تخصص الهندسة الكهربائية

0
3349
الهندسة الكهربائية 1

تخصص الهندسة الكهربائية ، تعود الهندسة الكهربائية إلى أواخر القرن التاسع عشر ، وهي واحدة من أحدث فروع الهندسة . تركز الهندسة الكهربائية على تصميم وتنفيذ الأنظمة المتعلقة بتوليد وتوزيع الكهرباء والإلكترونيات وأنظمة الكمبيوتر. يميل مهندسو الكهرباء إلى المشاركة في أنظمة واسعة النطاق تولد الطاقة وتنقلها. على عكس التخصصات الفرعية التي تركز على نقل المعلومات، فلنتعرف في هذا المقال عن أهم التخصصات الهندسية  ، تخصص الهندسة الكهربائية .

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم تخصصات الهندسة الكهربائية وأفرعها ووظائفها .

في أيامنا هذه وبسبب الاستخدام الواسع لأجهزة الكمبيوتر والأنظمة الكهربائية، يتم الاستعانة بمهندسي الكهرباء لتثبيت وصيانة الأجهزة الكهربائية والأجهزة في السيارات والمباني. يناسب هذا الانضباط أولئك الذين لديهم اهتمام كبير بالتفاصيل ويتمتعون بتصميم الدوائر الكهربائية. قد يكون أصعب التخصصات في الدراسة في الجامعة. بسبب مقدار المعرفة النظرية التي يجب على الطلاب الحصول عليها.

افضل تخصص في الهندسة الكهربائية من بين 5 تخصصات- هندسة كهربائية

يمكن أن يكون اختيار مهنة في الهندسة قرارا صعبا بسبب المجموعة الواسعة من الخيارات التي تقدمها الجامعات والكليات. فتتمثل الخطوة الأولى في تحديد مشاعرك واهتماماتك ومعرفة مدى توافقها مع كل من التخصصات الهندسية. الهندسة الكهربائية هي واحدة من التخصصات الرئيسية الأربعة جنبا إلى جنب مع الميكانيكية والكيميائية والمدنية.

ما هي تخصصات الهندسة الكهربائية:

[thrive_leads id=’2891′]

قوة:

يمثل توليد الطاقة ونقلها المجالات الرئيسية للطاقة الكهربائية التي سيساهم بها المهندسون في هذا المجال. يوجد توليد للطاقة للاستهلاك الصناعي والعام. وغالبا ما يتضمن الكهرباء AC ثلاثية الطور. ومع ذلك، هناك حالات حيث يمكن لمهندسي الطاقة المشاركة في مشاريع متخصصة للجيش أو المنظمات الحكومية الأخرى.

إلكترونيات:

نظام فرعي للهندسة الكهربائية يركز على الأنظمة الصغيرة المستخدمة لنقل المعلومات. تتضمن هذه الأنظمة المعالجات الدقيقة المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر وأجهزة المراقبة بالفيديو. تتعامل الإلكترونيات حصريًا مع المكونات الكهربائية النشطة مثل مكبرات الصوت والترانزستورات.

الاتصالات السلكية واللاسلكية:

هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية هي فرع للإلكترونيات يركز على الأجهزة والوسائط المستخدمة لنقل المعلومات. تتطلب الإنترنت وشبكات الهاتف المحمول والأقمار الصناعية خبرة مهندسي الاتصالات. وتسعى شركات الاتصالات دائما إلى الحصول على خدمات المهندسين لتطوير قاعدة شبكتهم.

شبكة الكمبيوتر:

يتمتع مهندسو الكمبيوتر بخبرة في أجهزة وبرمجيات الحوسبة الشخصية. وخاصة دمجها. انهم تصميم لوحات الدوائر. وإدارة شبكات الكمبيوتر المعقدة وتطوير البرمجيات لمختلف التطبيقات. يساعد مهندسو الكمبيوتر الشركات في زيادة الإنتاجية من خلال تبسيط تكوين الكمبيوتر والشبكة الخاصة بهم، وذلك باستخدام تقنية جديدة حيثما أمكن ذلك. يقدم العديد من المهنيين خدماتهم كاستشاريين للوكالات الحكومية والمؤسسات الكبيرة.

البرمجيات:

إن التعامل حصريا مع برمجة البرامج وتطوير المنتجات هو ما يفصل مهندسي البرمجيات عن مهندسي الكمبيوتر. يستخدم مهندسو البرمجيات نماذج لحل المشكلات الرياضية لتطوير منصات برامج لبرامج تشغيل الكمبيوتر وفي تطوير ألعاب الكمبيوتر. ينصح هذا الانضباط للأفراد الذين يرغبون في البرمجة.

الجودة والمراقبة:

تستخدم أنظمة التحكم بشكل شائع في التطبيقات التي تحتاج إلى الاحتفاظ بالكميات المادية داخل نطاق معين. ومن الأمثلة على ذلك درجة حرارة التشغيل لمحرك الاحتراق الداخلي أو تشغيل الرش التلقائي. يقوم مهندسو التحكم بتصميم هذه الأنظمة وتحسينها. إلى جانب الأجهزة المستخدمة لتشغيلها. يميل مهندسو التحكم إلى أن يكونوا من الناحية النظرية إلى حد كبير. حيث يتجنبون العمل أثناء الإمكان.

يمكنك أيضاً قراءة أفضل تخصصات الهندسة المطلوبة

الهندسة الكهربائية
الهندسة الكهربائية

الفرق بين هندسة الكهرباء وهندسة الإلكترونيات:

كثير من الناس يتساءلون ما هو الفرق بين مهندس كهرباء على مهندس الكتروني. هناك خط رفيع يقسم المهنتين. قد يعتقد بعض الأشخاص الذين ليسوا على دراية بالوظيفة عن طريق الخطأ أن المهندس الإلكتروني له نفس الدور والمسؤولية مثل المهندسين الكهربائيين.

وتعد هندسة البرمجيات واحدة من أهم الوظائف وأكثرها رواجا والهندسة الكهربائية تأتي في المرتبة الثانية بعد هذه الوظيفة.

وأصبحت الهندسة الإلكترونية أكثر وأكثر شعبية ببساطة بسبب حقيقة أن عالم الأعمال وكذلك الأشخاص العاديين يعتمدون على الأجهزة المحمولة. فالأشخاص المسؤولون عن إنشاء وتطوير الأجهزة المحمولة بالإضافة إلى منصات أخرى هم مهندسون إلكترونيون. بدون هؤلاء الأشخاص. لن تتاح لنا أبدا فرصة للاستمتاع بعالم الإنترنت بالإضافة إلى تقدم الاتصالات الحديثة. إن دور ومسؤوليات المشاركة في الهندسة الإلكترونية يتجاوز بكثير تطوير المنتج. جزء من المهمة هو تقديم مقترحات فيما يتعلق بالتقدم التكنولوجي. بمجرد وجود مسودة حول تغييرات منتج معين. ستكون المرحلة التالية هي تطوير نماذج أولية واختبارها. بمجرد اجتياز النموذج الأولي لجميع الاختبارات. فهذا هو الوقت الذي تتم فيه معالجة المنتج النهائي أو إنشاؤه.

الرؤية في دبلوم الهندسة الكهربائية المقدمة:

ان نقدم دورات تعليم الهندسة الكهربائية التي يشهد لها دوليا بذلك في مجال البحث العلمي بحيث تجعلك ان تكون واحده من اهم الاشخاص الذي يقوم بتقديم الخدمات للمجتمع.

فنعمل على التقدم المستمر و تقديم كل ما هو جديد دائما لمواكبة التطور العلمي لنكون في الصفوف الاولي دائما و نكون في تطور مستمر مع تغيرات العصر و مواكبة التطور السريع الدائم في هذا العصر للحفاظ علي الريادة في الجميع.

الرسالة في دبلوم الهندسة الكهربائية:

تقديم دورات في الهندسة الكهربائية تعمل على اعداد كوادر قادره علي تلبيه احتياجات المجتمع وتساعد على التنمية في المجتمعات وتوفر افراد ذات مهرات وقدرات عالية تستطيع ان تواكب التطور الكبير في التكنولوجيا بالعالم في جميع تخصصات الهندسة الكهربائية.

والعمل على توفير كل المناخ المناسب للبحث العلمي من توفير معامل حديثه وظروف مناسبه لأعضاء التدريس تساعدهم على البحث العلمي.

الي جانب توفير برامج تعليميه لجميع المراحل من البكالوريوس والدبلوم وانشاء مراكز بحثيه تساعد في الخدمات المجتمعية.

الهندسة الكهربائية
الهندسة الكهربائية

الأهداف ومخرجات البرنامج التعليمية:

من مميزات الدورات المقدمة في الهندسة الكهربائية أنك تستطيع ان تحصل عليها أونلاين عبر الانترنت وهذا خدمه تساعد الكثير من الاشخاص الذين يفضلون التعامل عبر الانترنت.

وإذا كنت قادرا على التعرف على نفسك مع أي من التخصصات الفرعية المذكورة أعلاه. فأنت في منتصف الطريق لاتخاذ قرار بشأن دبلوم الهندسة الكهربائية. وإذا كنت مهتما بتصميم الدوائر الكهربائية ولكنك غير مهتم بشكل خاص بحقل معين. فمن المستحسن اختيار دورة في الهندسة الكهربائية تعرضك لمجموعة واسعة من الموضوعات. فبمجرد التسجيل في دورة تدريبية. يكون من الممكن دائما التحويل إلى تخصص ذي صلة في حالة تغيير رأيك.

دروة تدريبية في تصميم الأنظمة الكهربائية

وإذا كنت مهتم بدراسة الهندسة الكهربائية أو أحد التخصصات الفرعية التابعة لها. فإن الخطوة التالية من قرارك هي النظر في خيارات الدورة التدريبية المتاحة للطلاب.

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر تخصص الهندسة الكهربائية  من حيث تمتعها بالفرص الوظيفية المختلفة، وبيان أهميتها، ومستقبلها الوظيفي.

لكن في النهاية يكون الطالب هو الوحيد القادر على تحديد أفضل هذه التخصصات الملائمة له، ولشخصيته، والذي يجد نفسه قادرًا على أن يضع فيه كل طاقته، ويبدع فيه؛ فلكلٍ منا ميول شخصية مختلفة.

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا