اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

0
7559
اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية،الهندسة الصناعية Institute of Industrial Engineers من أحد أقسام الهندسة الميكانيكية فلها كثير من المجالات والتطبيقات التي تستخدم  في الشركات والمصانع والبنوك والطيران والمستشفيات والعديد من المجالات المختلفة. وفي هذا المقال سنوضح اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية التي تساعد المهندس الصناعي في اكتساب المعرفة ولمواكبة سوق العمل وسنتكلم عن قسم الهندسة الصناعية والمهام التي يقوم بها المهندس الصناعي في العمل.

الهندسة الصناعية تهتم بتحسين وتركيب الأنظمة المتكاملة وتهتم أيضا بفحص واختبار المنتجات المختلفة من العملية الصناعية وفحص جودتها وتطويرها بأقل تكلفة.

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

وتعتبر وظيفة الهندسة الصناعية كحلقة وصل بين التخصصات المختلفة,فتعتبر الهندسة الصناعية من المهن الهندسية سريعة النمو والتطور وذلك لأنها أساس البناء الإقتصادي للدول المتقدمة صناعيا لتعاملها مع مختلف الأنظمة الصناعية وعناصرها الإنتاجية من الأفراد والمواد والمعدات والتقنيات ورأس المال.

هذا القسم من الهندسة الميكانيكية يعتمد على المعرفة في تخصصات كالعلوم الرياضية والفيزيائية والاجتماعية المتكاملة مع التركيز على الأسس الهندسية وطرق التحليل والتصميم الهندسي.طالب الهندسة الصناعية يدرس كثير من مواد الهندسة الميكانيكية العامة كالفيزياء والديناميكا والميكانيكا والكيمياء والرسم الهندسي ويدرس أيضا مواد تخصصة كالتصميم الميكانيكي وخصائص المواد وعمليات التصنيع المختلفة التي تجري على المواد كما يدرس علوم الإنتاج والتصنيع والربوتات وعلوم الإدارة، وضبط الجودة كالتخطيط للمشاريع والاقتصاد الهندسي وفحص الجودة والسلامة في الصناعة والصيانة.

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

وفي مجال العمل يقوم المهندس الصناعي بدراسة المواد وخصائصها وتصميم العمليات المختلفة مثل خطوط الإنتاج والأجهزه المستخدمة في التصنيع كالربوتات.ومن مهام عمل المهندس الصناعي مراقبة الجودة والإهتمام بالموارد البشرية. الان سوف نستعرض اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

قد يهمك : اهم مواد تخصص الهندسة الصناعية

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

1- Supply Chain and Logistics Fundamentals:

تعمل العديد من الشركات والهيئات العالمية بمبدأ سلسلة التوريد في الشراء أو التوزيع والتجميع والتحكم في تدفق المواد الخام المختلفة لصناعة المنتجات,هذا الكورس مهم لمهندسين تخصص الهندسة الصناعية.

2- PMP: 

وهي دبلومه عالمية لإدارة المشروعات,شهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى الجميع والشركات العالمية.

3- ISO: 

دورة معتمدة فى الكثير من مجالات الجودة.فتختص بمراقبة مستوى الجودة وإدارة العمليات في الشركة. حيث يوضح هذا المعيار الطرق التي يمكن من خلالها الإرتقاء بالخدمات التي تقدمها الشركة لأعلى المستويات. كما أنه يساعد على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

4- Technology for Biobased Products:

تصميم المنتجات بإستخدام عناصر طبيعية بديل البوليمرات “البلاستيك” مما يساعد على حماية البيئة وفي نفس الوقت الوقاية الصحية اثناء استخدام المنتج لعدم وجود مواد كيميائية ضارة بجسم الانسان.

5- Learn manufacturing:

التصنيع المرن أو التصنيع الخالي من الهدر، هو طريقة منظومية في إدارة الإنتاج يهدف إلى التحسين.

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

6- OSHA:

دورة السلامة المهنية وهي دراسة المعايير الأمريكية الخاصة بالسلامة والصحة المهنية,يتم طلبها فى جميع الوظائف الخاصة بالسلامة.

7- TQM:

دورة فى مجال الجودة الشاملة،وتأثيرها على نجاح الشركات في تحقيق التنافسية.

8- Alternative Energy Systems: 

تشرح مبادئ استخدام الطاقة البديلة على مستوى عالمي وتنفيذ مشاريع تستخدم الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والرياح والأمواج.

هذه قائمة بأهم دورات الهندسة الصناعية التي تفيد المهندس الصناعي،فالهندسة الصناعية لا غنى عنها في أي مجال أو اي تخصص.

من التطبيقات الواقعية للهندسة الصناعية:-

اهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية

  • تصميم العمل/المنتج/الخدمة Product / Service design
  • تحديد الحل الأمثل لبعض المشاكل Optimization
  • تحليل بعض العمليات عن طريق دراسة الحركة والوقت Time & Motion Study

يوجد كثير من الدول التي استفادت من هذه المهنة لأنها احدثت طفرة في التطور الصناعي لديهم ومن أمثلة تلك الدول اليابان والولايات المتحدة الأمريكية فتم تطبيقها في جميع المجالات والتطبيقات الإنتاجية والإقتصادية وتطوير أنظمتها الصناعية. بل أصبح نادرا ما تخلو مؤسسة تعليمية أو صناعية من برامج الهندسة الصناعية.مرت مهنة الهندسة الصناعية بالعديد من المراحل المهنية من أهم هذه المراحل:-

ـ مرحلة تبسيط العمل Simplification:

من المراحل الأولي التي مرت عليها الهندسة الصناعية والتي تميزت بوضع خطوات لوحدة العملية الإنتاجية والرياضية بطريقة منطقية ومتسلسلة مما ينتج عنه تصاميم جديدة للعديد من الأنظمة الإنتاجية.

ـ مرحلة تقييس المنتجات Standardization:

تشمل هذه المرحلة إمكانية استخدام المنتجات وذلك بطريقة تبادلية وتطابقية وتوحيد مواصفاتها الفنية مما نتج عنه التوحيد القياسي للأدوات والمعدات الصناعية.

ـ مرحلة الإنتاج بكميات كبيرة Mass Production:

تشمل هذه المرحلة على إيجاد معدات وأساليب متطورة لكي تضمن إنتاج كميات كبيرة بشكل متدفق وبأسلوب يضمن رفع الكفاءة الإنتاجية بأسعار منافسة.

ـ مرحلة الإدارة العلمية Scientific Management:

تعتمد هذه المرحلة على التصميم والقياس والتخطيط والجدولة في تشغيل أنظمة الإنتاج الصناعية وتقنياتها. وتشمل العديد من المهام المهنية الهندسية التي بني عليها العمل الصناعي كدراسة طرق وأساليب الإنتاج ودراسة متطلبات المعدات والعمالة ومكان العمل وغيرها.

لا يفوتك : تعلم البرمجة: 5 خطوات لتغدو مبرمج محترف

الخاتمة

بعد أن تكلمنا عن الهندسة الصناعية ووضحنا أهميتها في جميع جوانب المجالات المختلفة ووضحنا  أهم دورات لتخصص الهندسة الصناعية  التي تفيد المهندس الصناعي لاكتساب المعرفة.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا