اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

0
13478
اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية،الهندسة الكهربائيه أحد أقسام كليات الهندسة، ارتبط قسم الهندسة الكهربائية بالتطور الحادث في التكنولوجيا والإلكترونيات وبتطور التكنولوجيا أصبحت الحاجة الى مهندسين في كافة المجالات فالهندسة الكهربائية تنقسم الى اكثر من قسم ولها اكثر من مجال ولها تطبيقات كثيرة في مجالات عدة كالإلكترونيات والطاقة وغيرهم من التطبيقات الهامة وتتداخل في العمل مثل إقامة المشاريع مع عديد من الأقسام الأخرى التابعة للهندسة كالهندسة المدنية والميكانيكية وغيرهم من الأقسام.تهتم الهندسة الكهربائية بالنظم الكهربائية عالية الجهد وأساليب نقل الطاقه والدوائر الكهربائية المختلفة.في هذا المقال سنتكلم عن أهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية التي يحتاجها المهندس الكهربائي للعمل في المجال الكهربائي وإيجاد فرصة للعمل في احدى الشركات الكبيرة والمعروفه في هذا المجال وسوف نتطرق أيضا الى أقسام الهندسة الكهربائية.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

1- PLC:

تعتبر من اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية والتي يحتاجها مهندسي قسم الهندسة الكهربائية. PLC اختصار ل PROGRAMMABLE LOGIC CONTROLLER هو جهاز صغير مبرمج للعمل على تشغيل منظومة يتم توصيله على الكمبيوتر ثم تصمم الدارات الإلكترونية على الكمبيوتر ثم تحمل على PLC ويتم فصلها عن الكمبيوتر لتقوم ال PLC بتنفيذ عمل الدارة المحملة.يقوم جهاز ال PLC بالنظر إلى المداخل وهي INPUT واعتمادا على حالتها ON/OFF 0/11 ومن خلال البرنامج في داخل ال PLC يقوم بالتحكم بالمخارج OUTPUT.



     (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

2- Matlab:

يعتبر أيضا من اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية,وهو برنامج حاسوبي من انتاج شركه Math works  يساعد في حل  كثير من المسائل الرياضيه سواء في الدراسه أو في العمل الهندسي وكثير من التطبيقات الهندسيه والرياضيه ويستخدم البرنامج مع العديد من الأدوات المساعدة الآخرى مثل السيمولينك Simulink.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

3- Microcontroller:

يعتبر من اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية , والمايكرو كونترولر يحتوي على ذاكرة داخلية وبورتات إدخال وإخراج وهو جيل جديد و مطور عن المايكرو بروسسر و أن جميع ملحقات المعالج تم وضعها في شريحة واحدة و من هنا فبناء دارة تحوي مايكرو كونترولر تكون بسيطة و صغيرة و ليست معقدة.

4- Power distribution:

من اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية وهي من الدورات المهمة لمهندسين كهربا باور “الطاقة” فتهتم بالطاقة وتوزيعها.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

5- Digital control:

من اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية , ويهتم بكيفية التحكم بالأنظمة المتعددة التي تدخل في كثير من الصناعات.

6- CNC:

اختصار الي computer Numerical Control اي التحكم الرقمي عن طريق الحاسب, وهي نوع من الماكينات يتم التحم فيها عن طريق الحاسب لأداء عمليات صناعية معينة.

7- CCNA:

من شهادات سيسكو وهي شهادات تهتم بالشبكات Networks وهي اختصار الي Cisco Certified Network Associate, ودورة CCNA هي المستوى الأول من هذه دورات الشبكات.هذه الدورة تفيد مهندسي الإتصالات بشكل اكبر.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

8- Classic Control:

يهتم بتوضيح طريقة عمل بعض مكونات نظام معين في المصانع او الخطوط الإنتاجية في أي مكان مثل الكونتاكتور والريلاي و التايمر وغيرها.

9- PMP:

من الدورات المهمة المفيدة في إدارة المشاريع,شهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة لدى الجميع والشركات العالمية.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

10- SCADA:

هو أحد الأنظمة التكنولوجيّة الحديثة الداعمة للصناعة وللخدمات,وهي اختصار لـ Supervisory Control and Data Acquisition، أي نظام للمراقبة والتحكّم وجمع البيانات.

11- Programming Languages:

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

 

متاح للجميع تعلم البرمجه وخاصة خريجي الهندسة الكهربائية تخصص حاسبات وذلك لما لها من انتشار واستخدام بشكل كبير في كثير من المجالات,وتتنوع لغات البرمجة بشكل كبير لأنها تتطور بشكل سريع ومن أمثلة لغات البرمجة:- C#,Java, Python,Ruby, php وغيرها من لغات البرمجة الكثيرة.

 

لا يفوتك: افضل تخصص في الهندسة الكهربائية من بين 5 تخصصات- هندسة كهربائية

تلك اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية  التي يحتاجها مهندسي الكهرباء للعما   وفيما يلي سنوضح  أقسام الهندسة الكهربائية وهي كالتالي:-
 

أقسام الهندسة الكهربائية

1- هندسة الإتصالات:

قسم هندسة الإتصالات من الأقسام المهمة حيث تختص في كيفية نقل البيانات بدون فقد في الداتا المرسلة بين المرسل الى المستقبل سواء كان المستقبل واحد او اكتر من مستقبل وذلك بواسطة النبضات الكهربائية او الموجات الكهرومغناطيسية.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

2- هندسة الإلكترونيات:

تهتم بصناعه المكونات الإلكترونية ودراسة خواصها.في بعض الجامعات يتم ضم قسمي الإتصالات والإلكترونيات في قسم واحد ودمج موادهم وذلك لأنهم يكملون بعضهم البعض ويسمى قسم الإلكترونيات والإتصالات.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

3- هندسة الطاقة:

تهتم بإنتاج ونقل الطاقة وتصميم بعض الأجهزة مثل المحولات والمولدات الكهربائية والمحركات الكهربائية التي تستخدم في تحويل الطاقة ويختص مهندسين الكهرباء بتصميم وصيانه محطات الكهرباء التي توزع الكهرباء على البيوت.

4- هندسة الحاسب:

يندرج قسم هندسة الحاسب في بعض كليات الهندسة تحت قسم الهندسة الكهربائية, يهتم هذا القسم بمكونات الحاسب وبرامجه ولغات البرمجه المختلفة.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

5- هندسة الإشارة:

تهتم بتحليل الإشارات التناظرية والرقمية التي تتواجد في كثير من الأجهزة الكهربائية التي نستخدمها يوميا مثل التلفزيون.

6- هندسة التحكم:

تختص بتحويل خطوات العمل اليدوي الى ذاتية التحكم مثل تثبيت عدد دورات المحركات الكهربائية او في الأنظمة المختلفة كالطيار الآلي وضبط درجات الحرارة في الأجهزة كالثلاجات.

اهم دورات لتخصص الهندسة الكهربائية

7- هندسة المحركات:

يهتم هذا القسم بتحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة ميكانيكية وذلك لأن العديد من المحركات الميكانيكية تعمل بالطاقة الكهربائية.

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا