اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

0
10027

اهم مواد تخصص هندسة الشبكات،هندسة الشبكات احد اقسام كلية الهندسة قسم الإتصالات،تجمع بين علوم الحاسب والإتصالات وهندسة الحاسب.تهتم بكيفية ارسال البيانات بين اجهزة الحاسب وبعضها البعض او بين شبكات واجهزة كمبيوتر او اي جهاز آخر.ينقسم علم الشبكات الي الجزء النظري يحتوي علي معلومات وشرح نظري للتعرف علي الأجهزه كالراوتر والمودم والسويتشات وانواع البروتوكولات وغيرها من الأساسيات وجزء عملي لكيفية التوصيل ونقل البيانات بين الأجهزه وعمل شبكة كاملة وطريقة التراسل بين الأجهزه والتعامل مع البيانات والتأكد من وصول البيانات بشكل آمن. يدرس طالب هندسة الشبكات مناهج متعددة تغطي تخصصات عدة كالبرمجة وصناعة الحواسيب وتطبيقاتها والشبكات وتصميمها لمواكبة التطور السريع في هذا المجال. في هذا المقال سنوضح اهم المواد التي يدرسها الطالب في قسم هندسة الشبكات لمساعدة الطلبة في تحديد اي الاقسام يريدون التخصص بها.

network engineering materials 1 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

محتويات

اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

1- مواد خاصة بالبرمجة

مجال البرمجة واسع وتدخل في كثير من المجالات ويوجد كثير من لغات البرمجة المستخدمة في التطبيقات المختلفة ومن أمثلة المواد التي تنتمي الي البرمجة التي يدرسه الطالب في قسم هندسة الشبكات.

GUI programming – Image Processing – Computer Graphics – Java Programming  – Algorithms Design& Programming Techniques – Distributed Database –  Microprocessor Applications – Computer Architecture – Internet Programmin – Object Oriented Programming

network engineering materials 6 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

2- مواد خاصة بالإتصالات 

كما قلنا أن قسم هندسة الشبكات يجمع بين هندسة الاتصالات وهندسة الحاسب وعلوم الحاسب فتلك بعض المواد التي يدرسها صالب هندسة الشبكات.

Communication Fundamentals – Data Communications – Digital Communications – Digital Signal Processing – Digital Multimedia Processing – Parallel Processing-Queuing Theory & Systems

network engineering materials 4 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

3- مواد خاصة بالشبكات

أساس الاتصال بين المرسل والمستقبل هو وجود شبكة، الشبكة التي تتيح نقل البيانات بدقة عالية وأقل فقد في البيانات ومن أمثلة المواد التي يدرسها الطالب للخوض في ذلك القسم.

Wireless Sensor Networks – Networks security – Networks Management – Network Computer – Network   Protocols – Networks Fundamentals – Operating Systems

network engineering materials 5 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

4- مواد خاصة بالإلكترونيات

يحتاج الطالب الي دراسة بعض من المواد الإكترونية لمعرفة مبادئ وأساسيات الإلكترونيات التي يحتاجها في هذا القسم.

Electronic Circuits Design – Digital Electronics

network engineering materials 8 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

5- مواد خاصة في هندسة الكهرباء

من المواد التي يدرسها الطالب في مجال الكهرباء لمساعدتة في الدوائر الكهربية وتصميمها.

Electrical Circuits Analysis – Logic Circuits Design – Digital Systems Design

network engineering materials 9 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

6- مواد حاسب آلي

Fundamentals of Operating Systems  – Data Base Systems –  Microprocessors – Microprocessor Applications – Signals and Systems -Data Structures and Algorithms

network engineering materials 7 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

7- مواد مختلفة

Mathematics -Advanced Mathematics- Technical Workshop – Engineering Drawing – Software Engineering  – Embedded Systems – Soft Computing

تلك قائمة باهم المواد التي يدرسها طالب كلية الهندسة تخصص هندسة الشبكات والتي تحتوي علي مواضيع لها عاقة بمجالات مختلفة مثل الإتصالات الرقمية والتناظرية وأساليب تصميم الشبكات وتقنياتها وطرق الربط بينها والإشارات الكهربية والكهرومغناطيسية وغير ذلك من تقنيات مستخدمة فى هذا المجال لذلك هندسة الإتصالات وخاصة تخصص هندسة الشبكات تعتبر دراسة متعمقة وتغطى حزمة من الموضوعات التقنية المرتبطة ببعض والتى تؤهل مهندس الشبكات للعمل بكفاءة فى هذا المجال.

لكي يقوي الطالب نفسة في الشبكات يوجد بعض الدورات التي تخص ذلك المجال وتعتبر من اهم الدورات فيه وتكون شهاداتها معتمدة عالميا ومن أمثلة تلك الدورات.

1- Cisco Certifications

network engineering materials 2 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

مستويات شهادات سيسكو:-

  • المستوى الأول ويسمى بالـ Associated أو مستوى المبتدئين.
  • المستوى الثاني ويسمى بالـ Professional أو مستوى المحترفين.
  • المستوى الثالث ويسمى بالـ Expert أو مستوى الخبراء.

اهم الشهادات في تلك الدورة

CCNA, CCNP, CCIE, CCDA

هذة الدورات مقدمة من شركة سيسكو Cisco الأمريكية ,وهي تختص بمجال الشبكات ومتاحه لمهندسي الحاسب والاتصالات, فهذه الشركة هي التي تسيطر علي إنتاج أجهزة البنية التحتية للشبكات، وهذه الدورات مفيدة لمهندسي هندسة الشبكات.

CCNA) Cisco Certified Network Associate) –

CCNP) Cisco Certified Network Professional) –

CCIE) Cisco Certified Internetwork Expert) –

CCDA) Cisco Certified Design Associate) –

2- Microsoft Certifications

network engineering materials 3 اهم مواد تخصص هندسة الشبكات

هذة الشهادة مقدمة من شركة Microsoft الغنية عن التعريف و المنتجة لأنظمة التشغيل الخاصة بالحواسيب الفردية و الخوادم  ومن اهم هذه الشبكات التي تفيد مهندس الشبكات MCSA, MCSE, MCAD.

(MCSA (Microsoft Certified System Administrator –

(MCSE (Microsoft Certified System Engineer 2000 Track –

(MCAD (Microsoft Certified Application Developer –

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا