الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية

0
3809
الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية
الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية

المقدمه

تعتبر مجالات الهندسة بجميع تخصصاتها من أفضل المجالات في سوق العمل ، كما يرغب الكثير من الطلاب المقبلين على دخول الجامعة والراغبين بإختيار التخصص الأنسب لهم يقبلون على دراسة احد مجالات الهندسة ، وذلك لأسباب كثيرة ومميزات يحصل عليها كل من يعمل في مجالات الهندسة المختلفة . فمن الميزات التي يحصل عليها العامل في احد مجالات الهندسة حصولة على وظيفة مرموقة في المستقبل وتوفر الكثير من فرص العمل في جميع أنحاء العالم ، بالإضافة إلى الأجور المرتفعة للعاملين في مجالات الهندسة بالأخص الأشخاص العاملين في مجال الهندسة المدنية والهندسة المعمارية ، فهذين المجالين تتوفر لهما الكثير من فرص العمل في أكثر البلدان تتطوراً بالإضافة إلى الطلب المتزايد على هذين المجالين في الدول الحديثة على سبيل المثال دول الخليج مثل الامارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية و البحرين وغيرها الكثير من الدول الحديثة التي تشهدت تطوراً كبيراً في المباني و الأبراج بالإضافة إلى ناطحات السحاب و مختلف أنواع المباني العملاقة . في هذه المقاله سيتم شرح الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية

لذلك وبسبب جميع هذه الميزات لمجالات الهندسة بشكل عام و مجالي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية ، يبقى التركيز الكثير من الطلاب المقبلين على اختيار تخصصهم في المستقبل على هذين المجالين ، ولكن يقع الكثير منهم في حيرة عن الفرق بين الهندسة المدنية و الهندسة المعمارية بحيث يعتقد البعض ان هذين المجالين هما مجال واحد بتسميات مختلفة و البعض الأخر لا   يجد الفرق الكبير ليختار ايهما أفضل بالنسبة له من حيث وجود تصميم معماري معين .

لذلك في هذا المقال سنقدم لكم شرح كامل ومفصل عن الفرق بين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية ، بحيث سنتطرق في هذا المقال إلى شرح مفهوم الهندسة بشكل عام وأهمية دراسة الهندسة ، وبعد ذلك سنتكلم بالتفصيل عن ميزات وسلبيات الهندسة المدنية وكذلك مميزات وسلبيات الهندسة المعمارية والفرق بينهما ، بحيث ستتمكن من بعد قراءتك لهذا المقال من معرفة الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية وأيهما أفضل بالنسبة لك .

قبل البدء في شرح الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية علينا ان نوضح مفهوم الهندسة بشكل عام حتى تكون جميع المعلومات القادمة واضحة تماماً بالنسبة لك .

مفهوم الهندسة :

الهندسة بشكل عام تدل على إتقان وإحتراف الصنع ، بالإضافة إلى الدقة في التصميم بحيث يمكن من خلال الهندسة تحويل التصاميم و المعلومات النظرية إلى تصاميم ملموسة على أرض الواقع ، ولدراسة اي مجال من مجالات الهندسة عليك دراسة الهندسة بشكل عام في البداية قبل التخصص في احد مجالاتها مثل الهندسة المدنية و الهندسة المعمارية وغيرها الكثير من مجالات الهندسة .

الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية .

هنالك العديد من الفروق بين مجالين الهندسة المدنية والهندسة المعمارية ، والتي من خلالها يمكن تحديد مهام المهندس المدني ومهام المهندس المعماري ، وللتوضيح سنشرح كل مجال بالتفصيل :

اولاً : الهندسة المدنية

احد المجالات الكثيرة للهندسة وتعرف الهندسة المدنية بـ الهندسة الإنشائية ، و الهدف الأساسي من الهندسة المدنية هو التركيز على العناصر الهيكلية للأنظمة ، ويستخدم المهندس المدني في هذا المجال العديد من قوانين الرياضيات ويعتمد على المبادئ العلمية والرياضية ، ويجب على المهندس المدني ان يكون على علم بالعلوم الفيزيائية وميكانيك الموائع بالإضافة إلى ميكانيك الهيدروليك والموارد المائية ، وأخيراً يجب ان يكون على معرفة بالتصميم الهيكلي .

للمعرفة اكثر عن المواد المطلوبة في الهندسة المدنية ، اضغط هنا .

الهندسة المدنية
الهندسة المدنية

يتطلب من المتخصصين في مجال الهندسة المدنية ان يكونوا قادرين على الابتكار لتحقيق التصاميم التي يتم إنشاؤها من قبل الهندسين في مجال الهندسة المعمارية .

ثانياً : الهندسة المعمارية

الهدف الأساسي من الهندسة المعمارية هو الحصول على تصاميم دقيقة للمباني بجميع أنواعها سواء كانت أبراج او ناطحات سحاب او مباني عادية ، ومن الوظائف التي الأخرى التي توكل إلى المهندس المعماري هو الأهتمام بجمالية تصميم المباني المطلوبة منهم ، و المهندس المعماري مطالب بان يكون على علم بالرياضيات والفيزياء والرسم الهندسي ، بالإضافة إلى ضرورة معرفتة بـ تقنيات التصميم و الرسوم البيانية و التصاميم الداخلية.

يتطلب من المتخصصين في مجال الهندسة المعمارية ان يكونوا قادرين على الإبداع في التصاميم ، ولديهم قدرة كبيرة على الرسم والتخطيط ، بالإضافة إلى القدرة على تحمل ساعات طويلة من العمل المتواصل .

علاقة المهندس المدني بالمهندس المعماري ؟

يعتمد المهندس المدني ويبني عملة بشكل أساسي على مخططات المهندس المعماري ، كما يقوم المهندس المدني بتحليل رؤية المهندس المعماري ويترجمها على أرض الواقع .

الخلاصة : لاشك ان كلا المجالين سواء كان الهندسة المدنية او الهندسة المعمارية هما من المجالات الهندسية الأكثر طلباً في سوق العمل ، ولكن لكل من هذين المجالين مهام مختلفة بالرغم من التشابه الكبير بينهما ، بالإضافة إلى ان المباني لاتتم الا بتعاون هذين المجالين فـ يتم الحصول على المخططات والتصاميم الابداعية للمباني من تخصص الهندسة المعمارية و يتم تطبيق هذه المخططات التصاميم على أرض الواقع من قبل الهندسة المدنية .

وفي النهاية تتراود الكثير من الاسئلة على من يرغبون في دراسة الهندسة مثل ، هل الهندسة المدنية صعبة ؟ او هل الهندسة المعمارية صعبة ؟ او ايهما اسهل ؟ و ايهما أفضل ؟ ، و الأجابة على جميع هذه الاسئلة يكون على حسب الطريقة التي تريد ان تعمل بها كما شرحنا سابقاً إن كنت تحب الابداع فـ الهندسة المعمارية هي الانسب لك وفي حال كنت تحب التخطيط فـ الهندسة المدنية هي الانسب لك .

في حال كان لديك اي استفسار او سؤال ترغب في معرفة الأجابة الصحيحة عنه سواء كان عن الهندسة المدنية او عن الهندسة المعمارية ، فـ سنكون سعداء بتواصلك معنا وطرح استفسارك علينا .

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا