دبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد

0
3532

يعد دبلوم إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد بشكل عام طريقة في الأعمال التجارية تشمل التخطيط والتحكم وجمع البيانات والحمل والتخزين والخدمات الأخرى وخدمات الاتصالات والشبكات التي تعمل على صيانة جودة المنتج وتشجيع التحسينات بالإضافة إلى المزيد من التطورات منذ بداية خط الإنتاجية إلى نهاية خط إنتاجية لضمان حصول العملاء في النهاية على أفضل النتائج.

وتهتم إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد بالتعامل مع المرتجعات من أجل حساب النسب المئوية للإعجاب والكراهية بحيث يمكن تحسين المنتجات أو إنتاجها لتلبية متطلبات العملاء ورغباتهم.

مدى أهمية عملية التخطيط الإستراتيجي في نجاح الموظف و الشركة معاً

ما أهمية إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد

يتعين على الشركة إدارة جميع الأنظمة داخلها وعليها التعامل مع العديد من العوامل في خط الإنتاجية من أجل مواكبة الطلبات والسحب والمبالغ المستردة والعلاقات وغيرها من القضايا. وتتيح إدارات سلسلة التوريد أن تتدفق العلاقات داخل الشركة بسلاسة.

وتعد العلاقة بين المشتري والشركة المصنعة واحدة من السلاسل ضمن إدارة سلسلة التوريد. وهناك أنواع مختلفة من إدارة سلسلة التوريد في مجال الخدمات اللوجستية والتي تختلف من حالة إلى أخرى بسبب الطلبات والحالات المختلفة. يمكن أن يختلف تعقيدها في الإدارة أيضا عن بعضها البعض اعتمادا على حجم الشركة وعدد العناصر المصنعة.

دبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد
دبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد

الفرق بين إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد:

تعريف سلسله التوريد:

إدارة شبكه الجرد التي تتميز بها إدارة سلسلة التوريد تضم المدربين والمديرين التنفيذيين لجميع التدريبات التي تم تحديدها بالمهام عن طريق إجراء تمارين المصادر والتحصيل والتنسيق.

ويتضمن أيضا التنسيق والمشاركة بين جميع التجمعات المرتبطة بسلسلة التوريد من مقدمي الخدمات والوسطاء والتعاونيات المتخصصة والعملاء. الإدارة المركزية لعلاقات التوريد هي تقوم بدور التوفيق بين المصالح والعرض والطلب من خلال التنسيق بين الشركات.        

[thrive_leads id=’2891′]                                                

تعريف ادارة اللوجستيات:

اما بالنسبة لتعريف اداره اللوجستيات فهو جزء من إدارة سلاسل التوريد التي تقوم بترتيب واستخدام والتحكم في الإنتاجية ويعكس قدرة كل الأشياء التي نظرت في الإدارات والبيانات من المصدر لغرض الاستخدام لتلبية متطلبات العميل. يتضمن قسم الإحداثيات إدارة (النقل النشط، التخزين، العناية بالحمل، أوامر النقل، ترتيب الخطة، الإحداثيات وإدارة المخزون) تماما مثل المنظمات المتخصصة الاستراتيجية من خارج الجمعية.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يشتمل على الطريق نحو تكوين المصادر والاستحواذ وترتيب وإنشاء التقويم وتجميع الأنشطة وتجميعها تماما مثل إدارة العميل. الإشراف على الإحداثيات في جميع أبعاد الترتيب والتنفيذ (المفتاح – التشغيلي – الاستراتيجي). قسم اللوجستيات هو قسم مدمج حيث ينظم الترويج والصفقات والتصنيع والإدارة المتعلقة بالمال وتكنولوجيا المعلومات.

دبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد
دبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد

في ضوء التعريفين السابقين:

 من الواضح أن اللوجستيات تعد جزءا لا يتجزأ من إدارة سلاسل التوريد وليس مجرد مصطلح مرادف لسلاسل التوريد كمصطلح متطور يرتقي فوق دمج إدارات اللوجستيات مع إدارات سلاسل التوريد المختلفة بل الارتباط مع المواد القانونية الأخرى في مجال مجرى المنتجات والمؤسسات.

على هذا النحو يكون في حين أن مجلس اللوجستيات يقوم بضخ السلع والخدمات داخل المنشاة ، وسلاسل التوريد تربط بين هذه العمليات التي يقوم بها داخل المنشاة.

العناصر الاساسية لإدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد:

تحتوي إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد على عدد من العناصر المرتبطة معا للسماح بتدفق سلاسل للإنتاجية. تبدأ السلسلة بمورد دائما، وتنتهي مع العميل بمجرد معالجة النظام بالكامل.

  1. يبدأ العميل أو المشتري بشراء العناصر اللازمة للبيع التي تقدمها الشركة واتخاذ قرار بشأنها. من خلال الاتصال بقسم المبيعات في أي شركات أو موردين محددين. ثم يجب تدوين كمية العناصر المطلوبة وتاريخ التسليم ومكان استلام معين أو تدوينها بمجرد طلبها وضمانها.
  2. سيتعين على مرفق الإنتاج أيضا وضع خطط ومناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالإنتاجية لضمان منتجات عالية الجودة للعملاء والتأكد من عدم الخروج أو الابتعاد عن الموعد النهائي.
  3. مرفق الشراء يتلقى جميع المعلومات والمواد الخام. ما تبقى هو بالنسبة لهم لمتابعة الطلبات المقدمة من العملاء ومعرفة ما هو مطلوب . بعد ذلك تقوم منشأة الشراء بإرسال جميع المعلومات بما في ذلك الطلبات إلى موردين مختارين لتسليم المواد الخام والأشياء الأخرى اللازمة إلى قسم التصنيع لاستكمال إنتاج المنتجات خلال فترة زمنية مطلوبة.

باقي العناصر الأساسية لسلسلة التوريد:

  • بمجرد قبول المواد الخام واستلامها من قبل الموردين سيتعين عليهم التحقق من الجودة والدقة إذا تمت الموافقة ستنتقل المواد إلى المستودع. سيقوم الموردون بعد ذلك بإرسال فاتورة للشركة بكمية المواد التي يتم تسليمها سيتم الاحتفاظ بهذه المواد في التخزين حتى يتم استدعاؤها بواسطة قسم الإنتاج.
  • عندما يحين الوقت لإنتاج المنتجات سيتم استدعاء المواد الخام إلى قسم الإنتاج لاستكمال الطلبات. يتم تصنيع المنتجات النهائية التي طلبها العملاء بواسطة مواد خام تم شراؤها من الموردين. بمجرد الانتهاء من الإنتاج سيتم إرسال جميع المنتجات إلى المخزون أو التخزين وسيتم تسليمها لاحقا إلى العملاء.
  • بعد نقل المنتجات النهائية إلى المستودعات وحفظها في التخزين ستحدد منشأة الشحن الطريقة التي يجب استخدامها لشحن جميع المنتجات بكفاءة والنظر في تكاليف النقل لتقليل أكبر قدر ممكن من النفقات بالإضافة إلى تسليم جميع المنتجات في الوقت المحدد بمجرد تسليم جميع المنتجات النهائية بنجاح سترسل الشركة فاتورة تكرر كمية المنتجات التي تم تسليمها والوقت والتاريخ وما هي المنتجات التي يتم تسليمها.
دبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد
دبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد

ادوات إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد:

للتأكد من أن إدارة سلسلة التوريد ستعمل بشكل جيد من المهم أن تكون هناك أدوات وتكنولوجيا مرتبطة بها. من أجل تحسين إنتاجية العمل والعمل بكفاءة والحصول على أعلى مستوى من رضا العملاء فإن إدارة سلسلة التوريد لديها ثلاثة أنشطة رئيسية حيث يتعين على الشركات وأجزاء مختلفة من الشركات التركيز على الأنشطة الاستراتيجية والتكتيكية والتشغيلية.

1. الأنشطة الاستراتيجية: يتعين على الشركة أن تفكر في حجم النظام بأكمله والموقع والشراكات مع الموردين، والمنتجات اللازمة لتصنيعها وغيرها من العوامل التي ستؤثر على المنظمة بأكملها. وفي هذا المستوى سيتعين على المديرين النظر عن كثب في القرارات الاستراتيجية سواء كانت تغطي النظام بالكامل أم لا.

2. الأنشطة التكتيكية: تشمل القرارات التكتيكية أساليب وأساليب مختلفة لخفض التكاليف واستخدام فوائدها للنظام. قد تتضمن هذه القرارات أداء الممارسات الأخلاقية والعمل مع شركات الخدمات اللوجستية للحصول على اقتراحات ونصائح والحصول على نصائح من أجل تقليل تكاليف النقل وتكاليف المستودعات أو التخزين.

3. الأنشطة التشغيلية: يتم اتخاذ القرارات يوميا داخل النظام من بداية خط الإنتاج إلى نهاية خط الإنتاج. وتشمل الممارسات التشغيلية وضع الخطط والجداول الزمنية واتفاقيات الشراء مع الموردين وأخذ الطلبات من العملاء ونقل المنتجات إلى المستودعات.

اهداف الدبلوم في إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد:

تم التأكيد عند التدريب في دبلوم إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد على إدراج الجانب العلمي تماما كجانب خبير في مجال واسع من الحوسبة وابتكار اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد (دبلوم في اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد).

وصف الشهادة:

·     مقدمة في سلسلة ادارة التوريد:

تشمل تعريف المرشحين – كيفية العمل – الهيكل الفعال – اسباب قوتها

اللوجستيات في ادارة سلسلة التوريد:

تشكيل العلاقة بين ادارة الانشطة المتعلقة بالمفاهيم الخطأ –الخدمات اللوجستية

الاستراتيجية والعمليات اللوجستية:

عمليه اتخاذ القرار – اهميتها العلمية – التخطيط وأهميته.

عمليات التخطيط والتوريد:

التخطيط – التخطيط الكلي – التخطيط للعمليات – مناقشة حرة.

عمليات المشتريات:

المشتريات الاساسية – اختيار الموردين – اداء الموردين – دورة المشتريات – تأثير الشراء الالكتروني.

-عمليات التصنيع والتسليم:

التصنيع والتسليم – متطلبات السوق والبدائل – تكاليف التصنيع.

توزيع السوق في سلسلة التوريد:

التوزيع – استراتيجيات التوزيع – قضايا التسعير.

ادارة المخزون:

العرض والطلب – مراقبة المخزون – مخزون السلامة – الادارة والكمية الاقتصادية.

ادارة النقل:

انواع النقل – وكل ما يتعلق بالنقل.

التخزين ومعالجة المواد:

التخزين وأهدافه –  انشطة التخزين – تصميم المستودع.

الفئة المستهدفة في دبلوم إدارة اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد:

  • المتقدمون الذين يبحثون عن دراسة عن القدرات المدرجة.
  • والحصول على شهادة معترف بها.
  • خبراء شبكة الجرد الرائدة الذين يحرصون على تحسين التنفيذ.
  • العمال الحاليون في شبكة الإنتاج وإعادة التصميم.
  • مديري اللوجستيات على أمل توسيع القدرات والمعلومات.

مدة الدبلوم التدريبي:

 9 شهور . لمزيد من التفاصيل عبر الرابط دبلوم في اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا