دبلوم تدريبي في العلاقات الدولية

0
3180

ما هي العلاقات الدولية:

دراسة وممارسة العلاقات الدولية متعددة الاختصاصات بطبيعتها، حيث تمزج مجالات الاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية لدراسة موضوعات مثل حقوق الإنسان والفقر العالمي والبيئة والاقتصاد والعولمة والأمن والأخلاق العالمية والبيئة السياسية. إن التكامل الاقتصادي الاستثنائي والتهديدات غير المسبوقة للسلم والأمن، والتركيز الدولي على حقوق الإنسان وحماية البيئة، كلها أمور تتحدث عن تعقيد العلاقات الدولية في القرن الحادي والعشرين. هذا يعني أن دراسة العلاقات الدولية يجب أن تركز على البحوث متعددة التخصصات التي تعالج، وتتوقع، وتحل في نهاية المطاف مشاكل السياسة العامة.

قيمة العلاقات الدولية:

على الرغم من أن العلاقات الدولية اكتسبت أهمية جديدة بسبب عالمنا المترابط بشكل متزايد، فإنه بالتأكيد ليس مفهوما جديدا. تاريخيا، كان إنشاء معاهدات بين الأمم بمثابة أقرب أشكال العلاقات الدولية.

تعتبر دراسة وممارسة العلاقات الدولية في عالم اليوم قيمة لعدة أسباب:

  • العلاقات الدولية تعزز السياسات التجارية الناجحة بين الأمم.
  • تشجع العلاقات الدولية السفر المتعلق بالأعمال التجارية والسياحة والهجرة، مما يوفر للناس فرصا لتحسين مستوى المعيشة والنهوض بالمجتمعات والافراد وتحسين حياتهم.
  • تسمح العلاقات الدولية للدول بالتعاون مع بعضها البعض، وتجميع الموارد، وتبادل المعلومات كوسيلة لمواجهة القضايا العالمية التي تتجاوز أي بلد أو منطقة معينة. تشمل القضايا العالمية المعاصرة مثل: – (الأوبئة والإرهاب والبيئة).
  • تقدم العلاقات الدولية الثقافة الإنسانية من خلال التبادلات الثقافية والدبلوماسية وتطوير السياسات.
العلاقات الدولية
العلاقات الدولية

نظريات ومبادئ العلاقات الدولية:

قد تكون العلاقات في جميع أنحاء العالم فرعا للنظرية السياسية، ومع ذلك فإن هذا المجال من الدراسة بينما يتطور مجتمعنا في جميع أنحاء العالم وينمو، فإن العلاقات العالمية سوف تتقدم وتمتد إلى جانبه بينما نستمر في البحث عن نهج جديد نشط لتنشيط عالمنا الذي لا يمكن التنبؤ به – على سبيل المثال: –

تشتمل العناصر المعتادة للعلاقات العالمية المحددة بالوئام العالمي والازدهار على نقاط – على سبيل المثال: – الاستراتيجية العالمية، وتحديد الأسلحة، والقضايا الحكومية للشراكة. تتضمن الامتحانات المعاصرة في العلاقات العالمية، من ناحية أخرى، على سبيل المثال، المسائل المالية السياسية في جميع أنحاء العالم، والقضايا الحكومية الطبيعية، وقضايا النازحين وإعادة التوطين، وحقوق الإنسان.

التكهنات الجديرة بالملاحظة حول العلاقات العالمية هي الأصالة والتقدمية:

أصالة:

تتمحور الفكرة حول أن الدول تعمل على توسيع قدرتها الخاصة فيما يتعلق بالولايات المختلفة. فرضية الأصالة تعبر عن أن القناعة الرئيسية على الكوكب هي التحكم وبهذه الطريقة فإن الدولة الرائدة – عن طريق القوة العسكرية (النوع الأكثر أهمية والتي يمكن الاعتماد عليها)

 الراديكالية (المثالية):

يرى الراديكالية أن الدول تشترك في روابط توسعية، مما يجعل من الصعب وصف المصالح الوطنية المستقلة الانفرادية. تتضمن فرضية التطرف في العلاقات العالمية بهذه الطريقة الاستخدام المتناقص للقوة العسكرية. بدأت فرضية الأصالة تؤتي ثمارها خلال سبعينيات القرن العشرين، حيث اتسع نطاق العولمة، وتداخل الابتكار، والتبادل العالمي جعل بعض الباحثين يؤكدون أن الأصالة عفا عليها الزمن.

فحص مستويات سلوك الدولة:

الخبراء الذين يركزون على العلاقات العالمية يقررون كثير من الأحيان البعد الذي سيقومون فيه بتفكيك سلوك الدولة:

تحليل مستوى الإطار:

 فحص مستوى النظام يأخذ مكان في الإطار العالمي؛ وبشكل أكثر صراحة، كيف يؤثر الإطار العالمي على سلوك دول البلاد، مع وجود متغير أساسي يتمثل في أن الإطار العالمي يدمج شدة كل دولة بدلا من كونها مستقلة عنها.

تحليل مستوى الولاية:

يبحث فحص مستوى الولاية في كيفية تحديد سمات الولاية لسلوك النهج البعيد. يرى هذا النوع من التحقيقات في كثير من الأحيان أن الدول لها سمات اجتماعية تعتمد على اتفاقياتها الدينية أو الاجتماعية، ووراثتها الموروثة، وتتضمن دراسة للمتغيرات المالية والجغرافية.

تحليل المستوى الموثوق:

 تحليل البعد التنظيمي يحلل كيفية تأثير الجمعيات داخل الدولة على سلوك الترتيب الخارجي للدولة. على هذا النحو، يرى تحقيق البعد الرسمي أن الجمعيات – وليس الدول – تستقر على الخيارات التي تجعل الترتيب البعيد للدولة.

تحليل المستوى المفرد:

يرى تحقيق البعد الفردي رواد الدول تماما مثل أصحاب النفوذ الأكبر في الاستراتيجية الخارجية.

العلاقات الدولية
العلاقات الدولية

سمات أساسية لوظائف العلاقات الدولية:

(1) . ماجستير في العلاقات الدولية:

 درجة الماجستير في العلاقات الدولية ضرورية لأولئك الذين يأملون الدخول في وظائف العلاقات الدولية.

(2) . خبرة العمل ذات الصلة:

 العمل كمستشار في وزارة الخارجية، قبل أن تبدأ درجة الماجستير في العلاقات الدولية. كما نوصي بشدة بمسار مماثل، مع التأكيد على فوائد استكمال التركيز النظري لبرنامج أكاديمي بفرص للتعلم العملي أكثر.

(3) . الخبرة الدولية:

 ندعو للدراسة في الخارج إن أمكن، سواء في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.  بالنسبة لأولئك المهتمين بمهن العلاقات الدولية، فإن الدراسة في الخارج هي الفرصة المثالية لتجربة العلاقات الدولية بشكل شخصي.

(4) . المهارات اللغوية:

إن إتقان اللغة الإنجليزية أمر لا غنى عنه، بغض النظر عن مكان إقامتك أو مكان عملك. تعد القدرة على التحدث باللغة المحلية للبلد الذي تبدأ فيه مهنتك في العلاقات الدولية، بطبيعة الحال ميزة أساسية.

(5) . المهارات التنظيمية:

المهارات التنظيمية شرطا أساسيا لمعظم المهن في العلاقات الدولية، حتى الذين لديهم وظيفة واحدة فقط من المرجح يجدوا أنفسهم يواجهون عبء عمل مزدحم للغاية، وهذا يعني أن القدرة على تحديد أولويات المهام أمر بالغ الأهمية.

(6) . مهارات تحليلية:

 هذا أحد أكثر فوائد التدريب الأكاديمي وضوحا (أن تكون قادرا على تحليل المواقف باستخدام جميع أدواتك الأكاديمية مفيد جدا وهذا قد يتطلب مهارات تحليلية عالية تكتسبها من التدريبات الاكاديمية).

(7) . مهارات التعامل مع الآخرين:

أخيرا العلاقات الدولية (كما يوضح المصطلح نفسه) تتعلق ببناء علاقات جيدة والحفاظ عليها – في نهاية المطاف بين الأمم ولكن البدء بالأفراد والجماعات الأصغر.

العلاقات الدولية
العلاقات الدولية

أهداف الدبلوم تدريبي في الدراسات الدولية            

        تم التأكيد في التدريب بالدبلوم التدريبي في الدراسات الدولية على إضافة الجوانب العلمية كجانب خبير في مجال الدراسات الدولية (دبلوم تدريبي في الدراسات الدولية).

[thrive_leads id=’2891′]

وصف الشهادة:

  • يغطي الدبلوم التدريبي وجهة النظر الدراسية تماما بالطرق الاكاديمية والاستعداد لأعضاء المهن في مجال الدراسات الدولية في بيئته.
  • يتم تزويد الأعضاء بقدرات علمية وكفؤة لإنشاء ترتيبات تتطلب مراجعة شاملة للدراسات الدولية، تماما كما يمنح الأعضاء قدرات تعلمية مجانية ومجتمعية على التغيير والتبديل، لتشجيع رد فعلهم على التغيير العالمي المستقبلي وبناء قدراتهم العلمية وقدرات المراسلات والتعاون.
  • لمنح الأعضاء فرصا للتقدم إلى برامج القدرات العالمية وفقا للإجراءات العالمية في الحقول القابلة للتطبيق.
  • في الجزء الأول، سيتم تمييز الأعضاء على الوحدات الأولية التي ستكون أساسية بالنسبة لهم في رحلتهم للانتهاء من الاعتراف للتحضير لها. سيتم تعريف الأعضاء باللغة الإنجليزية للأغراض الدراسية، وأساسيات المؤسسة التجارية ومعالجة الكفاءات.
  • سوف يصبح الأعضاء على دراية بتبادلات الخبراء. وسوف يحددون أيضا مهارات البحث المدرسي التي تعد أساسية في جميع الأعمال المستقبلية. مثلما تنجرف الأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم تماما مثل الصحافة والمجتمع؛ هذا سيعطيهم مقدمة في مناطق معينة من القضايا العالمية الهامة.
  • ومن بداية هذا القسم، سيتعرف الأعضاء على مدى جودة الاختبارات في جميع أنحاء العالم وسيتم التعرف على العلاقات والقضايا العالمية في القضايا التشريعية في جميع أنحاء العالم. سوف يأخذون بالمثل في طرق اقتصادية للحياة والأوامر الاجتماعية ومعرفة كيفية قيادة تقييم للأفلام الهامة.
  • في هذا الجزء الأخير، سيستمر الأعضاء في تناول التاريخ في بيئة بديلة تماما مثل القضايا الطبيعية. في الوحدة النمطية (الحرب والوئام والتعاون)، سيتسم الأعضاء بالتفاهم العالمي بين الدول، وكيف ارتفعت الاشتباكات ودفعت إلى اشتعالها. وبالمثل، كيف أثرت كل هذه الأمور على المجتمع الحالي الذي نعيش فيه حاليا.

الفئة المستهدفة:

  • المشاركون الملهمون بقدرات التعلم المكرسة والمستقلة والتعاونية لتشجيع رد فعلهم على التغيير العالمي المستمر في وقت لاحق، وبناء قدراتهم العلمية، وقدرات المراسلات والقدرة على التعاون.
  • يحرص المشاركون على فرص التقدم إلى برامج القدرات العالمية وفقا للمعايير العالمية في الحقول القابلة للتطبيق.

مدة الدبلوم التدريبي

9 شهور تدريب . لمزيد من التفاصيل عن الدبلوم عبر الرابط دبلوم تدريبي في الدراسات الدولية

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا