دبلوم في المحاسبة

0
3202

تعريف المحاسبة:

يتم تعريف المحاسبة على أنها فن التسجيل والتصنيف والتلخيص فيما يتعلق بالمعاملات النقدية والأحداث ذات الطابع المالي وتفسير نتائجها في أبسط الكلمات، يمكننا أن نقول: المحاسبة هي فن يسجل بشكل صحيح المعاملات التجارية اليومية فهو علم حفظ سجلات العمل بطريقة منتظمة وأكثر منهجية لمعرفة نتائج الأعمال بأقل قدر من المتاعب. لذلك، يقال إنه إجراء إحصائي لجمع وتصنيف وتلخيص المعلومات المالية.

مفهوم المحاسبة:

بالنظر إلى تعريف المسؤولية: يمكننا أن ندين بأنها ديون مستحقة على الشركة لأطراف ثالثة، أي الدائنين. بالإشارة إلى المعادلة المحاسبية الأساسية، حيث الأصول = الخصوم + حقوق الملكية، يمكننا أن نرى أن المطلوبات هي واحدة من المصادر التي يتم بها تمويل أصول العمل. والالتزامات هي الوسائل المالية التي لا تخص المساهمين والتي لها تاريخ استحقاق معين، أي يجب إعادتها في تاريخ معين.

البنود المدرجة:

بناء على فترة الاستحقاق، يتم تقسيم الالتزامات إلى مجموعتين:

الخصوم المتداولة: هذه هي البنود التي ستستحق خلال فترة سنة واحدة أو أقصر. يمكن أن تكون الأمثلة مستحقة الدفع وحسابات مستحقة الدفع ورواتب مستحقة الدفع.

الالتزامات طويلة الأجل: هذه هي العناصر التي يكون تاريخ استحقاقها بعد سنة واحدة، أي يجب سدادها خلال فترة زمنية تتعدى سنة واحدة او أكثر. ويمكن ان تكون الأمثلة قروض طويلة الأجل. عادة ما يتم رد هذه الالتزامات في أجزاء معينة، وبالتالي يمكن أن يكون جزء من الالتزامات طويلة الأجل ساريا، أي مستحق الدفع خلال سنة واحدة ويتم إدراجه في المجموعة الحالية.

تعريف المحاسبة و اهم 9 دورات في مجال المحاسبة ؟

أهداف المحاسبة:

الهدف الرئيسي من أي عمل هو كسب أقصى قدر ممكن من الأرباح بأقل تكلفة ممكنة. في ضوء ذلك، تحاول اي مؤسسة تجارية دائما توسيع أعمالها وزيادة مبيعاتها وتقليل نفقات التشغيل. يتم الإشارة دائما إلى التقدم المُحرز في هذا الصدد فقط من خلال السجلات المالية المحفوظة بشكل صحيح.

أهداف المحاسبة ذات شقين:

  • للتسجيل بشكل دائم، جميع المعاملات التجارية.
  • إظهار تأثير كل معاملة وأيضا التأثير المشترك لجميع هذه المعاملات لفترة معينة لمعرفة الربح الذي اكتسبته الشركة أو خسارتها، وكذلك لمعرفة المركز المالي الصحيح في تاريخ معين.

ويمكن فهم أهمية المحاسبة من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:

  • كم كسبنا هذا العام؟
  • كم حصل خلال السنة الماضية؟
  • هل عملنا يتحسن؟
  • كم النقدية التي لدينا؟
  • كم من المال مدينون لنا؟ 
  • كم مدينون لنا؟
المحاسبة
المحاسبة

نظم المحاسبة:

[thrive_leads id=’2891′]

هناك أنظمة محاسبة مختلفة للحفاظ على سجلات العمل:

النظام النقدي للمحاسبة:

يسجل هذا النظام الإيصالات والمدفوعات النقدية فقط على افتراض أنه لا توجد معاملات ائتمانية. إذا كانت هناك أي معاملات ائتمانية على الإطلاق، فهي لا تسجل على الإطلاق حتى يتم دفع أو استلام النقد فعليا. يعد حساب الإيصالات والمدفوعات في حالة الأندية والجمعيات والمستشفيات والمعاهد التعليمية والمحامين وما إلى ذلك أفضل مثال على النظام النقدي.

نظام الدخول الفردي:

يتجاهل هذا النظام جانبين من كل معاملة كما هو مذكور في نظام الإدخال المزدوج. بموجب نظام الدخول الفردي، يتم فقط تسجيل الجوانب الشخصية للمعاملة، أي الحسابات الشخصية. لا تأخذ هذه الطريقة في الاعتبار الجوانب غير الشخصية للمعاملات غير النقدية. لا يقدم أي فحص على دقة النشر ولا ضمان ضد الاحتيال لأنه لا يوفر أي شيك على تسجيل المعاملات النقدية. لذلك، يطلق عليه “محاسبة غير كاملة.

نظام الدخول المزدوج:

تم تطوير نظام الدخول المزدوج لأول مرة بواسطة Luca Pacioliin، الذي كان راهب فرنسيسكاني في إيطاليا. مع مرور الوقت، مر النظام بالكثير من مراحل التطوير. إنها الطريقة الوحيدة لتحقيق جميع أهداف المحاسبة المنهجية. إنه يتعرف على الجانب الثنائي في كل معاملة تجارية.

 الوظائف الرئيسية الأساسية للمحاسبة:

المهام الرئيسية الثلاث للمحاسبة هي:

  • جمع وتخزين البيانات المتعلقة بالأنشطة المالية للشركة. يتم جمع المعلومات من مستندات المصدر، ويتم تسجيلها أولاً في المجلات ثم يتم نشرها في دفتر الأستاذ، إما يدويًا أو باستخدام برنامج محاسبة.
  • توفير المعلومات التي يمكن استخدامها للتقارير الإدارية والبيانات المالية والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات.
  • توفير عناصر التحكم التي تسجل ومعالجة البيانات بفعالية وكفاءة وبدقة.

فروع المحاسبة:

يمكن تقسيم المحاسبة كموضوع إلى عدد من الفروع التي ترتبط ارتباطا وثيقا ببعضها البعض.

– سنستكشف كل فرع من هذه الفروع وكيف أنها مفيدة في أنشطتنا المحاسبية اليومية.

المحاسبة المالية:

يقوم بتسجيل المعاملات التجارية وكذلك تقديم وإعداد البيانات المالية ليستخدمها كل من المستخدمين الخارجيين والداخليين. يركز بشكل أساسي على إعداد البيانات المالية الأساسية الخمسة بما في ذلك بيان التغيرات في حقوق الملكية، وبيان الوضع المالي، وبيان التدفقات النقدية، والملاحظات على البيانات المالية التي تستخدمها البنوك والدائنون وسلطات الضرائب والمؤسسات المالية لتقييم الوضع المالي للشركة وحساب مقدار الضرائب المستحقة.

محاسبة التكاليف:

لا تخضع تقاريرها وأنظمتها لمعايير وقواعد المحاسبة. يشير حساب التكاليف إلى عملية جمع التكاليف وتلخيصها وتحديدها وتقييمها وتحليلها لتمكين مختلف مسارات العمل البديلة. إنه يتعامل مع تقييم تكلفة المنتجات والخدمات المقدمة وحساب التكلفة من خلال مراعاة جميع العوامل التي تسهم في إنتاج الناتج.

المحاسبة الإدارية:

المحاسبة الإدارية هي فرع المحاسبة الذي يشارك عادة في توفير المعلومات المالية التي تمكن المديرين من التخطيط بشكل أفضل للأنشطة. إنه نموذج قائم لدعم اتخاذ القرارات العامة.

المحاسبة الضريبية:

المحاسبة الضريبية إلى حد كبير تتعامل مع المسائل الضريبية. يساعد العملاء على اتباع القواعد التي وضعت من قبل السلطات الضريبية. وتشمل وظائفها الرئيسية التعامل مع الآثار القانونية وتقديم الإقرارات الضريبية المختلفة.

المحاسبة الائتمانية:

تشير المحاسبة الائتمانية أساسا إلى تقييم السجلات المالية وإدارتها من قِبل الوصي المنوط به العناية بحكمة وإدارة الممتلكات لصالح شخص آخر.  تتضمن بعض الأمثلة الأكثر شيوعا للمحاسبة الائتمانية: –

 المحاسبة العقارية وحسابات الأمانة والحراسة القضائية.

المحاسبة

أهداف الدبلوم التدريبي

تم العمل على التأكيد في التدريب بدوره دبلوم في المحاسبة على اضافة الجانب العلمي كجانب خبير في مجال المحاسبة (دبلوم المحاسبة)

وصف شهادة دبلوم المحاسبة:

  • قبل بدء تأكيد الإعداد للدبلوم، سيتم منح الأعضاء قدرات اتصال أساسية كمهارات تقنية المعلومات. خلال الدبلوم سيتم عرض الأعضاء على المصطلحات والأفكار الأساسية المختلفة المحددة في ادارة الأعمال وقدرات المديرين التنفيذيين. هذه القدرات ضرورية للتغيير السلس في المجال التالي.
    • تساعد وحدات المراسلات الخبيرة والاستراتيجيات الكمية ومواهب البحث المدرسي المقدمة في هذا المجال على زيادة بناء قدرات الأعضاء وقدراتهم بشكل أساسي مع التركيز على الأجزاء الأساسية من دراسة مسك الدفاتر. سيتم عرض محاسبة الميزانية 1 التي تميل إلى الأفكار الأساسية وأنظمة مسك الدفاتر.
    • يتبادل الأعضاء الأفكار الأساسية وأساليب مسك الدفاتر إلى النقاط المتقدمة في مسك الدفاتر المتعلقة بالمال. هناك أيضًا وحدات نمطية حول النقاط ذات الصلة على سبيل المثال، المسائل المالية، والتسويق والاحصاء التي ستزيد من نظرتها وقدراتها في التفكير النقدي والقيادة الأساسية في مناطق العمل المختلفة.
    • تنوي الوحدات في هذا المجال تزويد الأعضاء بالمعلومات والكفاءات في أجزاء من التحقيقات القانونية والكمية للأعمال التجارية.
    • يتم تقديم الأعضاء إلى أحدث الأفكار والاستراتيجيات والأنماط والقضايا المتعلقة بمسك الدفاتر في مجالات مسك الدفاتر في الميزانية، والتفاصيل، والتمويل، وإطار عمل مسك الدفاتر. تهدف هذه الوحدات إلى تحسين القدرات التطبيقية للتجارب في عدد أكبر من المناطق ذات الصلة بمسك الدفاتر.
    • يمكن هذا الجزء الأعضاء من التقدم إلى المناطق المتقدمة الأخرى المتمثلة في مسك الدفاتر، وتقييم الضرائب، والفحص، وطرق عرض الكمبيوتر الشخصي، وتحسين جداول البيانات، تمامًا مثل تقدير التكاليف والادارة.
    • الخريجون لديهم تكافؤ في فرضية مسك الدفاتر والتطبيقات على أرض الواقع مع التقدم المحرز في أجهزة الكمبيوتر الشخصية ومطلوب أن يكون لديهم خيار لإظهار القدرات النفسية والعلمية مع استراتيجيات في مجال الأعمال التجارية والادارية وتكنولوجيا المعلومات ومسك الدفاتر.

الفئة المستهدفة:

–  المشتركين اللذين يمتلكون قدرات لها علاقه بمجال مسك الدفاتر او التجارية او مالية .
 – المشتركين اللذين يمتلكون قدرات عقلية و قدرات على التواصل و العمل في مجموعات .
 – المشتركين اللذين يسعون للتقدم في مستوى اعلى في المجال .

مدة الدبلوم التدريبي

 تسعة شهور . لمزيد من التفاصيل عن الدبلوم عبر الرابط دبلوم تدريبي في المحاسبة

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا