيفيه إستخدام برنامج الماتلاب في التطبيقات المختلفه وذلك بالإضافه الى الكتب الكثيره المتوفره على الإنترنت لتعلم برنامج الماتلاب سواء بالعربية أو بالإنجليزيه مثل كتاب “تعلم الماتلاب خطوه بخطوة” إعداد المهندس أحمد عفيفي سلامه وكتاب آخر للمهندس احمد محمد الفلاح الرابطي وآخر للمهندس عصام سرحان ذياب وكتاب “Matlab Commands and Functions” للكاتب Dr.Brian Vick وكتب أخرى كثيره لتعلم الماتلاب.

التطبيقات الهندسيه التي يستخدم فيها الماتلاب:-

  • استخدام الماتلاب في العمليات الحسابية

يستخدم برنامج الماتلاب في حل المعادلات الرياضيه والعمليات الحسابيه بكل دقه وسرعه.

  • استخدام الماتلاب في تحليل البيانات Data analysis

يستخدم الماتلاب في تحليل البيانات لأغراض مختلفة مثل الطقس والصيانه وهكذا ويتميز الماتلاب بقدرته علي ادارة كم هائل من البيانات وسرعته.أيضا يتم التعامل مع هذه البيانات على انها مصفوفات ويتم تخزينها كجداول أما في ملف نصي او ملف اكسل او قواعد البيانات.

  • استخدام الماتلاب في الرسم هندسي ورسم مجسمات ذات أبعاد ثلاثيه 3D dimension

    دورات ماتلاب اون لاين

يستخدم الماتلاب في الرسم الهندسي سواء ثنائي او ثلاثي الأبعاد فإنه يتميز بقدرته الفنيه في رسم الأشكال والتي يصعب رسمها بإستخدام لغات برمجة أخرى ويمكن التحكم في خصائص الرسمه من حيث اللون وخط الرسم واضافة عناوين للرسومات وتسمية المحاور وإنشاء اكثر من رسمة مع بعضها.

  • استخدام الماتلاب في العلوم والصناعة في محاكاة وتصميم الأنظمة المختلفه Modeling and Simulation System

يستخدم الماتلاب في تطبيقات المحاكاة ونظم التحكم المتقدمة فإنه يستخدم في serial ports ويستخدم مع الاردوينو حيث يتم ربط الاردوينو مع الماتلاب للتحكم الخارجي او معالجة المعطيات التي يتم استقبالها من الاردوينو، ويتم تحديث الماتلاب دائما في تلك الجزئيه فالاصدارات الحديثة من الماتلاب تدعم Embedded Computers وأمثلة على ذلك الراسبيري باي Raspberry pi واستخدامه في عمل الربوتات او برامج وتطبيقات شديدة التعقيد.

  • استخدام الماتلاب في معالجة الصور Image processing

معالجه الصور الرقمية من التطبيقات التي تندرج تحت بند استخدام الماتلاب في المحاكاة وسنشرح في البداية أنواع الصور الرقمية وكيفية استخدام الماتلاب لفتح وقراءة صوره واستخدام منحنى الهيستوغرام في تحسين اجراء بعض العمليات على الصور.

دورات ماتلاب اون لاين

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا