وظائف الهندسة الكيميائية

2
4013
الهندسة الكيميائية

الهندسة الكيميائية تعتبر واحدة من أهم التخصصات الهندسية والتي تم تدريسها لأول مرة في أواخر القرن العشرين في معهد ماسيوتش للتكنولوجيا حيث تم مزج الكيمياء مع الهندسة. حتى تم الاعتراف بالهندسة الكيميائية كتخصص مستقل عام 1908 بفضل الجهود التي قامت بها الجمعيتين الأمريكية والبريطانية للمهندسين الكيميائيين.

وفي السطور القادمة سوف نقوم بتقديم صورة شاملة عن الهندسة الكيميائية من حيث تعريفها، ودراستها، والفرص الوظيفية المختلفة التي تتمتع بها. 

محتويات


ما هي الهندسة الكيميائية ؟

الهندسة الكيميائية هي أحد فروع الهندسة والذي يهتم بتصميم وإنشاء وتشغيل الآلات التي تنفذ التفاعلات الكيميائية، وحل جميع المشكلات العملية المتعلقة بتلك الآلات، و صنع منتجات مفيدة. 

فالمهندسون الكيميائيون يطبقون كل ما تعلموه من مبادئ الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء من أجل تحويل المواد الخام أو المواد الكيميائية إلى أشكال ذات فائدة حقيقية يمكن استخدامها لاحقًا في صناعة الأدوية والمواد البلاستيكية. 

يمكن أيضًا للمهندسين الكيميائيين الإشراف على الكثير من الصناعات مثل الصناعات الكيميائية، وصناعة النفط، والمواد البتروكيمياوية التي تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول المنتجة لها، وعادة ما تسعى المصانع الكبيرة إلى توظيفهم من أجل زيادة الإنتاجية ورفع جودة المنتج مع تقليل التكاليف. 

كما يتواجد مهندسو الكيمياء في الكثير من الصناعات الأخرى مثل صناعة السيارات، والصناعات الطبية، والفضائية، والالكترونية، والطبية، والهندسية من أجل تطوير المنتجات وتحسينها. 

بجانب ذلك فالمهندسون الكيميائيون يعملون على إيجاد حلول فعالة للتخلص نهائيًا من النفايات دون حدوث تلوث بيئي. 


تخصص الهندسة الكيميائية 

صورة تعبر عن طلاب الهندسة الكيميائية في المختبر
تخصص الهندسة الكيميائية

هو أحد التخصصات الأكثر شعبية بين طلاب الهندسة في كثير من الدول؛ وذلك لما يمتاز به من متعة الدراسة، وتمتعه بالفرص الوظيفية الوفيرة. حيث يمتلك خريجي الهندسة الكيميائية الفرص الكثيرة للعمل في الصناعات التحويلية وصناعة الخدمات كالمواد الكيميائية المتخصصة، والبلاستيك، وانتاج الطاقة، والتكنولوجيا الحيوية، وتصنيع الإطارات، وتكنولوجيا النانو، وعمليات التعدين، والبتروكيمياويات، والنباتات، والمستحضرات الصيدلانية، والألياف الصناعية. 

بسبب دخول الهندسة الكيميائية في الكثير من الصناعات؛ فإن المهندسين في هذا المجال يمكن أن يعملوا في قطاعات كثيرة مختلفة مثل: 

  • الصيدلة 
  • الطاقة 
  • المياه 
  • الغذاء 
  • النفط 
  • مصانع ومعدات التشغيل 
  • التكنولوجيا الحيوية 
  • المواد الكيميائية 
  • الاستشارات 


ما يمكن أن يقوم به المهندسون الكيميائيون في هذه القطاعات : 

[thrive_leads id=’2891′]

أولا: مهمات مشتركة 

يقوم المهندسون الكيميائيون في جميع القطاعات بالعمل على تداول واستخدام المواد الكيميائية بشكل آمن. ويقومون بتعليم العمال لكيفية التداول الآمن لها، كما يقومون أيضًا بإجراء اختبارات على المواد الكيميائية المشتراة من قبل الشركات؛ للتأكد من مطابقتها للمواصفات، كما يقومون بالتأكد من مطابقة العمليات التي يتم تنفيذها على المواد الكيميائية للقوانين المتعلقة بالمخاطر البيئية. 

ثانيًا: دور مهندسي الكيمياء في مجال التصنيع 

كما ذكرنا سابقًا فإن المهندسين الكيميائيون يعملون في شركات تصنيع السلع الاستهلاكية، كالشركات التي تصنع المواد البلاستيكية، والورق، والالكترونيات، والملابس، وغيرها، ويكون مهمتهم الأساسية في هذه المصانع تصميم معدات جديدة أو تعديل التصميمات الموجودة أو إجراء الأبحاث التي تهدف إلى تحسين الكفاءة الإنتاجية. 

كما يقومون بتطوير الأنظمة الآلية المستخدمة في التحكم أو القياس أو المزج بين المواد الكيميائية التي تغذي خط الانتاج، إضافة إلى تقديرهم للتكلفة الخاصة بالإنتاج.  

ثالثًا: دور مهندسي الكيمياء في مجال معالجة البترول 

من ضمن مجالات العمل التي تضم المهندسين الكيميائيين هو مجال البترول، حيث يمكنهم اختبار عينات من عمليات الحفر، وتطوير الطرق الخاصة بفصل المكونات، أو تكرير النفط الخام، إضافة إلى تطوير البحث في فعالية المواد المضافة وتطوير طرق مزجها. 

رابعًا: دور مهندسي الكيمياء في مجال صناعة الأدوية 

  1. تحسين الكفاءة الإنتاجية. 
  1. تطوير أدوية أو منتجات جديدة من شأنها أن تساعد في تعزيز صحة البشر والحيوانات. 

رابعًا: دور مهندسي الكيمياء في الوسط الأكاديمي 

مثل كل التخصصات فمهندسو الكيمياء يمكنهم الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه من أجل العمل في مجال التدريس في الجامعات

هل الهندسة الكيميائية صعبة

لو نظرنا إلى بعض التخصصات الهندسية مثل هندسة الميكانيكا والكهرباء، وأيضًا الهندسة الكيميائية لوجدنا أن كثيرًا من الطلاب يشتكون من صعوبة هذه التخصصات، ولكن أيضًا على الجانب الآخر فسوف تجد الكثير ممن برعوا وأبدعوا في هذا التخصص. 

إذن يمكن القول بأن الهندسة الكيميائية قد تتسم ببعض الصعوبة ولكن ما يمكن أن يجعل منها أكثر صعوبة هو اعتقادك نفسه بأنها صعبة وغير قابلة للتوضيح أو التفسير وهذا تفكير خاطئ تمامًا؛ فجميع التخصصات الهندسية قد يواجه الطلاب بها بعض الصعوبة، لكنهم يواجهون تلك الصعوبة بمحاولة التركيز، وتنظيم الوقت، والبحث عن المعلومة، والسؤال عند عدم فهم بعض النقاط مما يقودهم فعليًا إلى الإبداع في المجال. 

وهذه بعض الملاحظات التي من الممكن القول أنها السبب في صعوبة الهندسة الكيميائية: 

  1. التداخل بين الفيزياء والكيمياء والرياضيات، فهذه المواد الثلاثة تتسم بالصعوبة حتى لكل مادة على حده. 
  1. يجب على الطلاب الإتقان التام للثلاثة مواد للحصول على فهم عميق للهندسة الكيميائية. 

وحقيقة فإن هذا الأمر قد يشكل بعض الصعوبة لدى بعض الطلاب، حيث أنه قلما تجد طالبًا موهوبًا في الثلاثة مواد مجتمعة لكن من وجهة نظري أن كل شيء يمكن أن يأتي بالاجتهاد والتركيز. 


وفيما يلي قائمة بالمواد التي تدرسها الجامعات لطلبة الهندسة الكيميائية وقد تختلف بعض تلك المواد من جامعة إلى أخرى: 

Computer scienceCalculusBiology
Reactor designGeometryEnvironmental engineering
PhysicsReactor kineticsMaterials Science
MechanicsElectronic materialsPhysical Chemistry
Engineering statisticsChemistryOrganic chemistry


وهذه هي بعض المجالات المرتبطة بعمل المهندس الكيميائي: 

  • الهندسة المدنية. 
  • الهندسة الكيميائية والبيولوجية. 
  • الهندسة الطبية الحيوية. 
  • علوم وهندسة السيراميك. 


أفضل دولة لدراسة الهندسة الكيميائية 

mixing chemicals in a lab وظائف الهندسة الكيميائية
صورة أرشيفية – الهندسة الكيميائية

طبقًا لموقع  TOPUNIVERSITIES  فإن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المرتبة الأولى عالميًا في قائمة أفضل الدول لدراسة الهندسة الكيميائية ويأتي بعدها في المركز الثاني بريطانيا، ثم سويسرا، ثم سنغافورة، ثم اليابان، وهذه هي قائمة بأفضل المعاهد والجامعات لدراسة الهندسة الكيميائية على مستوى العالم. 

الولايات المتحدة الأمريكية (Massachusetts Institute Technology (MIT
Stanford university
الولايات المتحدة الأمريكيةStanford University
الولايات المتحدة الأمريكية(University of California, Berkeley (UCB
بريطانيا
University of Cambridge
سويسراETH Zurich – Swiss Federal Institute of Technology
بريطانياUniversity of Oxford
الولايات المتحدة الأمريكية(California institute of technology(Cal-tech
سنغافورةNational University of Singapore
بريطانياImperial College London
هولنداDelft University of Technology

أما بالنسبة للشرق الأوسط فتعتبر المملكة العربية السعودية الأفضل عربيًا في تعليم الهندسة الكيميائية، حيث يوجد بها أفضل أربع جامعات عربيًا وهذه الجامعات هي: 

1- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والتي تحتل المركز 51. 

2- جامعة الملك عبد العزيز (KAU) والتي تحتل المركز 101. 

3- جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST) والتي تحتل المركز 101 مكرر. 

4- جامعة الملك سعود وهي في المركز 101 أيضًا. 

ومن الجدير بالذكر أن جامعة القاهرة تقع في المركز151 ، وتقع جامعتي قطر وعمان في المركز 251. 
الهندسة الكيميائية في الإمارات

الهندسة الكيميائية في الإمارات

تخصص الهندسة الكيميائية في الإمارات
دولة الإمارات العربية المتحدة

الامارات العربية المتحدة هي واحدة من بين أكبر دول العالم إنتاجًا للنفط والمواد البتروكيماوية، والتي تقع جغرافيًا في شبه الجزيرة العربية غرب القارة الأسيوية، وتصنف السابعة عالميًا من حيث الاحتياطي النفطي، والأغنى من حيث دخل الفرد، وتعتبر من أقوى اقتصاديات العالم. 

هندسة البترول أصبحت تلعب دورًا هامًا في توفير تكنولوجيا متقدمة في دولة الإمارات تسمح بعمل توازن بين العرض والطلب على منتجات النفط عالميًا. 

وفي وقتنا الحالي يشكل وجود مهندسون كيميائيون في دولة الإمارات ضرورة قصوى حيث تكون هناك حاجة دائمة لهم في قطاعات عديدة مثل قطاع البترول والغاز الطبيعي لتصفية النفط وتنقيته، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من مطابقته للمواصفات، وحتى وصوله إلى محطات التكرير، وقطاع الطاقة وتوليد الكهرباء، وفي العديد من المصانع مثل مصانع البتروكيمياويات، والسماد، والمنتجات الصيدلانية، ودورهم في تشغيل هذه المصانع لتحدد الملامح المجتمعية الحضارية والتي نراها دوما؛ حيث تقوم هذه المصانع بإنتاج وسائل النقل المختلفة، والأجهزة الالكترونية، والأسمدة، والمنتجات الصيدلانية، ومنتجات التجميل، وغيرها. 

ومن هنا جاء اهتمام الإمارات العربية المتحدة بالهندسة الكيميائية والعمل على محاولة تخريج مهندس كيميائي يكون قادر على استخدام أحدث الوسائل من أجل تحسين جودة الإنتاج والبحث في تطوير المنتجات الموجودة فعليًا. 

أهم المعاهد والجامعات لدراسة الهندسة الكيميائية بالإمارات العربية المتحدة: 

ختامًا  

وفي نهاية هذا المقال نود أن نذكر أكثر سبعة أسباب يمكن أن تدفعك للتخصص في مجال الهندسة الكيميائية طبقًا للموقع الالكتروني الخاص ب جامعة كامبريدج و جامعة UNSW 

  • طلاب الهندسة الكيميائية يكتسبون مجموعة من المهارات الواسعة أثناء دراستهم بالكلية. 

فبجانب معرفتهم وتعمقهم في علوم الكيمياء والهندسة وعلم المواد فهم أيضًا لديهم خلفية واسعة عن الاقتصاد والإدارة والسلامة والبيئة. 

  • سوق العمل يكون بحاجة دائمة إلى المتخصصين في الهندسة الكيميائية. 

فمتاح لديهم فرصة كبيرة للعمل في كثير من الشركات، فما أكثر هذه الشركات التي تكون بحاجة إلى مهندسين كيميائيين. 

بجانب ذلك فالهندسة الكيميائية تعد من أكثر التخصصات ارتفاعًا في معدل الأجور. 

  • بسبب قدرتهم على التحليل والإدارة وحل المشكلات؛ فالهندسة الكيميائية تتيح للمتخصصين بها إمكانية العمل في مجالات أخرى كثيرة والإبداع فيها. حيث يمكنهم العمل في مجال الصحافة أو الاستشارات وغيرها. 
  • الكثير من فرص العمل بالخارج. 

توفر الهندسة الكيميائية للمتخصصين بها فرصة رائعة للسفر في الخارج وخاصة في دول الخليج التي تكون بحاجة ماسة لهم نظرًا لطبيعتها النفطية. 

  • مقاومة الركود الاقتصادي. 

عندما حدث الركود الاقتصادي عام 2008 احتفظ مهندسي الكيمياء إلى حد كبير بنفس مستوى المعيشة. وبالنظر للوقت الحاضر فرواتبهم قد نمت بشكل كبير. 

  • مستقبل مزدهر 

كل يوم يمر علينا ويكثر احتياجنا إلى الطاقة والمنتجات الصناعية المختلفة؛ مما يجعل لدى مهندسين الكيمياء فرصة كبيرة للارتقاء بأنفسهم وضمان مستقبل وظيفي أفضل. 

  • يساعد المهندسون الكيميائيون على تغيير العالم للأفضل. 

فهم يعملون على تحسين نوعية حياة الناس. فكثير من العناصر التي تقع في متناول أيدينا يوميًا تحتاج إلى مهندسيين كيميائيين لإنتاجها. فضلًا عن سعيهم الدائم لإنقاذ البيئة من خلال تطوير تقنيات حديثة لمكافحة الأمطار الحمضية وتأثير الدفيئة. 

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر كل الجوانب المتعلقة بالهندسة الكيميائية ابتداءً من تعريفها، وذكر أدوار مهندسين الكيمياء في القطاعات المختلفة، ومدى صعوبة التخصص، وأفضل الدول لدراسة التخصص، وأخير فقد بينا مدى حاجة الإمارات العربية المتحدة لمهندسي الكيمياء في مختلف القطاعات. 

يمكنك أيضًا الإطلاع على أفضل التخصصات الهندسية المطلوبة في 2019 

2 تعليقات

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا