الهندسة الميكانيكية ومستقبلها

0
6819
الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية ومستقبلها،منذ اختراع المحرك البخاري وبداية الثورة الصناعية في القرنين الثامن والتاسع عشر أصبح هناك دافعًا كبيرًا لتصميم وتصنيع الآلات  مما أتاح الفرصة لظهور تخصص هندسي جديد يهتم بالتعامل مع الآلات الميكانيكية.

كانت الهندسة الميكانيكية تعتمد منذ نشأتها على مبدأ التجربة والخطأ وذلك باستخدام طرق علمية تبحث في الهندسة الميكانيكية للعمل على تصميم الآلات وانتاجها، ثم تطور الأمر بعد ذلك وازداد الاهتمام بالهندسة الميكانيكية بعد التقدم الهائل الذي أحدثته التكنولوجيا في أساليب التصنيع والإنتاج.

فتعالوا لنتعرف معًا بالتفصيل على الهندسة الميكانيكية، وموادها، ودوراتها، وأهميتها في دول الخليج عامة وفي المملكة العربية السعودية خاصة.

ما هي الهندسة الميكانيكية ؟

ببساطة فإن الهندسة الميكانيكية تتعامل مع كل شئ يتحرك بداية من الجسيمات الدقيقة وحتى مركبات الفضاء الضخمة، بل وحتى جسم الإنسان الذي يعتبر أكثر الآلات تعقيدًا؛ لذا فمن الصعب حقًا أن تجد أي جانب من جوانب الحياة لم تدخل فيه الهندسة الميكانيكية.

فكل شيء حولنا قد وصلت إليه الهندسة الميكانيكية كأجهزة الاستشعار الدقيقة، والأجهزة الطبية، والحاسب الآلي، ومحرك السيارة، والروبوت والمعدات الرياضية، والطائرات، وغيرها الكثير والكثير.

وفي العصر الحديث لم تقتصر الهندسة الميكانيكية على تصميم وتطوير الآلات الميكانيكية في المصانع فقط، بل امتدت إلى فروع أخرى مثل الطب؛ ليخرج إلينا نوع جديد من الهندسة والذي يعرف بالهندسة الطبية الحيوية، والتي تعتمد في الأصل على استخدام قوانين الميكانيكا لتصنيع آلات طبية، أيضا فتهدف الميكانيكا إلى بناء مواد وأنسجة ذات خصائص محددة عند استخدامها مع الهندسة النانونية.

كذلك فإن الهندسة الميكانيكية تتداخل بشكل جزئي مع بعض التخصصات الأخرى مثل هندسة الطيران، والهندسة المدنية، والهندسة الكهربية، وهندسة البترول، والهندسة الكيميائية.

وهنا يأتي سؤال مهم يتردد كثيراً على ألسنة طلبة الفرقة الإعدادية بكلية الهندسة وهو: هل قسم هندسة ميكانيكا يعتبر تخصصًا مناسبًا لي؟

في الحقيقة هناك العديد من السمات التي يمكن أن تحدد مناسبة هذا القسم لك أم لا، فمثلا لكي تكون مهندسًا ميكانيكيًا ناجحًا فلابد وأن يكون لديك ميول وشغف للمكونات والأدوات الميكانيكية، وكيفية عمل تلك الآلات، ويجب أن تكون جيدًا في الفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، بالإضافة إلى امتلاكك القدرة على التفكير التحليلي والمنطقي لكيفية التغلب على المشكلات.

دورات الهندسة الميكانيكية

من المعروف أن المجال الهندسي مجال واسع جدًا ومتشعب، فتجد أن كل قسم يحتوي على العديد من الفروع، وكل فرع  يختص بدراسة علوم معينة، لكن ربما نظام الخمس سنوات بالكلية لا يكفي للتعمق والتوسع في علوم أي فرع من الفروع، ولذا فإن المهندسين في جميع التخصصات خاصة التخصص الميكانيكي يعملون على توسيع دائرة المعرفة لديهم عن طريق الالتحاق بالدورات ذات الصلة بمجالهم والتي تقوي وتعمق من المعرفة والخبرة لديهم.

وفي السطور القليلة القادمة سوف نسرد أهم الدورات التي تهم مهندس الميكانيكا، وتجعله قادرًا على مواكبة التطورات المستمرة في مجاله وهذه الدورات هي:

AutoCAD mechanical

هو أحد البرامج الرائعة الذي يستخدم في الكثير من التخصصات الهندسية عامة وتخصص ميكانيكا بشكل خاص، حيث يمكن من خلاله رسم وتصميم الأجزاء الميكانيكية المختلفة.

يمكنك تحميل برنامج أوتوكاد ميكانيكال من موقعه الرسمي من هنا

HVAC (Heating, ventilation and Air conditioning)

هي من الدورات المهمة لمهندسين الميكانيكا والتي تمكنه من عمل تصميمات لأعمال التكييف والتهوية من مواصفات وجداول كميات ورسومات.

هذه الدورة تؤهل مهندس الميكانيكا ليصبح مهندس تصميم Design engineer.

Fire Fighting

يمكن لمهندس الميكانيكا عن طريق هذه الدورة أن يتعرف على أنواع الحرائق، وأسبابها، وكذلك التعرف على الأنظمة المختلفة لإطفاء الحرائق، وأخيرًا سيكون لديه القدرة على تصميم كامل لشبكات إطفاء الحرائق.

Solidworks

هو أحد برامج الرسم الميكانيكي ثلاثي الأبعاد، والذي يستخدمه عدد كبير من المهندسين على مستوى العالم لتصميم المنتجات واختبارها ويمكن عن طريقه عمل محاكاة واقعية لتصميم المنتجات.

الموقع الرسمي لبرنامج Solidworks

دورة إدارة مشاريع PMP

من أقوى الدورات التي تعزز من فرص مهندس الميكانيكا في الالتحاق بالفرص الوظيفية المختلفة كما أنها تحسن من مستوى أجور من يحصلون عليها، ويكثر الطلب عليها عالميًا ومحليًا لأنها تعزز من خبرات وعلوم المهندسين الإدارية الخاص.

دورة السلامة المهنية OSHA

وهي من الدورات الهامة لكل شخص لدية الرغبة في مجال العمل والصحة المهنية، ويحصل عليها الكثير من العاملين حتى في غير التخصصات الهندسية.

(CNC (Computerized Numerical Control

عن طريق هذه الدورة يمكن للمهندس التحكم اليًا بالماكينة عن طريق برنامج يتم إدخاله إلى الحاسب الآلي المتصل بالماكينة باستخدام أوامر معينة تجعل الماكينة تقوم بألاف العمليات أوتوماتيكيًا دون تدخل العنصر البشري.

Underactuated robotics

أحد الدورات التي تهم كل من لديه الرغبة في العمل في مجال الروبوتات، حيث يمكن من خلال هذه الدورة تصميم الروبوتات والتحكم بها.

Introduction to thermodynamics

من خلال هذه الدورة يصبح المتدرب ملمًا بكل المفاهيم الأساسية لل thermodynamics، مثل العلاقة بين الضغط والحجم ودرجة الحرارة، وكيف يمكن أن يؤثر التغير في أحدهم على الآخر.

English Course

بالإضافة إلى تلك الدورات السابقة يمكنك الحصول على كورس مكثف في اللغة، وليس شرطًا أن تكون لغة انجليزية بل يمكنك الحصول على لغة ألمانية مثلًا، فاللغة سوف تفتح أمامك أبوابًا كثيرة، وستساعدك على فهم العلوم الهندسية بشكل أسرع، بل وستساعدك على إيجاد عمل بمقابل مادي أكبر، فلا تهمل اللغة لأنها حقًا مهمة لجميع التخصصات الهندسية.

تخصص الهندسة الميكانيكية

[thrive_leads id=’2891′]

تخصص الهندسة الميكانيكية هو من أقدم التخصصات الهندسية والتي شاركت في نمو وتقدم المجتمعات في العقود القليلة الماضية، وهو تخصص واسع ومتشعب، حتى أن بعض التخصصات الفرعية منه قد تتفرع إلى فروع أخرى والتي سيتم الحديث عنها في السطور القادمة.

التخصصات الفرعية للهندسة الميكانيكية

هندسة السيارات

هندسة سيارات - أحد فروع الهندسة الميكانيكية
هندسة السيارات

في الحقيقة فهذا التخصص يدمج بين علم الميكانيكا وعلم الكهرباء وعلم المواد، يعمل المهندسون في هذا المجال على تصميم سيارات جديدة، أو البحث عن طرق جديدة لتحسين وتطوير التكنولوجيا المتعلقة بالسيارات الحالية.

يمكن للمهندسين في هذا التخصص أن يقوموا باختبار وتصميم أنظمة الفرامل، والمحركات، وآليات السلامة وتقنيات الوقود.

هندسة الطيران والفضاء الجوي

هندسة طيران وفضاء جوي - أحد فروع الهندسة الميكانيكية
هندسة الطيران والفضاء الجوي

عادة ما يتخصص المهندسون في هذا المجال ف أحد هذين التخصصين:

  1. هندسة الطيران
  2. هندسة الملاحة الجوية

يمكن لمهندسي الطيران والفضاء الجوي أن يقوموا ب:

  • تصميم وتصنيع واختبار الطائرات ومركبات الفضاء.
  • تطوير تقنيات جديدة لاستخدامها في الطيران وأنظمة الدفاع والمركبات الفضائية.
  • تصميم أنواع مختلفة من الطائرات، مثل الطائرات التجارية والعسكرية وطائرات الهيلوكوبتر.

هندسة بحرية

الهندسة الميكانيكية ومستقبلها
هندسة بحرية

هي إحدى التخصصات الفرعية التي تندرج تحت تخصص الهندسة الميكانيكية حيث تطبق علومه الهندسية على تصميم وصيانة وإنتاج الآلات البحرية مثل السفن والقوارب ومنصات البترول المختلفة؛ ويتفرع من هذا التصنيف فرعين آخرين همما بناء السفن والهندسة المعمارية البحرية.

ميكاترونيكس

Mechatronics 1 الهندسة الميكانيكية ومستقبلها
هندسة ميكاترونكس

يشهد هذا التخصص تطورًا كبيرًا يزداد يومًا بعد يوم، ويعتمد في الأساس على المزج بين الأنظمة الميكانيكية والإلكترونية لتصميم منتج ما.

وفي الواقع فإن هذا التخصص يعتبر مزيج من العلوم الهندسية المختلفة مثل حيث يجمع بين هندسة الميكانيكا وهندسة الحاسب والهندسة الإلكترونية وهندسة تصميم النظم وهندسة التحكم.

الهندسة الصوتية

sound engineering course webopt الهندسة الميكانيكية ومستقبلها
الهندسة الصوتية

هذا التخصص يتعامل مع الأصوات والاهتزازات والتحكم بهما، وكذلك التحكم بالضوضاء التي من الممكن أن تؤثر على الأفراد حيث يقومون بتحسين البيئة الصوتية لهم.

يمزج هذا التخصص بين العديد من العلوم البيئية والمعمارية والصناعية.

هندسة التصنيع

aa019c6b18d99d84a802bc26c1c055f6496883 1 الهندسة الميكانيكية ومستقبلها
هندسة التصنيع

يتعامل مع تصميم وتحليل وتنفيذ تقنيات التصنيع، ودراسة الأساليب التي تؤدي إلى صناعة منتجات ذا جودة عالية وبتكلفة معقولة.

الهندسة الحرارية

thermal engineering 7f222432 2c65 445d a63d 69cbcdf69c9 resize 750 الهندسة الميكانيكية ومستقبلها
الهندسة الحرارية

يركز هذا التخصص على دراسة الديناميكا الحرارية، وتحويل الطاقة إلى أشكالها المختلفة، ودراسة كيفية الاستفادة من المصادر المتجددة للطاقة، بالإضافة إلى دراسة تصميم المعدات الخاصة بالتكييف والتبريد والتهوية والعمل على ابتكار حلول متطورة لتصميم أجيال متقدمة من هذه المعدات تكون ذات حجم مناسب وتكلفة أقل.

هندسة محطات الطاقة

power plant الهندسة الميكانيكية ومستقبلها
هندسة محطات الطاقة

يركز هذا التخصص على تصميم وبناء وصيانة جميع الأنواع المختلفة لمحطات الطاقة.

مواد الهندسة الميكانيكية

يتناول تخصص الهندسة الميكانيكية دراسة العديد من العلوم الهندسية ذات صلة بالتخصص بالإضافة إلى مواد أخرى مثل:

thermodynamicsApplied mechanicsElectrical engineering
Computer applicationPhysicsMathematics
Fluid mechanicsTheory of machinesProduction engineering
Material scienceMechanical measurementsMechanical vibrations
Electrical measurements and electronicsDesign of machine elementsSteam technology
MechatronicsGas dynamicHeat transfer
Theory of combustionElectrical power stationHydraulic machines
Numerical methods in mechanical power engineeringInternal combustion engines
Refrigeration and air conditioningEngineering economyThermal power plant
Steam and gas turbinesHydraulic systemsAutomatic control
Projects planning and managementMechanical drawingDraw training
ChemistryPhysicsMechanics
Production engineeringEngineering drawing and projectionComputer and programming
English

الهندسة الميكانيكية في السعودية

دائمًا ما تهتم الدول النفطية وعلى رأسهم الملكة العربية السعودية بالتخصصات الهندسية التي من شأنها أن تعمل على النهوض بها على جميع الأصعدة، ومن هنا جاء اهتمامها بالهندسة الميكانيكية لدورها الكبير الذي تقوم به في عمليات الحفر في محطات البترول والغاز الطبيعي، وما تقوم به لتصميم وتطوير وتشغيل وصيانة الآلات المختلفة، وتصميم أنظمة التكييف والتبريد، وشبكات مكافحة الحرائق. فمن غير الممكن الآن أن تجد شركة أو مصنع لا يوجد بها مهندس ميكانيكا.

ويمكنك في هذا المقال معرفة بعض الأماكن الوظيفية المختلفة لمهندسين الميكانيكا بالمملكة العربية السعودية

ختامًا

مثلها مثل باقي التخصصات فإن الهندسة الميكانيكية هي أحد التخصصات المهمة خاصةً ونحن في القرن الواحد والعشرون، حيث تنتشر الآلات بشكل هائل، فمن غير الممكن أن تجد مكان الآن يخلو من الآلات، سواء كانت آلات زراعية أو صناعية أو حتى آلات تستخدم منزليًا، وهذا بسبب وجود فروع واسعة النطاق للهندسة الميكانيكية، الأمر الذي جعل المنتجات الميكانيكية تغطي جميع نواحي الحياة تقريبًا.

وبذلك نكون قد انتهينا من تعريف الهندسة الميكانيكية ومستقبلها، مع ذكر معظم الدورات التي تهم الخريجين من قسم الهندسة الميكانيكية، ومن ثم قمنا بذكر نبذة عن تخصص الهندسة الميكانيكية مع بيان التخصصات الفرعية التي تندرج تحته وأخيرا، فقد قمنا بتوضيح أهمية الهندسة الميكانيكية في المملكة العربية السعودية.

يمكنك أيضًا الاطلاع على اهم مواد تخصص الهندسة الميكانيكية

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا