اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

0
13902
اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب، هندسة الحاسوب من اقسام كلية الهندسة تهتم بكل ما له علاقة بالحاسب من تجميع الأجهزة ومكونات البرامج ويركز على تكوين الهاردوير  Hardware وكيفية عمله داخل الجهاز وكيفية التعامل مع المعالج Processor و الذاكرة Memory و الدائرة الكهربائية Electric circuit. يدرس طلبة هندسة الحاسوب بعض من مواد علو الحاسب مثل البرمجة وقواعد البيانات وغيرها من المواد. خريج هندسة الحاسوب لا يقتصر عمله على الهاردوير فقط ولكن يشارك في بناء أنظمة الحاسب داخل عديد من الأجهزة كما في السيارات والطيارات والهواتف والشبكات وغيرهم من الأجهزة التي تعمل بأنظمة الحاسب.في هذا المقال سنوضح اقسام هندسة الحاسوب ومجالاتها واهم مواد تخصص هندسة الحاسب التي يدرسها الطالب.

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب:

تختلف المواد التي تدرس في هذا القسم من جامعة الى اخرى وذلك نظرا لأن هذا القسم يعتبر واحد من التخصصات الأكثر تفرعا وتنوعا لذلك تختلف في نوعية وكمية المواد التي تدرس في المراحل الجامعية المختلفة،من هذه المواد:

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

1- مواد مبادئ حاسبات-اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب



     (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

رياضيات – إلكترونيات – بناء الحاسبات – هندسة الحاسبات – نظام الأعداد – البوابات المنطقيه – الدوائر المنطقيه وطرق اختصارها – الفلب فلوب و المسجلات والعدادات …الخ.

2-مواد أنظمة تشغيل

تعتبر من اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب – نظم تشغيل الحاسبات Operating System – نظام تشغيل لينكس Linux OS.

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

3- مواد برمجة

هندسة البرمجيات –  لغه C++ – لغة Java – لغة C – قواعد البيانات وتطبيقاتها database – الميكروكنترولر وتطبيقاته Microcontroller

4- مواد الشبكات

شبكات الحاسبات – أمن الشبكات وتشفير المعلومات – تصميم وتركيب وإستخدام الشبكات المختلفه السلكيه و اللاسلكيه – مواد تخص مناهج سيسكو Cisco مثل CCNA – برمجه على الشبكات (Network Programming).

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

5- مواد آخرى 

الذكاء الإصطناعى – الحاسبات المتوازية والضوئية – الحاسبات الدقيقة وتطبيقاتها.

هذه قائمة في اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب التي يدرسها الطالب في قسم هندسة الحاسب وكما قلنا تختلف هذه المواد من جامعة الى آخرى نظرا لتشعب وتنوع هذا القسم.

 

قد يهمك : اهم دورات لتخصص هندسة الحاسوب

مجالات عمل مهندسي الحاسبات:-

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

ويشغل خريجي هذا القسم وظائف في كثير من قطاعات مختلفة في المجتمع مثل إنشاء وتشغيل الشبكات السلكية واللاسلكية سواء الخاصة أو فى القطاع الحكومى – تصميم المواقع – عمل قواعد بيانات للمستشفيات والصيدليات والبنوك والمدارس – تصميم البرمجيات اللازمة لنقل الوسائط المتعددة – تشفير الشبكات السلكية واللاسلكية – تطبيقات الميكروكنترولر فى مختلف المصانع – تنفيذ وتشغيل برمجيات الشركات الكبرى مثل ميكروسوفت ، أوراكل وسيسكو . وحل مشكلات البرمجة فى شركات المحمول والمطارات والشركات الكبرى.

اقسام هندسة الحاسب

اهم مواد تخصص هندسة الحاسوب

1- علوم الحاسب ( Computer Science )

2- نظم المعلومات ( Information Systems )

3- هندسة الحاسوب ( Computer Engineering )

4- تقنية المعلومات ( Information Technology )

5- هندسة البرمجيات ( Software Engineering )

6- هندسة شبكات ( Network Engineering )

 

لا يفوتك : الهندسة المدنية في السعودية : مجالاتها والمواد التي يتم تدريسها

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا