اسباب التحول الى التعليم عن بعد

0
933
تعليم عن بعد

اسباب التحول الى التعليم عن بعد

جعل الانتقال أسهل من التدريس التقليدي إلى التعليم عن بعد مع هذه الخطوات لإعداد الدورات الخاصة بك على الانترنت التدريس عبر الإنترنت في الفصول الافتراضية المتزامنة له تفاصيل متعلقة بإعداد وإدارة الصف. كمعلم على الانترنت، مع الأخذ بعين الاعتبار هذه الخصائص الرئيسية، والتي سوف تساعدك على خلق بيئة تعليمية مواتية في مجال التعليم عن بعد ، وإدارة وقتك بشكل أفضل وتحقيق نتائج التعليم عن بعد. وفيما يلي بعض النصائح لكيفية إعداد وإجراء جلسة على الانترنت الحية عبر التعليم عن بعد في الفصول الدراسية. هناك العديد من مجالات التعليم عن بعد  مثل الدراسة عن بعد و الماجستير عن بعد و دراسة اللغه الانجليزية عن بعد.

تعليم عن بعد

قبل بدء التعليم عن بعد

1. إعداد الضبط :

من أجل أن تكون المحاضرة أو الجلسة مرئية وواضحة لمحاضرة تعليم عن بعد ، تأكد من وجود ما يكفي من الضوء في الغرفة. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الضوء الطبيعي، يمكنك التبديل بمصباح إضافي وراء كاميرا الويب الخاص بك.

من أجل أن تكون الجلسة مسموعة بوضوح، تأكد من عدم وجود ضوضاء خلفية في الغرفة أو شيء قد يحجب الميكروفون.

 لا تجلس بظهرك نحو مصدر الضوء. لن يتمكن المشاركون من رؤية وجهك ولكن فقط صورة ظلية. اختيار مكان حيث تكون مرئياً بوضوح – أفضل بديل أن تكون مواجه لمصدر الضوء، بحيث ضوء يسقط عليك. إذا كان الضوء ساطعا جدا، تأكد من اخفاته بشكل مناسب. خلاف ذلك الضوء والظل على النقيض كثيرا ممكن أن يسبب عدم وضوح صورتك على الشاشة.

 اختيار اللون المناسب من الملابس بحيث يكون على النقيض من الخلفية المحيطة بك. عند تشغیل الکامیرا، تأکد من أن المشاركون يرون وجھك کامل علی شاشة الفیدیو. ابذل جهدا لوضع صورتك في وسط شاشة الفيديو.

2. الإعداد الأولي للمواد وبيئة العمل في التعليم عن بعد

قبل بدء الدورة تأكد من أن لديك البديل الإلكتروني المتاح لجميع المواد الدراسية اللازمة. لا تضيعوا الوقت، لذلك لديك الخيار بتحميلها في مكتبة الملفات قبل بدء جميع المواد الدراسية.

 ترتيب المواد اللازمة على السبورة، وإنشاء قائمة تشغيل للمواد السمعية والبصرية في مشغل وسائل الإعلام وإعداد مساحة العمل الخاصة بك. يمكنك حفظ ترتيب معين لجميع المواد و الدروس الافتراضية في فيدامو كقالب جلسة وإعادة استخدامها في وقت لاحق في عدد غير محدود من الدورات المستقبلية.

 إذا كنت تخطط للقيام بعمل جماعي، يمكنك إنشاء المجموعات من قبل (وفقا لعدد المشاركين في الجلسة) وإعداد مساحات العمل داخلها. سيتم حفظ هذا أيضا في قالب جلسة العمل. خلال الدورة عليك فقط توزيع المشاركين فيها. هذا أيضا يوفر الوقت.

قبل أن تبدأ، تأكد من أن الجميع يمكنه رؤيتك وسماعك وكذلك المشاركين الآخرين. استخدم خيار التصفح المتزامن للتأكد من أن جميع المشاركين ينظرون إلى نفس المحتوى.

3.توفير  الوقت:

 التخطيط للدورة وذلك للاستفادة من الوقت المتاح لديك دون أي ضغط.

 تتبع الوقت عن طريق التحقق من شاشة الجهاز الذي تعمل عليه والتعامل بمرونة في حال قررت أن تحيد عن خطة العمل. تتبُع الوقت في بيئة التعلم الافتراضية سهل جدا. هذا يسمح لك بالسيطرة على مراقبة الدرس على عكس بيئة العمل في  الفصول الدراسية الحقيقية.

تحذیر الطلاب عندما یکون ھناك من 2 إلی 3 دقائق متبقیة حتی نھایة تمرين معینة.

المدة المثلى لدورة دراسية واحدة تتراوح بين 40 و 60 دقيقة (قد تكون أقل). توفير كمية كافية من التمارين التفاعلية المتنوعة للحفاظ على اهتمام المتعلم والمشاركة. في الحالات التي تستمر فيها الدورة لفترة أطول قليلا، قم بعمل استراحة قصيرة. قد يكون في شكل لعبة مضحكة تنطوي على المجموعة بأكملها.

 إذا كنت تخطط لإعطائهم استراحة، فاحرص أن المشاركين على معرفة الوقت المحدد في بداية الجلسة. إذا كانوا يعرفون أنه في نهاية التمرين التالي، في حوالي 10 دقائق من الوقت أنهم ذاهبون للحصول على الاستراحة، وسوف يكون من الأسهل بالنسبة لهم للتركيز.

تعليم عن بعد

خلال الدورة:

التعامل مع المشارکین بأسمائھم. في التعليم عن بعد يمكنك بسهولة استخدام اسم الجميع كما يمكنك قراءتها في شاشات الفيديو الخاصة بهم.

كن إيجابيا وحيويا، استخدم روح الدعابة الخاصة بك، وبهذه الطريقة يمكن تفاعل المشاركين .

الثناء والشكر عندما يستحقون ذلك. التصرف باحترام عندما يسأل شخص ما سؤالا أو يناقش موضوعاّ.

عندما يعرض أحد المشاركين أمام البقية أو يعطي تقرير عن إنجاز مهمة معينة ، أعطهم دور مقدم من لوحة التحكم الخاصة بك وشغل الفيديو (على الشاشة)، بحيث تضيفه  مع المشاركين الآخرين.

عند عرض رسم أو رسم تخطيطي أو صورة على لوح المعلومات، استخدم لونا داكنا بحيث يكون مرئيا بوضوح من قبل الجميع. (أصفر فاتح على خلفية بيضاء من الصعب إدراك).

لا تستخدم لغة مسيئة أو عامية ولا تسيء أو تتسامح مع الإساءة. في الحالات التي يتصرف فيها أحد المشاركين دون احترام تجاهك بعد أن أعطيته تحذيرا، يمكنك إيقاف الميكروفون لفترة معينة من الزمن. استمعوا الواحد للآخر.

إذا كنت تريد أن تكون إملائيتك صحيحة دائما، فمن المستحسن استخدام التدقيق الإملائي التلقائي في اللغة الإنجليزية لأنه يصحح لك حتى عند إجراء زلة (وهذا أمر مناسب فقط إذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح). استخدام جمل قصيرة وواضحة لمزيد من وضوح الفكر.

عند تحميل المواد الدراسية، تذكير الطلاب أنه يمكنهم استخدام زر التكبير في بحيث يتمكنوا من رؤية المعلومات المكتوبة بشكل أفضل أفضل.

قبل إعطاء تعليمات تعبئة انتباه المجموعة. من المستحسن أن تكون الأوامر الخاصة بك واضحة وفي الصميم عند استخدام موضوع جديد. كررها، إذا لزم الأمر. تحقق دائما من أن الجميع قد فهمها.

قبل تقسيم المشاركين إلى غرف مجموعات، إعطاء تعليمات واضحة في المجموعة الرئيسية حول ما هي المهمة وما هو متوقع منهم. تأكد من أن الجميع قد فهم المهمة بشكل صحيح، قبل توزيع المشاركين في مجموعات.

لا تعطی الإرشادات إذا کنت قد شاركت شیئا من الدعابة ,حیث لن يتم توجیه انتباه المشارکین إلی ذلك ولن یولیوا انتباهك.

قد یؤدي الاستماع إلی الموسیقی في نقاط معینة خلال الجلسة إلی تأثیر تهدئة، أو تحدیث المشارکین، أو الإشارة إلی نھایة التمارین و / أو الترکیز علی انتباه المشارکین أثناء ممارسة التمارین. (في التعليم عن بعد لديه المدمج لتشغيل وسائل الإعلام مما يجعل من السهل خصوصا تنفيذ هذا الاحتمال.)

 تتبع ما يجري في المجموعة وما يقوله المشاركون مع أقصى قدر من الاهتمام. بيئة التعلم الافتراضية هي طريقة أكثر ديناميكية.

شجع الجميع على الكلام، بما في ذلك أولئك الذين لا يفعلون ذلك عادة. لا تصر كثيرا، إذا شعروا بالحرج من خلال التحدث علنا. (على أي حال بيئة التعلم الافتراضية تتوقع سرعة أكبر للتغلب على الموانع النفسية في جلسة العمل).

إشراك جميع المشاركين. فمن المستحسن تعيين المهام إلى مجموعات صغيرة إذا كان عدد المشاركين كبير جدا. وبالتالي، فإن الجميع سوف يكون قادر على المشاركة في التعليم عن بعد.

بإمكانك الإطلاع أيضا على دورة Search Engine Optimization والتي يقدمها معهد برادفورد للتدريس والتدريب في التسويق الإلكتروني  .