مجالات عمل مهندس كهرباء القوى

0
8239
مجالات عمل مهندس كهرباء القوى
مجالات عمل مهندس كهرباء القوى

هندسة القوى الكهربائية

تحدثنا بالمقال السابق عن فرع من فروع الهندسة ألا وهو هندسة الإتصالات والإلكترونيات، فتحدثنا عن مجالات عمل مهندس الإتصالات و الإلكترونيات، ونستكمل اليوم بهذا المقال حديثنا عن التخصصات المختلفة بالهندسة، فنلقي الضوء على فرع آخر من فروع الهندسة الكهربائية، وهو تخصص هندسة القوى الكهربائية وما يميز ذلك التخصص ومدى إحتياج سوق العمل له وأهم مجالات عمل مهندس كهرباء القوى .

مجالات عمل مهندس كهرباء القوى

حاجة سوق العمل إلى مهندسي كهرباء القوى هي حاجة مستمرة ولا تنقطع نظراً لأن توليد الطاقة الكهربائية هي جزء أساسي من أي مؤسسة كبيرة سواء كانت مصنع أو محطة توليد، فنجد أن مجالات عمل مهندسي كهرباء القوى متعددة، فهم مطلوبون بقوة بالشركات التابعة لوزارة الكهرباء و الطاقة بقطاعاتها المختلفة من توليد الكهرباء لنقلها وتوزيعها، وشركات المقاولات ومكاتب الإستشارات الهندسية والتصميمات، ومصانع تحلية المياه ومصانع الحديد والبتروكيماويات وشركات البترول والمستشفيات والفنادق والمؤسسات العملاقة، وغير ذلك من مجالات العمل التي لا حصر لها.

لذا سنلقي الضوء على أهم تلك المجالات مع توضيح دور مهندس كهرباء القوى بها…

مجال توليد الكهرباء وتوزيعها

لا يمكن أن نبدأ بمجال غير توليد الكهرباء و توزيعها، فالشركات العاملة بمجال توليد الطاقة الكهربائية والأخرى العاملة بنقلها وتوزيعها تعد عملياً هي المكان الأنسب لمهندسي القوى الكهربائية، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها أن ذلك المجال هو الأكثر طلباً لذلك النوع من التخصص، وخاصةً مجال نقل الكهرباء و توزيعها والذي لا يوجد بديل لمهندسي كهرباء القوى للقيام بذلك الدور.

محطات توليد القوى الكهربائية Power Generation Plants

تحوي محطات توليد الطاقة الكهربائية مولدات Generators ذات قدرات متفاوتة وفي غالب الأحيان تدار بتربينات بخارية Steam Turbines تكون متناسبة بقدراتها مع تلك المولدات، بطبيعة الحال تحتاج تلك التربينات إلى البخار المحمص بدرجات حرارة عالية وضغوط كافية لإدارة تلك التربينات، ويتم الحصول على ذلك البخار بعدة طرق أبرزها الغلايات الضخمة التي تحول الماء المعالج إلى بخار ماء.

وهناك صور أخرى لإدارة المولدات لتوليد الكهرباء ومنها التربينات الغازية Gas Turbines والتي تستخدم الغاز من أجل توليد الطاقة الحركية والتي منها يُنتج المولِّد الطاقة الكهربائية، وهناك أنواع أخرى من التربينات تدار بمشتقات البترول السائلة والغازية كالبنزين والسولار، وأخرى تستخدم الطاقات المتجددة لتوليد الطاقة الحركية كحركة الرياح ومياه السدود.

ويكون لمهندس كهرباء القوى بتلك المحطات عدة أدوار ، أبرزها…

  • مهندس صيانة كهربائية Electrical Maintenance Engineer يكون مهندس الصيانة الكهربائية مسؤل عن كل الصيانات اللازمة والمتعلقة بتوليد الكهرباء وصيانة المولِّد الكهربائي، وتصميم وتعديل الدوائر الكهربائية
  • مهندس التحكم Control Engineer يتنافس مهندس كهرباء القوى في ذلك التخصص مع خريجي الإتصالات والإلكترونيات والذي سبق أن تحدثنا عن مجالات عملهم، فكلا التخصصين يطلبهم سوق العمل في مجال التحكم الآلي بالمصانع، وإن كانت الغلبة لتخصص الإلكترونيات في مجال التحكم بشركات البترول إلا أن تخصص كهرباء القوى تكون له اليد العليا بالمحطات الكهربائية وخاصة بدوائر التحكم PLC.
  • مهندس تخطيط Planning Engineer يتركز دوره أكثر بعمل الدراسات الفنية والتخطيطية لأي تحديث بمولِّد ما لزيادة كفاءة المحطة أو لعلاج عطب ما، وتتركز خبرات ذلك المجال بالجانب الفني أكثر منه بالجانب التنفيذي، وفي بعض الشركات يتم إختيار مهندسي الكهرباء المتميزين فنياً بالإدارات الأخرى ليعمل بإدارة التخطيط.

توزيع ونقل الكهرباء Distribution and Transmission of Electricity

يتركز دور شركات توزيع ونقل الكهرباء في تحويل الطاقة من حالتها الإنتاجية إلى الحالة المناسبة لنقل الكهرباء وذلك عن طريق المحولات الكهربائية Transformers، ويتم ذلك برفع الجهد الكهربائي مع ثبات القدرة فيقل التيار الكهربائي وبالتالي تقل الحاجة إلى أسلاك ذات مساحة مقطعية كبيرة مما يقلل تكلفة النقل بصورة كبيرة.

ويتم نقل الكهرباء عبر أسلاك كهربائية “خطوط نقل”  Transmission Lines تكون ممدودة فوق أبراج كهربائية أو مدفونة بباطن الأرض، ويتم ذلك عبر مسافات طويلة إلى أن تصل إلى محطات التوزيع والتي بها هي الاخرى محولات كهربائية، وهكذا إلى أن تصل الكهرباء للمستهلكين بصورتها النهائية.

ويتنوع دور مهندسي الكهرباء بذلك المجال إلى الأدوار الآتية…

مهندس صيانة كهربائية Electrical Maintenance Engineer ويكون هو المسؤل الأول عن الموقع وما فيه من معدات كهربائية، كما يكون له دور أيضاً بصيانة المحولات والفواصل الكهربائية وباقي مكونات شبكة الكهرباء.

مهندس تشغيل كهربائي Electrical Operation Engineer ويكون هو المسؤل عن العملية الإنتاجية للكهرباء بنقلها وتوزيعها.

مجال شركات المقاولات

ذلك هو المجال الأوسع لعمل مهندسي كهرباء القوى، وذلك نظراً لكم المشاريع الإنشائية الكبيرة القائمة بالمنطقة العربية، وخاصةً منطقة الخليج العربي، ولكنها بنفس الوقت مجال غير مستقر للعاملين به حيث أنها بالأساس تعتمد على المشاريع القائمة والتعاقدات القادمة أولاً بأول، لذا فبالرغم من أنها المجال الأكبر والذي يوفر فرص عمل أكثر إلا أنها المجال الاقل إستقراراً.

وتتنوع المشاريع التي تقوم بتنفيذها تلك الشركات، فتجد المستشفيات والفنادق و البنوك والأبنية العملاقة، ومقرات الشركات الكبيرة وغير ذلك من المشاريع العديدة.

ونجد أن مهندس كهرباء القوى بشركات المقاولات له أدوار عديدة منها…

مهندس تصميم كهربائي Electrical Design Engineer دوره هو وضع التصميمات اللازمة من أجل إقامة وتنفيذ المشروع، وفي كثير من الأحيان يجب عليه أن يكون متمرس ببرنامج الأوتوكاد Auto-cad وذلك إما لوضع التصاميم الجديدة، أو التعديل على التصاميم القائمة بالفعل.

مهندس تنفيذي Executive Electrical Engineer هو من يتولى الدور التنفيذي بالمشروع، من مد للكابلات وتوصيل للإشارات وتثبيت دعائم النظام، وكل ما يتعلق بالجانب الإنشائي بالمشروع.

مهندس إستشاري Consultant Engineer وهو مهندس الكهرباء الذي يعمل لدى مكتب الإستشارات الهندسية المتولي للمشروع، ويكون دوره بمعاينة ما يتم من قبل كل من إدارة التصاميم الهندسية والإدارة التنفيذية، ويكون هو المنوط بتطبيق سياسات المكتب الإستشاري التابع له والتأكد من إتباع المعايير الهندسية بكل خطوات المشروع التصميمية والتنفيذية.

مجال شركات البترول والبتروكيماويات

معظم شركات البترول الكبيرة، وشركات تصنيع البتروكيماويات تحتاج إلى الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة جداً، حيث أن العملية الإنتاجية بها تحوي الكثير من المحركات الكهربائية Motors والتي تستهلك الكهرباء بصورة ضخمة، لذا نجد أن معظم تلك المصانع تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية الخاصة بها من أجل تقليل التكاليف الباهظة في حالة إذا ما إتجهت تلك المصانع إلى شراء الكهرباء المولَّدة من محطات الكهرباء التابعة للحكومات.

يعد ذلك المجال هو الأعلى سعراً والأقل طلباً بنفس الوقت، فنظراً للإمكانات المالية الكبيرة لتلك الشركات، فدخول الأفراد بها تكون أعلى من المجالات الأخرى بسوق العمل، ولكن بنفس الوقت تجد طلبات التعيينات بها نادرة مقارنةً بغيرها.

ويكون لمهندس الكهرباء دور أساسي بها، وهو…

مهندس صيانة كهربائية Electrical Maintenance Engineer وتجده هنا يجمع بين خبرة التعامل مع المولدات وصيانتها، والمحولات أيضاً، كما يكون مسؤل عن المحطات الكهربائية المتحكمة في سير الطاقة الكهربائية بالمصنع من دوائر القطع الكهربائية Circuit Breakers ودوائر الحماية الكهربائية Electrical Protection Circuits، وتشمل مسؤليته إنارة تلك المصانع، وأحمال الطوارئ Emergency Loads التي تقوم بتغذية النقاط الهامة بالمصنع من أجل حماية المعدات في حالة حدوث عطب كهربائي مفاجئ Power Failure.

من الدورات المهمة في مجال هندسة الكهرباء هي دورة تصميم الأنظمة الكهربائية والتي يقدمها معهد  برادفورد للتدريس والتدريب .

وبذلك نكون قد ألقينا الضوء على أهم مجالات عمل مهندس كهرباء القوى آملين من الله أن نكون قد قدمنا الفائدة لقراء مدونة برادفورد الأعزاء.

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا