الذكاء الإصطناعي

0
4565
الذكاء الإصطناعي

محتويات

الذكاء الإصطناعي (Artificial Intelligence) : يعتبر الذكاء الإصطناعي فرع من فروع علم الحاسوب (Computer Science)، ويشمل هذا المفهوم الآلات وأجهزة الكمبيوتر التي يمكنها محاكاة البشر في الأعمال والوظائف المختلفة.

الذكاء الإصطناعي

قد يهمك : برمجة تطبيقات الاندرويد

  • أهداف الذكاء الإصطناعي :

1- فهم الذكاء البشري بشكل عام، والعمليات الذهنية المعقدة التي يعمل بها العقل البشري وتحويلها إلى عمليات حسابية تعمل على زيادة قدرة الآلة على حل المشاكل المعقدة.
2- العمل على تطوير الآلة والحاسب بشكل خاص وإستغلال إمكانياته بعد التطور السريع في علم التكنولوجيا بشكل أقرب إلى طريقة الإنسان، والإستفادة من قدراته في مختلف نواحي الحياة اليومية.

الذكاء الإصطناعي

  • أسس الذكاء الإصطناعي :

1- تمثيل البيانات :

ويعبر عن كيفية تمثيل البيانات للكمبيوتر بحيث يتمكن من فهمها ومعالجتها والتفكير في الحلول المناسبة لها.

2- البحث :

ويعبر عن التفكير في حد ذاته، بحيث تقوم الآلة أو الكمبيوتر بالبحث عن الخيارات المتاحة لإتخاذ القرار المناسب في الموقف أو الحدث والمقارنة بين هذه الخيارات وإختيار الحل الأنسب لحل المشكلة.

الذكاء الإصطناعي

3- الخوارزميات :

ويعبر عن الطريقة المستخدمة في رسم المعلومات والبيانات للآلة حيث يمكنها التحكم فيها ودراستها.

4- لغة البرمجة :

وتستخدم في تمثيل المعلومات والبيانات والخوارزميات للآلة.
  • مجالات الذكاء الإصطناعي :

1- النظم الخبيرة (Expert Systems).
2- إثباتات النظريات آليا (Automatic theorem proving).
3- معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing).
الذكاء الإصطناعي
4- علم الروبوتات (Robotic).
5- تمثيل المعارف آلياً (Automated Knowledge Representation).
6- التعليم والتعلم بإستخدام الحاسوب (Computer – Assisted Learning & Education).
7- الوسائط المتعددة (Multimedia).
  • تطبيقات الذكاء الإصطناعي :

1- فيسبوك (Facebook) :

الذكاء الإصطناعي

من أهم التطبيقات هي خاصية التعرف على الوجوه (Face Recognition) لمعرفة الأشخاص الموجودين في الصور وذلك بدقة تحاكي الإنسان.

2- وكمارو :

الذكاء الإصطناعي

وهو عبارة عن إنسان آلي من صنع شركة يابانية، يستخدم في توفير الرعاية للمسنين بالدرجة الأولى، ويتم تشغيله بنظام تشغيل لينكس، ويمتلك قدرة على النطق بصوت ذكر أو أنثى، ويمتلك قدرات عديدة منها قدرة التعرف على الكلام، كما يمكنه عمل الكثير من المهام منها التذكير بمواعيد أخذ العلاج وطلب المساعدة في حال وجود مشكلة.

3- فليب كارت (Flipkart) :

الذكاء الإصطناعي

تطبيق فليب كارت للتسوق عبر الإنترنت حيث يستخدم الذكاء الإصطناعي في البحث عن السلع بإستخدام صور ذات صلة.

4- مارجي (MARGIE) :

وهو برنامج يحول العبارات الطبيعية إلى شكل ترابط فكري، ويمكنه أن يعيد صياغة الجمل الداخلة إليه ويقوم بعمل إستنتاجات بناء على أشياء في هذا العالم أو دوافع الناس.

5- سيري (Siri) :

الذكاء الإصطناعي

تطبيق سيري من شركة آبل (Apple)، وهو نظام تشغيل يعمل كمساعد صوتي لإنهاء المهمات اليومية للمستخدم مثل مراسلة شخص، أو الإتصال به، وغيرها من الأعمال.

6- سام (SAM) :

وهو برنامج يعمل على فهم النصوص وتحليلها وإستنتاج الأحداث منها فيمكنه من الإجابة على الأسئلة وتقديم البيانات الهامة وإعادة صياغة الجمل.

7- جوجل آلو (Google Allo) :

الذكاء الإصطناعي

وهو تطبيق ذكي يساعد مستخدميه في تبادل الرسائل والملفات، كما يمكنه تحديد الأرقام التي يتعامل معها المستخدم أكثر.

8- أمازون أليكسا (Amazon Alexa) :

الذكاء الإصطناعي

وهو عبارة عن مساعد شخصي ذكي، يتواصل من خلال الصوت مع مستخدميه، ويقوم بتنظيم المهام المختلفة، كما يقرأ لهم آخر الأخبار وأحوال الطقس.

9- كورتانا (Cortana) :

الذكاء الإصطناعي

من أشهر تطبيقات المساعدة الصوتية، حيث يستخدم في ويندوز فون (Windows Phone)، كما يستخدم في نظام الأندرويد حالياً (Android)، ويستخدم في العديد من المهام مثل إرسال رسائل الإيميل والبحث والتبضع عبر الإنترنت.

10- أجهزة المنزل الذكية (Smart Home Devices) :

الذكاء الإصطناعي

حيث تم تطوير الأجهزة في المنزل للتعامل بشكل ذكي مثل المصباح الذي أصبح في الإمكان التحكم في لون الضوء ودرجة سطوعه عن طريق الهاتف، كما يمكنك الآن غلق الأبواب تلقائياً بعد خروج الجميع من المنزل، وغيرها من الأجهزة التي تعمل بشكل تلقائي بناء على رغبة أصحابها.

11- السيارات ذاتية القيادة (Smart Cars) :

الذكاء الإصطناعي

وهي عبارة عن سيارات ذاتية القيادة بالكامل، حيث تتنافس الآن كبرى الشركات في هذا المجال وسيتم طرح أول سيارة ذاتية القيادة بالكامل في الأعوام القليلة القادمة.

 

لا يفوتك : 5 مميزات تتميز بها لغة بايثون

يمكنكم التعرف بالتفصيل على دوراتنا التدريبية ومحتوى كل كورس ومدته والأسعار والعروض الخاصة وتخفيضات الأسعار على هذا الرابط دورات تدريبية

إلى هنا انتهى مقالنا عن الذكاء الإصطناعي نرجو أن نكون قد قدمنا كل ما يفيدكم في مجال تعلمها والإستفادة منها ، ونرجو أن لا تبخلوا علينا بتعليق يضيف للمقال ويفيد باقي القراء.

 

اترك رد

اترك تعليق
ادخل اسمك هنا