اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

0
19755
اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات، هندسة الإتصالات أحد أقسام كلية الهندسة ومن فروع الهندسة الكهربائية وفي بعض الجامعات يكون قسم الإتصالات مع قسم الإلكترونيات تحت مسمى هندسة الإتصالات والإلكترونيات. الهدف من قسم هندسة الإتصالات هو تصميم وتطوير وتحسين وسائل الإتّصالات الحديثة السلكيّة واللاسلكيّة، فوسائل الإتصال أصبحت لا غنى عنها وجعلت من العالم الكبير قرية صغيرة نستطيع الإتصال ببعضنا في أي مكان ولذلك قسم هندسة الإتصالات يلبّي احتياجات الإتّصال المختلفة التي يحتاجها المجتمع سواء عن طريق الإنترنت أو عن طريق الهاتف.في هذا الموضوع سنتحدث عن هندسة الإتصالات وأقسامها ومجالاتها و اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات .

 اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

كما ذكرنا أن هندسة الإتصالات تهتم بدراسة الطرق العلمية لنقل البيانات والمعلومات عن طريق النبضات الكهربائية أو الموجات الكهرومغناطيسية من المرسل إلى مستقبل واحد أو عدة مستقبلين.تعتبر دراسة هندسة الإتصالات من الدراسات العملية الهامة ذات المستقبل الجيد فى عصرنا الحالى، خاصة مع تطور ثورة تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات وتزايد نفوذ تلك التكنولوجيا بعد تعزيز عملها بالحاسب الألى أصبحت الحاجة إلى مهندسين الإتصالات ضرورية للمشاركة فى منظومة التقدم التكنولوجي فى هذا المجال.

محتويات

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

1- من اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات – المواد الأساسية

الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء.

2- مواد كهربائية

الدوائر الكهربائية – خواص المواد الكهربائية – أجهزة القياس المتخصصة – دوائر فتح وقطع – تكنولوجيا الدوائر المتكاملة – نظم القدرة الكهربائية.

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

3- مواد إلكترونية

أسس الهندسة الإلكترونية – رسم العناصر والدوائر الإلكترونية – الدارات الإلكترونية – إلكترونيات صناعية – إلكترونيات دقيقة.

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

4- مواد إتصالات 

نظم الإتصالات – تخطيط شبكات الإتصالات – السنترالات – الإتصالات البصرية – الإتصالات الرقمية – أسس هندسة الإتصالات – نظم الإتصالات الحديثة.

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

5- مواد آخرى متنوعة

الصوتيات – نظرية الشبكات – هندسة التردد العالي – هندسة الهوائيات – الهندسة التليفزيونية – نظرية المجال- اللاسلكي السيار – هندسة الإتصال بالأقمار الصناعية – نظرية المعلومات و التشفير.



     (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

تلك بعض المواد التي يدرسها طالب هندسة الإتصالات ولاحظنا أنه يقوم بدراسة مواضيع في مجالات كثيرة مثل الإتصالات الرقمية والتناظرية وأساليب تصميم الشبكات وتقنياتها وطرق الربط بينها والإشارات الكهربائية والكهرومغناطيسية وغير ذلك من تقنيات مستخدمة فى هذا المجال، كل تلك المواضيع تؤهل الطالب وتزيد من كفاءته. يتخصص مهندس الإتصالات في إحدى أقسام هندسة الإتصالات مثل الأقمار الصناعية، الشبكات بأنواعها السلكية أو اللاسلكية، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من الأقسام.

أقسام هندسة الإتصالات

الأقسام الرئيسية:-

.Wireless, fiber optics, Microwave, GSM, wimax, satellite, GPRS WiFi, Antenna, Networks

الأقسام الفرعية:-

.Electronics, Electrics, Computers, IT

مجالات عمل مهندسين الإتصالات

1- مجال شبكات المحمول

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

وتنقسم الى اكتر من وظيفة مثل:-

  • (FM Engineer (Field maintenance engineer
  • Optimization engineer
  • Planning engineer
  • Transmission Engineer
  • RF Engineer
  • (Drive Test engineer (Radio Network Engineer

2- مجال الشبكات Network Engineer

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

3- مهندس تحكم Control Engineer

4- صيانه أجهزة المحمول نفسها

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

5- البرمجة و السوفتوير

6- الأقمار الصناعيه

 

لا يفوتك : دورة انظمة اتصالات المايكرويف

اهم مواد تخصص هندسة الإتصالات

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا