أفضل انواع الهندسة المطلوبة في 2020

0
30406
أفضل تخصصات الهندسة المطلوبة في 2019

أفضل تخصصات الهندسة المطلوبة في 2020، يعتبر المجال الهندسي من أهم وأفضل المجالات في عصرنا الحديث خصوصًا بعد الثورة الصناعية والتكنولوجية الكبرى التي نعيش تبعاتها الآن؛ لذلك يأمل الكثير من الطلاب في مراحل التعليم الأولى أن يلتحقوا بأحد تخصصات الهندسة المختلفة، ولكن يظل لديهم السؤال المحير والصعب دائمًا ما أفضل تخصصات الهندسة المطلوبة؟ والتي يمكن أن يكون لها مستقبل في السنوات القليلة القادمة.

وفي هذا المقال سوف نجيب بشكل مفصل عن كل الأسئلة التي قد تخطر ببال الطلاب قبل التحاقهم في أحد تخصصات الهندسة المختلفة.

أيضا فسوف نقوم باستعراض أهم وأفضل تخصصات الهندسة المطلوبة في 2020 مرتبة ترتيبا تنازليا من حيث معايير معينة مثل الرواتب وفرص العمل بعد التخرج وغيرها من الأمور التي تخطر على بال طالب الهندسةٍ وتهمه.

أفضل تخصصات الهندسة

قبل كل شىء تعالوا لنتفق أن أفضل تخصص من تخصصات الهندسة هو التخصص المناسب لكل طالب، والذي يجد نفسه قادرًا على الإبداع فيه، فكل تخصصات الهندسة تأخذك على طريق ملئ بالفرص الحقيقية، لكن بشرط تسلحك بالمهارات المطلوبة؛ مع وجود إمكانية حقيقة لديك لتتعلم أي شىء جديد وبسرعة، فهذا الأمر سيشكل فارق كبير بالنسبة لحياتك المهنية بإذن الله.

والآن ها هي التخصصات مرتبة من حيث تمتعها بالفرص الوظيفية:

الهندسة الميكانيكية

صورة تعبيرية عن أحد تخصصات الهندسة وهو الهندسة الميكانيكية
الهندسة الميكانيكية

أحد أهم التخصصات الهندسية، والذي يهتم بتصميم وتصنيع وتشغيل الآلات الكهربية، المحركات، وأنظمة التكييف والتبريد، والروبوتات.

في هذا المجال سوف تكون مسؤولًا عن تصميم وتطوير الآلات الميكانيكية؛ ابتداء من المحركات الصغيرة وحتى الطائرات العملاقة، وبالطبع فإن هذه الأمور لن تكون سهلة بل تتطلب عملًا وإبداعًا ومهارة عالية.

[thrive_leads id=’2891′]

تتنوع المجالات المختلفة التي يمكن أن يعمل بها مهندس الميكانيكا، فقد يعمل في مجال تصميم وتطوير وصيانة السيارات، أو توليد الطاقة والكيمياء والفضاء والحاسب والورق والاتصالات، وجميع المجالات المختلفة ذات الصلة بالتصنيع. ليس هذا فحسب، فمهندسين الميكانيكا يمكنهم العمل في مجال التدريس في الجامعات والكليات الهندسية؛ بشرط حصولهم على الدكتوراه في المجال.

المواد الأساسية التي يدرسها طالب هندسة الميكانيكا

Fluid machinesThermodynamics and
Heat Transfer
Machine designStatic and dynamics Control
Materials ScienceStrength of materials
Theory of design

الهندسة الكهربائية

صورة تعبيرية عن أحد تخصصات الهندسة وهو الهندسة الكهربية

الهندسة الكهربية

علم يختص بدراسة شاملة للإلكترونيات والكهرومغناطيسية، ويتفرع منه عدة فروع مثل هندسة الإلكترونيات وهندسة الطاقة والحاسوب والاتصالات،  يدرس الطلاب في هذا القسم العديد من المكونات الإلكترونية مثل المكثفات، والمقاومات، والملفات، والمحركات، وغيرها، بالإضافة إلى تصميم الدوائر الإلكترونية وأنظمة الحاسوب، والتحكم الآلي، وفي بعض الكليات يتم دراسة جهاز التجكم المنطقي المبرمج وطريقة برمجته، وأيضا مهندسين الكهرباء يكون لديهم القدرة على التعامل مع كافة الأجهزة التي يسري به تيار كهربي مثل: التمديدات المنزلية، وخطوط النقل، وغيرها.

فرص وأماكن العمل بالنسبة لمهندسين الكهرباء

كل شىء اليوم يعمل بالكهرباء؛ لهذا السبب فإن عملية توليد وتحويل الطاقة أصبحت ضرورة حتمية يوميًا، وبدونها سوف تتوقف حياتنا تمامًا، وهذا ما يجعل لمهندسي الكهرباء أهمية كبيرة وخلق أمامهم الكثير من فرص العمل.

فرص عمل مهندسين الكهرباء متوفرة في مجالات كثيرة ومختلفة؛ فيمكن أن نراهم في المصانع أو محطات الكهرباء أو محطات توليد المياه أو حتى في مجال الروبوت، وغيرها الكثير من المجالات.

ElectromagnetismCircuit analysis and
Electronics
Electricity technology and Machines
Power engineeringInstrumentationElectrical Engineering Material
Automatic ControlTransmission and
Distribution

الهندسة المدنية

صورة تعبيرية عن أحد تخصصات الهندسة وهو الهندسة المدنية

الهندسة المدنية

من أروع الأقسام الهندسية والذي يراه الكثيرين قد يكون مناسبًا لهم؛ حيث يتوفر به الكثير من فرص العمل نظرًا لطبيعته الإنشائية، ويهتم قسم الهندسة المدنية بتصميم وتخطيط وتنفيذ الأعمال الإنشائية.

يتوفر لدى المهندسين المدنيين الكثير من الفرص الوظيفية التي تتعلق بالتصميم والإشراف على بناء المنشآت العامة مثل الطرق والكباري والأنفاق والمطارات، والمباني والسدود وأنظمة الصرف الصحي وأعمال المياه والموانئ وغيرها.

تنقسم الهندسة المدنية لكثير من التخصصات الفرعية مثل:

الهندسة الإنشائية والمساحةمختصة بالتعامل مع المنشآت السكنية والصناعية من حيث التصميم والتنفيذ.
هندسة النقل مختصة بالتعامل مع الطرق والنقل والمواصلات من حيث التصميم والتنفيذ.
الهندسة الصحيةمختصة بالتعامل مع أنظمة الصرف الصحي من حيث التصميم والتنفيذ.
هندسة الموائعمختصة بدراسة الموائع وبيان تأثيرها على المنشآت.
هندسة الريمختصة بالتعامل مع المنشآت المائية والزراعية.
الهندسة الجيوتقنيةمختصة بدراسة خواص التربية الميكانيكية والفيزيائية والكيميائية.
هندسة الموارد المائيةمختصة في إدارة الموارد المائية ودراسة طرق تحسينها.
هندسة الإدارة والتشييدمختصة بالتصميم الهيدروليكي والتعامل مع الأساسات والبنية التحتية للمنشآت.
هندسة الموانئ والنشآت البحريةمختصة بالتعامل مع الموانئ والمنشآت البحرية من حيث التصميم والتنفيذ.

ماذا يفعل المهندس المدني؟

يقوم المهندس المدني بالإشراف على تصميم وتنفيذ وصيانة البنية التحتية مثل: المباني والطرق والجسور والأنفاق وممرات الأنهار والسدود ومحطات الطاقة ومحطات توليد الكهرباء وغيرها.

المواد الأساسية التي يدرسها طالب الهندسة المدنية

Architecture and town planningBuilding technology
SurveyingStructural analysis & design
Strength and MaterialDesign & Hydraulic structures

الهندسة الكهربائية ومستقبلها

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

أصبحت الكهرباء تشكل ضرورة من ضروريات الحياة، فلا يكاد يخلو بيت أو مؤسسة أو مصنع أو أي منشأ من التمديدات والأجهزة الكهربية، فلك أن تتخيل حجم الظلام الذي قد يحل بالعالم ليلًا لو استيقظنا ذات يوم على عدم وجود الكهرباء، ولك أن تتخيل حجم الخسائر الفادحة التي قد تتعرض لها المصانع لو انقطعت عنها الكهرباء لمدة ساعات فقط، ولذا فإن الهندسة الكهربية تشكل الروح المغذية لجميع المنشئات، الأمر الذي جعلها تلقى اهتمامًا واسعًا من قبل المتخصصين؛ والذين يعملون ليل نهار على تطوير المكونات الكهربية والالكترونية، ومحاولة توفير سبل الراحة للعاملين في جميع التخصصات.

فماذا يفعل مهندسو الكهرباء في وقتنا الحاضر وما يمكن أن تصل إليه الهندسة الكهربية في المستقبل القريب؟

كما ذكرنا سابقًا، فمهندسو الكهرباء يتمتعون بكثير من الفرص الوظيفية؛ حيث يمكنهم العمل في محطات توليد ونقل الطاقة من أجل إمداد بيوتنا ومصانعنا بالطاقة كما يمكنهم العمل أيضا في شركات الاتصالات، بالإضافة إلى إمكانية العمل في تصميم المكونات الإلكترونية التي تتواجد داخل أجهزة الحاسوب والهاتف وغيرها.

كما نرى فإن التطور في مجال الهندسة الكهربية بكافة تخصصاتها يتم بسرعة هائلة؛ ولذلك فهناك توقعات بحدوث تغيير شامل في المنظومة الكهربية مستقبلًا، حيث يمكن أن يستبدل النظام القائم لنقل الكهرباء عن طريق الأسلاك بنظام آخر لاسلكي، وكذلك من المتوقع أن تعمل جميع السيارات بالكهرباء، أو الطاقة الشمسية، إلا أن هذا يحتاج إلى تكلفة عالية جدًا، كما يتوقع للطاقة الشمسية نفسها أن تكون مصدرًا لتغذية الكثير من المباني والمنشئات، لا سيما وأن هناك العديد من محطات الطاقة الشمسية التي قد قامت بإنشائها بعض الدول مثل محطة كوجارات سولار بارك في الهند ومحطة سولار ستار في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكنك الاطلاع على جميع المحطات الشمسية في العالم على موقع ويكيبديا.

تخصصات الهندسة للبنات

females أفضل انواع الهندسة المطلوبة في 2020
صورة تعبيرية توضح انخراط الإناث في تخصصات الهندسة المختلفة

قد يرى البعض أن البنات لسن مؤهلات للعمل في بعض مجالات الهندسة، لكن بالنظر إلى الواقع نرى أنهم قد اقتحمن وبقوة جميع مجالات العمل، بل وأصبحن جديرات بأن يصبحن على رأس فريق العمل، لكن يمكن ألقول بأنه ليس كل النساء قد يتكيفن مع بيئة وطبيعة بعض التخصصات الهندسية خصوصًا في وطننا العربي، ويرى البعض أن هناك بعض التخصصات الهندسية التي قد تتواجد بها المرأة دون أي مشاكل ودون احتكاك مباشر مع العمال والفنيين، ويكون فرصهم في العمل متساوية مع فرص المهندسين الرجال، نذكر من هذه التخصصات:

  • الهندسة المعمارية
  • هندسة الحاسوب
  • الاتصالات
  • الإلكترونيات
  • الهندسة الكيميائي

إذا كانت المهندسة غير متمكنة في المهارات البصرية و المكانية ، و (ضروري فهم حساب التفاضل والتكامل ) ، فإن الهندسة الصناعية هي خيار أفضل لأنها تعتمد بشكل أكبر على الإحصائيات والجبر المتقدم ( بحوث العمليات). تتطلب الهندسة الميكانيكية على وجه الخصوص هذه المهارة بشكل عالي جدا . ولذلك هذا هو السبب في أن الهندسة الصناعية (غالبًا ما تسمى هندسة النظم الصناعية وهندسة التصنيع) لديها 30 ٪ من النساء عندما كانت التخصصات الهندسية الأخرى 10 ٪ إلى 20 ٪ حتى قبل عقدين.

أفضل تخصصات الهندسة من حيث الراتب

والآن سوف نقوم بذكر التخصصات الهندسية المشهورة والأعلى عالميًا في مستوى الأجور تنازليًا طبقا لموقع PayScale

  • هندسة البترول
  • الهندسة الكيميائية والبيولوجية
  • هندسة القوى الكهربية
  • الهندسة النووية
  • هندسة الحاسوب

أفضل تخصصات الهندسة في السعودية

دائما ما تسعى المملكة العربية السعودية للعمل جديًا على تطوير التعليم الهندسي؛ لتخريج كفاءات هندسية تكون قادرة على مواكبة التطور الدائم في مجالات الهندسة المختلفة للنهوض بالمملكة على كافة الأصعدة.

والآن دعونا نتعرف سويا على أفضل التخصصات الهندسية الموجودة بالمملكة من حيث الفرص الوظيفية والرواتب المتوقعة:

هندسة البترول:

لكون السعودية هي أغني دول العالم من حيث النفط؛ حيث تقوم بإنتاج ما يقرب من 10,250,000 برميل يوميًا لذا فهي تكون دائمًا بحاجة إلى مهندسي البترول.

هندسة الميكانيكا:

فرص عمل مهندسي الميكانيكا متوفرة بشكل كبير في شركات ومصانع المملكة مثل:

وغير ذلك من الشركات التي تتطلب وجود مهندسين ميكانيكا، وما أكثر تلك الشركات داخل المملكة العربية السعودية.

الهندسة المدنية:

وهي من التخصصات التي يكثر عليها الطلب، ليس في المملكة فقط وإنما في جميع دول العالم.

الهندسة الكهربائية:

حيث تلعب الكهرباء دورًا كبيرا في جميع المصانع، ومحطات تحلية المياة، ومحطات تكرير البترول، والشركات، والمؤسسات، والمستشفيات؛ ومن هنا تأتي الحاجة الماسة إلى وجود مهندسين كهرباء بالمملكة العربية السعودية.

التخصصات الهندسية

هندسة الإللكترونيات والاتصالاتأحد ألتخصصات الهندسية والذي يجمع بين كل من الهندسة الكهربية والإلكترونية وهندسة الاتصالات.
الهندسة الكهربيهتخصص يختص بدراسة الكهرباء والمغناطيسية.
الهندسة الميكانيكيةيهتم هذا التخصص بدراسة المحركات والآلات وكيفية تصميمها وتطويرها.
هندسة تكنولوجيا
المعلومات
قسم يهتم بدراسة الأنظمة المعلوماتية وكيفية تصميمها وتطويرها.
الهندسة المدنيةقسم يهتم بدراسة المنشآت المدنية وكيفية تصميمها وتطويرها.
الهندسة الكيميائيةقسم يهتم بدراسة العمليات الكيميائية والتحويلية وكيفية تصميمها وتطويرها.
هندسة الطيرانقسم يهتم بدراسة الطائرات ومركبات الفضاء.
هندسة التعدينقسم يهتم بدراسة تطويع وتحسين خواص المعادن.

ختامًا

فإنه لا أحد ينكر الدور الكبير الذي يقوم به المهندسين في جميع تخصصات الهندسة المختلفة، فبدون المهندسين ما كنا لنرى كل هذا التقدم الهائل على جميع الأصعدة اليوم، فمثلًا بدون المهندس المدني ما كنا لنرى هذه الأبراج العالية، وناطحات السحاب مثل برج إيفل في باريس أوبرج خليفة في دبي، وما كنا لنرى هذا التقدم الكبير في التكنولوجيا ووسائل الاتصال، وكنا لنرى الظلام الدامس في كل مكان في هذا العالم.

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر أفضل تخصصات الهندسة من حيث تمتعها بالفرص الوظيفية المختلفة، والرواتب، مع بيان تخصصات الهندسة المفضلة للبنات، وبيان أهمية الهندسة الكهربية، ومستقبلها الوظيفي، مع ذكر أكثر تخصصات الهندسة المطلوبة في المملكة العربية السعودية، وأخيرًا فقد تطرقنا إلى ذكر كل تخصصات الهندسة المختلفة، ونبذة عن كل تخصص.

لكن في النهاية يكون الطالب هو الوحيد القادر على تحديد أفضل هذه التخصصات الملائمة له، ولشخصيته، والذي يجد نفسه قادرًا على أن يضع فيه كل طاقته، ويبدع فيه؛ فلكلٍ منا ميول شخصية مختلفة.

يمكنك أيضًا قراءة أهم مواد تخصص هندسة الشبكات

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا