مراكز تعليم التسويق الالكترونى

2
548
مراكز تعليم التسويق الالكترونى
مراكز تعليم التسويق الالكترونى

مراكز تعليم التسويق الالكترونى ،

مراكز تعليم التسويق الالكترونى
مراكز تعليم التسويق الالكترونى

ما هو التسويق الإلكتروني ؟

يعرف التسويق الإلكتروني Internet marketing او التسويق الرقمي e-marketing أو التسويق عبر الشبكة web marketing أو Digital Marketing ، وهو أية ممارسة أو فعل يخص التسويق وأية شئ في عالم التسويق من خلال الإنترنت ، كما يشمل التحسين في التجارة الإلكترونية ، ويتم الإستفادة منه عن طريق الكثير من الطرق المختلفة .

أمثلة للتسويق الإلكتروني :

يوجد الكثير من المواقع التي تقوم بالتسويق الإلكتروني طيلة الوقت من خلال الإنترنت ، كل مواقع التسويق الإلكتروني تقدم الكثير من الخدمات التسويق ، تختص مواقع التسويق الإلكتروني بالترويج والإعلان للبضاعة .

والعمل فيه بدون أية أوراق علي عكس الصحيفة ، فاستخدامه يكون عن طريق الانترنت والموبايل والأجهزة الرقمية المختلفة والتي تواكب التطور التكنولوجي الضخم .

وذلك لأن العالم اليوم أصبح يستخدم التكنولوجيا في جميع تفاصيل حياته اليومية العادية ، ولذلك فإن الشراء والتوزيع والعرض والطلب والانتاج من خلال التسويق الالكتروني سيكون وفق الآلات الحديثة ولن تأخذ الكثير من التكاليف ولا زمن طويل مثل العمليات القديمة للعرض والطلب والتي كانت تأخذ تكاليف كبيرة وتأخذ الكثير من الوقت لتتم .

هذا المفهوم واسع وممتد ولا يوجد للتسويق الإلكتروني معني واحد ولكنه له الكثير من المعاني ولكن في هذه المرة سنعرض التسويق الالكتروني ومعناه علي شكل مختلف ومفصل ؛ سنجسد التسويق الالكتروني في هذه المرؤة علي شكل شجرة .

جذور التسويق الإلكتروني :

أولاً البحث أو Research :

البحث يعتبر الخطوة الأولي والأكثر أهمية لكي تبدأ مشروعك سواء كان عادي تقليدي أو علي الويب ، وتكون خطوة البحث لكي يتعرف الشخص علي هدف الموقع وهدف المنتج ، وأهمية الموقع أو المنتج للزبائن الذين سيحصلون عليه ولو كان سيحل للزبائن مشكلة معينة ، ويعتبر البحث عن هذه المعلومات شيئاً مهماً لغاية لتتعرف علي الهدف من الموقع كما يعد الخطوة الأولي في نجاح المشروع التجاري علي الويب .

من بعد ذلك يجب الإجابة علي الأسئلة أخري والتعمق أكثر للتعرف علي معلومات معينة ، مثل التعرف علي منافسيك والفئة التي تستهدفها من الزبائن ، وفي أي مكان سيكون الموقع الخاص بك بين كل هذه المواقع التي تنافسه ، والتعرف علي جمهور الزبائن أو المستهلكين ، وما هي أعمارهم والمواقع التي يزورونها باستمرار ، ودولهم والأماكن التي يعيشون فيها وما هي جنسياتهم ؟

ثانياً : الإستيراتيجة Strategy :

يجب أن تكون الاستراتيجية الخاصة بمشروعك واضحة لأبعد حد ، وهذا يكون بتجزئة السوق لأجزاء صغيرة وفقاً للنتائج التي حصلت عليها في البحث السوقي الذي تم ذكره ، وبالتلي فعليك التركيز علي الأجزاء او القطع السوقية التي تفيدك او تميل أكثر لشراء المنتج الخاص بك .

قم بعرض الجوانب التي تميزك عن غيرك والتي تجعل المنتج الخاص بك مميز عن باقي المنتجات التي توجد في السوق ؛ والتي ستجعل من يزور الموقع يحقق الهدف الذي يريده وتعتبر هذه هي النقط الفريدة الخاصة بك ونقاط قوة لك .

يجب أن تفكر بشكل مبدع وذلك عن طريق أن تفكر في المزايا التي تضيفها لزبائنك وزوارك وتكون غير موجودة لدي أحد من المنافسين مع حرصضك علي ان تكون هذه المزايا بأقل تكلفة وهذه المميزات تكون مثل توصيل الطلب مجاناً ، أو تغليف المنتج بطريقة مميزة ، أو عمل مذاقات جديدة أو اية مزايا لا توجد لدي المنافسين حتي يتم تسليط الضوء عليك .

يجب أن يكون الزبائن أو الزوار أكثر تفاعلاً معك وخاصة في البداية وبالتالي عليك عمل الأشياء التي تزيد من التفاعل مثل عمل خصومات علي منتجات معينة لكل من يزيد من زبائنك أويقوم بإضافة صديق ؛ تكون الاستيراتيجية ناجحة عندما يتم تحويل الزائر العادي إلي زبون عندما يدخل الموقع الخاص بك ويجد نقاطاً مميزة لديك تجعله يثق بك ويلتفت إليك بشكل أكبر .

ثالثاً : المحتوي الموجود في الموقع Content :

المحتوي مهم جداً لشد وجذب الزبائن ؛ حتي أنه يقال أن المحتوي هو الملك وهذه عبارة قد قيلت من قبل أكثر من مرة ، فالمحتوي هي الرسالة التي تريد أن توصلها للزائرين ، ويجب أن يكون المحتوي يعبر بشكل كبير عن استيراتيجيتك ويكون متناغم معها لأبعد حد .

حاول أن تركز بقدر الإمكان علي المعلومة التي تعرضها والرسالة التي تريد أن تقوم بتوصيلها للزبائن والحلول التي يقوم المنتج فعلاً بتوفيرها للمستخدم والتركيز علي المعلومات في المحتوي يكون بنسبة 80بالمئة لكي يكون الباقي أو ال 20 بالمئة الباقيين للترويج للمنتج ؛ وذلك لكي لا تتحول لرجل مبيعات فقط ويكون الهدف في المقام الأول الإفادة .

رابعاً : تسليط الضوء علي العلامة التجارية Branding :

لن يتم ذلك بيوم وليلة ولكن يستغرق وقتاً ولكن لو نجحت في عمله فهذا يعني أنه تم عمل جهوداً تسويقية ناجحة وكانت الخطوات صحيحة ، ومن الممكن أن يستغرق ذلك وقتاً طويلاً ويحتاج لصبر ولكن في النهاية ستكون العلامة التجارية الخاصة بالمنتج محفورة في اذهان المستهلكين أو الزبائن ومعروفة لديهم وموثوق بها وهذا هو الهدف المنشود ليصبح لك الإسم الخاص بك وشعارك الفريد .

العلامة التجارية من أهم الأشياء التي يجب الوقوف عندها وتتطلب وقتاً طويلاً للحديث عنها ؛ ولكن من أهم الأشياء هو اختيار اسم مميز وفريد يتذكره الذبون بسهولة ؛ والعلامة أو الشعار يجب أن يتناغم مع إسم العلامة والمنتج الذي تقدمه وهذه أهم النقاط التي يمكن أن نشير لها الآن .

جذع التسويق الإلكتروني (Development and Design) :

جزع التسويق الإلكتروني هو تصميم الموقع والتطوير فيه من حين لآخر ،  فالموقع بشكل عام هو جذع شجرة التسويق الإلكتروني كما أنه المكان الأهم لعرض المنتج ولكي يتعرف الزبائن علي منتجك من خلاله .

الموقع يشبه تماماً المحل التجاري له الغاية والهدف الخاص به ، ومثله مثل المحل التجاري الذي له رفوف وواجهة وأرض وتصميم وإضاءة وفاترينات وغيره ….. وكل هذه الأشياء تساعد في الترويج للمنتج وتسويقه في النهاية ، ومثل ذلك تماماً ستجد الموقع الاإلكتروني الربحي فالواجهة الخاصة به والتصميم الجيد والسرعة وغيرها تعتبر العوامل الأساسية لكي ينجح الموقع الإلكتروني الخاص بك وتستطيع التربح منه بشكل قوي .

يجب أن تحرص علي أن يكون الموقع الإلكتروني الخاص بك في تصفحه وذو تصميم رائع وجذاب ، وكذلك أن تكون المحتويات الموجودة فيه منظمة ومدارة بشكل سلس بحيث تستطيع الوصول لها ، كما أن سرعة تحميل الموقع تجعل الوصول للمحتوي أبسط مما يسهل علي الزائر الدخول ورؤية المعروض به ، وبدون العوامل التي سبق ذكرها لن يكون هناك داعي لتصرف علي قنوات إشهار الموقع والتي سنلقي الضوء عليها في المقال أيضاً .

أغصان التسويق الإلكتروني :

القنوات التي ستقوم من خلالها بإشهار الموقع الإلكتروني ، أو القنوات التسويقية للموقع التجاري والتي تستطيع من خلالها جذب الزوار والزبائن للموقع الخاص بك ، وتوضح هذه القناة الأشياء التي تميز موقعك وعلامته التجارية وتساعد أكثر علي التعرف علي موقعك كما تساعد علي تسليط الضوء علي العلامة التجارية وتستهدف الجمهور لتقنعه بما تقدمه ، ومن المؤكد أن القناة تختلف أهميتها علي حسب المنتج الذي تقوم بتقديمه وعلي حسب موقعك .

الغصن الأول : الإعلان الرقمي Online advertising :

ويشبه كثيراً الإعلانات العاديه ، ويشتري فيها الشخص المعلن مساحة اعلانية معينة أو يقوم بشراء عدد نرات للظهور أو Impressions في موقع آخر ، معظم الوقت يكون الشئ الذي يتم الإعلان عنه أو تسويقه يشبه الموقع الذي يتم التسويق أو الإعلان فيه .

الفائدة الأكبر من الإعلانات هي جلب العديد من الزوار للموقع وبالتالي يتم تحويل الزوار لزبائن بالنهاية من بعد اعجابهم بالماركة أو المحتوي الذي تقوم بتقديمه من خلال الموقع .

الإعلانات الرقمة لها أنواع مختلفة ومنها البرامج الإعلانية (Affiliate Programmes) وكذلك الروابط النصية ، والمدون الضيف وغيرها من الأنواع ….

الغصن الثاني : إعلان عبر وسائل التواصل الإجتماعي/الإعلان الإجتماعي (Social Media) :

والذي يستهدف الكثير من زوار مواقع التواصل الإجتماعي المتعددة والتي أصبح لها جمهورها في هذه الآونة ويدخل عليها الكثير من الأشخاص ومن مواقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك ، وتويتر ، وانستجرام ، اليوتيوب وغيرها ..

يكون التسويق علي مواقع التواصل الإجتماعي عن طريق عمل مجموعة تهتم بالعلامة التجاريه التي تريد الإعلان عنها ليتم إشهارها بشكل أوسع، ويتم إشهار العلامة التجارية فيها بوضع الصور لها والمواضيع التي تثير اهتمام الجمهور الموجود عليها وبالتالي تشتهر العلامة التجارية بشكل أوسع .

الغصن الثالث : التسويق من خلال محركات البحث (Search Engine Marketing):

التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث له نوعين ، والنوع الأول منهم يدعي SEO : وهذا النوع مجاني ، ولكنه يعتمد عالي الكثير من القواعد ليتم التسويق علي المنتج ويصبح أكثر اشتهاراً وبالتالي تستعين الشركة التي تريد التسويق علي منتجاتها بخبير .

يعتمد هذا النوع علي أن يفهم الشخص كيفية الصعود في نتائج محركات البحث ، كما يجب أن يكون المحتوي الموجود في الموقع بجودة عاليه ويتم التأكيد علي المحتوي بجلب روابط من مواقع أخري ، كما يوجد الكثير من القواعد التي تختص بهذه الطريقة من التسويق ولذلك يتم الإستعانة بمتخصص في المجال أو بشركة متخصصة .

يوجد نوع آخر من التسويق من خلال محركات البحث أيضاً ولكن هذا النوع من أنواع التسويق بمحركات البحث ، يتم الدفع علي كل نقرة علي الإعلان في الإعلان ومعرفة ما يوجد به من الداخل .

يظهر هذا النوع من الإعلانات علي أعلي يمين صفحة جوجل لو كان جوجل العربي ، ويختار المعلن كلمات معينة يظهر له الإعلان لو تمت كتابتها .

الغصن الرابع : التسويق عبر الإيميل (Email Marketing) :

هذه أيضاً طريقة من طرق التسويق تعتمد علي ارسال الرسائل البريدية والإعلانات للجمهور علي الرسائل الخاصة ، كم يوجد الكثير من الطرق كي تشترك بهذه الخدمة فهي فعالة .

الغصن الخامس : التسويق عن طريق العلاقات العامة (Public Relation) :

تعتمد الشركات الكبيرة علي هذا النوع ن أنواع التسويق ، فتعمتمد علي علاقتها العامة لإشهار نفسها وعلي لأخبار التي يتم نشرها في أماكن معينة وعلي وكالات العلاقات العامة .

الغصن السادس : ويدعي التحليل (Analytics) :

من أكثر لأشيائء التي تساعد علي أن يكون الموقع مشهوراً ومعروفاً هي أدوات التتبع كجوجل أناليتكس وسايت كاتاليست وهي تعتبر من أهم لأشياء التي تساعد الموقع علي النجاح وأيضاً الغصن الذي نتحدث عنه (التحليل) يعتبر من أهم وسائل النجاح لأية موقع إلكتروني .

من خلال أدوات التتبع يستطيع سكون بإمكان لشخص الذي يريد التسويق تحديد الكثير من المعلومات عن الأموال التي تم صرفها علي الحملة الإعلانية ROI ويأتي للمسوق بالنتيجة بشكل غاية في الدقة ، وبالتالي فهناك اختلاف كبير عن التسويق العادي والذي يكون حساب النتيجة النهائية فيه عن طريق طرح الربح أو الإيرادات من قبل أن يحدث الإعلان وبعده وهذا الشكل في حساب الإيرادات غير دقيق أبداً .

يتم استخدام أدوات التتبع جوجل (جوجل أناليتكس، سايت كاتاليست… الخ) والتي يتم تقديمها من خلال شركات التسويق الإلكتروني ، يستطيع المستهلك أن يتعرف علي الكثير من المعلومات ؛ فيتمكن المسوق من عمل تحليل دقيق للمستهلك الذي قام بالدخول علي الموقع ، كما يستطيع أن يتعرف علي الكثير من المعلومات عن الحملة الإعلانية ويقارن إرادات لحملة الإعلانية أولاً بأول يومياً .

بإمكانك الإطلاع أيضا على دورة Search Engine Optimization والتي يقدمها معهد برادفورد للتدريس والتدريب في التسويق الإلكتروني  .

2 تعليقات

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا