أساسيات قواعد البيانات

0
6000
أساسيات قواعد البيانات

محتويات

أساسيات قواعد البيانات : منذ ظهور الحاسوب أصبح التعامل مع البيانات الكبيرة ومعالجة الملفات بأشكالها المختلفة مهمة يجب التعامل معها، لذلك نتحدث عن أساسيات قواعد البيانات وكافة المواضيع المتعلقة بهذا المفهوم.

أساسيات قواعد البيانات

أساسيات قواعد البيانات

  • مفهوم قاعدة البيانات :

هي مجموعة من الجداول لتجميع البيانات والمعلومات بداخلها، حيث تكون مترابطة ببعضها بشكل منظم يسهل إستخدامها من خلال أوامر معينة بواسطة نظام قاعدة البيانات، يمكن لقواعد البيانات تخزين المعلومات حول مختلف الأشياء مثل : الأشخاص، أو المنتجات، أو الطلبات، أو أي شيء آخر، ويختلف ترتيب البيانات حسب الحاجة، فيكون الترتيب أبجدي أو حسب شرط معين، ويمكن لقاعدة بيانات واحدة أن تحتوي على أكثر من جدول واحد حيث يعد الجدول هو الوحدة الأساسية التي تعتمد عليها قاعدة البيانات وتتعامل معها، ويعمل الجدول كحاوية بها المعلومات التي يتم تخزينها.

 

قد يهمك : مالمقصود بقاعدة البيانات

  • وهناك العديد من المميزات لقواعد البيانات منها :

1- توفير الوقت والجهد حيث سرعة الوصول وإسترجاع البيانات من خلال الأوامر المخصصة لذلك، فيعمل هذا النظام على تسهيل حفظ المعلومات والوصول إليها.
2- توفير المساحة بشكل كبير، حيث تقوم بتخزين وربط المعلومات ببعضها البعض بشكل منظم فتقوم بتحويل جميع السجلات الورقية إلى سجلات رقمية سهلة التعامل معها.

أساسيات قواعد البيانات

أساسيات قواعد البيانات

3- توفير السرية والأمان في حفظ البيانات والمعلومات، حيث يتم وضع شروط معينة لإسترجاع البيانات بشكل منظم، ويمكن تخصيص كلمة سر لها، كذلك ضمان الحفاظ على هذه البيانات وعدم فقدها بأي شكل من الأشكال، وتوفير النسخ الإحتياطية.
5- توفير التقارير، حيث يمكن إستخراج التقارير المختلفة وعمل الحسابات المطلوبة على قاعدة البيانات بشكل صحيح ومنظم فيسهل على المؤسسات عمل الدراسات المختلفة على هذه البيانات لتتمكن من تطوير مختلف المستويات وتحقيق العائد المناسب لها.
6- توفير خاصية مشاركة البيانات حيث تكون مشاركة البيانات الرقمية أسهل من مشاركة البيانات الورقية، بواسطة القليل من الضغطات تصبح جميع التفاصيل متاحة.
  • وتتركب قواعد البيانات بعدة أشكال منها :

1- أساسيات قواعد البيانات – التركيب العلائقي :

وهو نظام لإدارة قواعد البيانات يربط بين عناصر البيانات بعلاقات، مثل : علاقة الجمع بين عنصرين، وهو من أنجح التراكيب المستخدمة حيث يعطي تنوع في أنواع العلاقات بين البيانات، وكذلك فإن تنفيذ العلاقات فيه أكبر من أي تركيب آخر.

2- أساسيات قواعد البيانات – التركيب الهرمي :

حيث يكون كل عنصر مسؤول عن عنصر واحد فقط.

3- أساسيات قواعد البيانات – التركيب الهيكلي :

فيها يكون كل عنصرين مشتركين ومصنفين تحت عنصر واحد وتابعين له.

أساسيات قواعد البيانات

أساسيات قواعد البيانات

  • ويمكن تصنيف أساسيات قواعد البيانات لأكثر من نوع منها :

1-قواعد البيانات العلائقية (Relational Database) :

يعتبر هذا النوع هو الأكثر إستخداماً لما يمتلكه من مميزات مختلفة وجيدة، فهو يعتمد على ربط المعلومات والبيانات والجداول بطريقة سهلة من أجل سرعة إسترجاع البيانات المطلوبة، فهو يستخدم علاقة بسيطة لإسترجاع أحداث وبيانات كبيرة، ومن أهم مميزات هذا النوع أنه يتم إدخال البيانات مرة واحدة فقط فلا يتم التكرار بأي شكل من الأشكال، يمكن تعديل وإنشاء الجداول بسهولة.

2- قواعد البيانات غير العلائقية (Non-relational Database) :

في هذا النوع يمكن تخيل قاعدة البيانات كورقة واحدة تحتوي جميع البيانات، فيتم إنشاء جدول كبير يحتوي على جميع المعلومات، ومن عيوب هذا النوع هو تكرار البيانات بشكل كبير.

3- قواعد بيانات ذات الشكل الهرمي (Hierarchy Database) :

ويمكن تخيل هذا النوع على شكل شجرة لها أفرع، حيث تعتمد على مبدأ التسلسل في العمل، فيكون هناك الجذر وهو الفرع الرئيسي يعمل مثل الأب الذي له عدة أبناء، وقد يكون التسلسل من الأعلى إلى الأسفل أو العكس، ويتم الوصول للبيانات فيه بطريقة متسلسلة ومتفرعة.

4- قواعد البيانات الشبكية (Network Database) :

تم ظهور هذا النوع بعد أن إنتشرت قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي، لذا عوضاً عن أن يكون الشكل أب وحيداً له العديد من الأبناء أصبح من الممكن أن يعمل عدة أبناء مع عدة آباء والعكس، ولها العديد من المميزات حيث أنها تتعامل مع كمية كبيرة جدا من البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى توفير مساحات كبيرة من وسائط تخزين البيانات Strong Data base.

أساسيات قواعد البيانات

أساسيات قواعد البيانات

 

لا يفوتك : أهمية اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال

  • وتحتوي أساسيات قواعد البيانات على عديد من العناصر منها :

1-جداول البيانات (Tables) :

هي المكون الرئيسي لقاعدة البيانات، وتتكون من مجموعة من السجلات حيث يكون كل سجل كسطر داخل الجدول، حيث يمكن أن تحتوي قاعدة البيانات على جدول واحد أو أكثر، ويحتوي الجدول على معلومات وبيانات بينها علاقة مشتركة أو من نفس النوع.

2-السجلات (Records) :

السجلات هي المكون الرئيسي للجداول في قاعدة البيانات، ويحتوي كل سجل على مجموعة من الحقول مكونة له.

3-الحقول (Fields) :

هو المكون الرئيسي للسجلات، ويتم تحديده بناء على نوعه، أو حجمه، ويكون هو العنصر المحدد داخل السجل مثل : رقم التليفون، العنوان، الإسم، وهكذا.

أساسيات قواعد البيانات

أساسيات قواعد البيانات

4-الإستعلامات (Queries) :

هي الأوامر المستخدمة في التعامل مع قاعدة البيانات والإستعلام أو الحصول على المعلومات المطلوبة من جدول واحد أو مجموعة من الجداول بشكل مرتبط، ويكون ناتج هذه الأوامر على شكل سجلات من الممكن إجراء العمليات المختلفة عليها طبقاً لشكل الجدول الجديد المطلوب.

5-الفهارس (Indexes) :

هو جدول يحتوي على حقل خاص مرتب ومنظم بشكل معين ليسهل التعامل معه وإسترجاع المعلومات منه، ويحتوي هذا الحقل على قيم حقيقية مرتبة ومنظمة بشكل يحدده المصمم يتناسب مع متطلبات الجدول، ويستخدم الفهرس مايسمى بالمفتاح الأساسي (Primary Key).

6-طرق العرض (Views) :

هي طريقة لعرض المعلومات بصورة محددة ومنظمة يتم تحديدها بواسطة المصمم، وتكون في صورة نتيجة أحد الأمرين، أمر فهرسة (Index) أو أمر تصفية (Filter) وهو شرط يوضع لينتج البيانات المطلوبة .

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا